عشيرة الدليم

الدُلَيم (مفردها الدليمي) قبيلة عربية كبيرة تقع في أعالي وغرب الفرات بالعراق وكانت محافظة الأنبار تسمى بأسمهم قبل قيام ثورة تموز 1968 وكانت مساكنهم الأصلية في وادي زبيد باليمن ثم رحلوا إلى العراق وسورية وقد استوطن أغلبهم في بغداد والأنبار، وقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين، ذاع صيت القبيلة إعلامياً نتيجة الدور البارز الذي لعبه أبناؤها في المقاومة العراقية وخاصة في الفلوجة وهيت والقائم والرمادي ضد الاحتلال الأمريكي للعراق……..

تعريف وتاريخ والتسمية

تنحدر قبيلة الدليم من قبيلة الزبيد والتي هجرت أثناء الفتح الاسلامي للعراق وقد اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في العراق منطقة غرب الفرات وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.

ان من الملحوظ ان قبيلة الدليم يمتاز افرادها بـ طول قامتهم وهذا ما روي عن المؤرخين العرب حول قبيلة الزبيد وعن بعض الصحابة الزبيديون رضوان الله عليهم، وحسب الرواية الشعبية تجتمع قبيلة الدليم مع كل من قبيلة الجبور والجنابيون والعبيد والعزّة والعكيدات والزبيد في الجد، الذي يروى أنه يعود بأصله إلى اليمن، ويعتقد البعض ان قبيلة الدليم تشكلت من حلف قبلي والمعلوم هو انه قد انظم لقبيلة الدليم أخرون ينحدرون من قبائل وعشائر اخرى كـ الجميلة ولكن اغلبهم يعودون إلى زبيد كأبناء عمومتهم العبيد.

ان التسمية دليم معروفة منذ قبل الاسلام، دليم هي تسمية يمنية كانت موجودة عند العرب كالصحابي سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي، ولهذا لا يمكن القول أن أصل الدليم من (الديلم) فقط لمجرد القاربة في اللفظ، كلمة دليم هي تصغير كلمة أدلم، والادلم هي الأسود، ليل أدلم، وليلة دلماء، والدلمة السواد. وبهذا عرف اشتقاق الاسم ومعناه الأصلي.

برزت الدليم كقبيلة منذ سيطرة الخلافة العثمانية على العراق قبل خمس قرون ماضية حيث اشتبكوا معهم في عدّة معارك.

القرن العشرين

خلال أوائل القرن الماضي قدر عدد إفراد الدليم في الأنبار بحدود 250 ألف فرد وعشائر الدليم بغالبيتهم من أهل السنة ولكن يوجد بينهم شيعة خصوصا فخذ المحامدة والبو علوان وبعض الحمولات الذين هاجروا إلى بغداد والنجف في بداية القرن العشرين وفخذ آل فتله في الديوانية وبابل وكربلاء والذين كان لهم الدور البارز في قتال المحتل البريطاني فيما مضى، ويقدر عدد أفراد الدليم اليوم على الأقل بحدود الأربعه مليون فرد في بغداد والأنبار وبابل وديالى والموصل وعموم العراق.

خلال فترة حكم نظام صدام دخلت قبيلة الدليم في معارك ومواجهات واشتباكات واسعة استمرت قرابة ثلاث اعوام في محافظة الانبار بين عامي 1993-1996 بسبب قيام صدام حسين بتصفية عدد كبير من أبناء قبيلة الدليم وبسبب اعدام ضباط الجيش العراقي المنتمين لعشائر الدليم ومحمد مظلوم الدليمي ابن شيخ من شيوخ العشائر من قبيلة الدليم.

على الارض قام افراد من عشائر الدليم باقتحام سجون بالانبار واطلاق سراح من بسجون وسيطرة على الدوائر ومديرات الدولة ومراكز الشرطة وعلى قصر الرئاسي في الرمادي واثناء تلك الفترة كاد قصي صدام ان يلقي حتفة في القصر ولكنه اصيب واستطاع الهروب، ورد صدام بقصف الانبار ومدينة الرمادي واستعان بالمليشيات ما تسمى بفدائي صدام.

حرب أمريكا على العراق

مسلحون يعتلون سطح مجلس محافظة الأنبار في الرمادي

الدليم هي القبيلة الكبرى في محافظة الأنبار التي شكلت نواة المقاومة/التمرّد ضد القوات الأمريكية في العراق.

قاتل أبناء قبيلة الدليم الاحتلال الامريكي في الرمادي وحديثة والقائم والرطبة وهيت والفلوجة والحقلانية والخالدية وعموم مدن وقرى الأنبار خمس سنين متواصلة وقد كان بمقدورهم قتالهم خمس سنين اخرى ولكن أنهكتهم الحرب وأضرت بهم جراء القصف والحصار وللأسف كان الطعن يأتي من الذين باعوا وطنهم، وغدروا بمواطنيهم أشنع الغدر حين اصطفوا مع المحتل، واصبحوا يضربون أهل السنة في ظهورهم، ومن الذين ادعوا الجهاد وهم جهلة في الشرعية يقتلون ويفجرون السيارات المفخخة والحزمة الناسفة على الابرياء وعلى كل من يعارضهم.

قبيلة الدليم بشكل كبير حرمت القوات الأمريكية من السيطرة على الأنبار وكبدتها خسائر جسيمة ولكن في الوقت ذاته كانت المليشيات الشيعية تقتل وتبيد أهل السنة في مدينة بغداد ولدرجة انهوا كان يعثر على 19 ألف جثة عليها آثار تعذيب شهرياً في أعلى مستويات نشاط المليشيات والحكومة العراقية، فكان لا بد من وقف القتال والتفاوض لحماية أهل السنة والحيول دون تعرضهم لأذى.

بعد خمس سنوات من القتال تفاوض بعض الشيوخ المنتمين لبعض عشائر الدليم مع القوات الامريكية على تأسيس جيش وشرطة في الأنبار مقابل ان تنحسب القوات الامريكية من المدن ومن القواعد التي تسيطر عليها وعلى ان تطلق سراح المعتقلين وعلى أن يتولى أهل السنة حماية مناطقهم في بغداد.

وعلى ذالك انسحبت القوات الامريكية من بعض المدن كمدينة هيت وحديثة وبروانة والحقلانية والعبيدي والبغدادي والصقلاوية والخالدية والحبانية وتم تأسيس افواج جيش وشرطة الأنبار من أبناء عشائر الدليم لحماية اهالي الأنبار…………..

عشائر الدليم

عشائر الدليم كثيرة ولكن تكاد تنحصر عشائر الدليم فيما يلي :البو عساف
ألبوخليفه
ألبو مرعي
ألبوهزيم
ألبوجابر
ألبوجليب
المحامدة
ألبوريشه
القراغول
ألبوعصوه
البوربيع
الموالى
الجريسات
البوسودة
البوعلوان
البوفهد
الفلاحات
البو عيسى
البوشجل
الملاحمة
البوبالي
البوعبيد
البوذياب
ألبوجاووش
ألبوعيثه
ألبو نمر

البومراد
ألبوغنام
البوزيدان
البوعامر
البوخالد
المعاضيد
آل فتله
البوحيان
الجغايثة
البومروان
البوصالح
البوجاسم
البوعلي الجاسم
اللهيب
الجميلة
البو رديني
الحلابسة
البوغانم
البوشهاب
البوفراج
البومفرج
السلمان
الكرابلة
الغرير
ألبو صكر
الجواعنه
البو حردان وغيرهم ………

شيوخ قبيلة الدليم كثر اشهرهم :

الشيخ مظهر عبدالكريم ذياب الخربيط الدليمي (شيخ عشائر الدليم)

الشيخ ماجد عبد الرزاق العلي

الشيخ زيدان خلف العوّاد الدليم

الشيخ عبدالجبار علي سليمان

الشيخ ماجد علي سليمان

الشيخ علي الفارس الدليمي

الشيخ محمد المشحن الدليمي

الشيخ حازم رشيد الدليمي.

15 thoughts on “عشيرة الدليم

  1. علي الدليمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    عشائر الدليم من العشائر العريقه والكبيره في العراق ولدي تعليق واحد فقط أن شيوخ الدليم لايوجد لديها شيخ يقول ومن اشهر شيوخهم هم البو مشحن الحردان شيوخ الجزيره .
    أما البوعلوان والبو فهد فهم ليس من قبائل الدليم مع اعتزازنا بهم فهم من قبائل شمر ولكن انطوت تحتهم.وبالنسبه لشيخ مظهر الخربيط ليس شيخ عموم الدليم ولا حتى البوخليفه هو من وجهائها. 

  2. ابن الرمادي

    السلام عليكم

    هنا اخطاء يجب تصحيحها اولا زيدان خلف عواد ليس شيخا وانما هو مختار , والبوجابر فخذ تابع للبو عساف , اما الاسماء الموجودة فهم شيوخ باستثناء شخصين لم اعرفهما ولم اسمع بهم من قبل وهما علي الفارس و حازم رشيد

  3. مصطفى الخربيط

    السلام عليكم احب ارد على علي الدليمي واقول له ان الشيخ مظهر ليس من الوجهاء وليس بشيخ بل هوه تاج رؤوس ادليم كلها و أرد على مؤيد الانباري و اقول له ارجع الى تاريخ العشائر يابني وأقره تاريخ البعلي اسليمان الي يشرف وبعدين قرر من الشيخ وأكرر كلامي مظهر ليس منا لوجهاء وليس من الشيوخ بل هوه تاج رؤس العراق كلها وسلامي

  4. عبد الجليل ولد بكار الدليمي

    اسلام عليكم يا اخوى انا الدليمي من الصحرا الغربية واعود الى جعفر بن ابي طالب واوريد ان اعريف ادا كنتم ابنا عمومتي

  5. احمد الحلبوسي

    حيا الله جميع عشائر الدليم وخصوصا عشيرة الحلابسه ….ومن المشايخ لقبيلة الدليم التي لم تذره هو الشيخ الدكتور طارق خلف العبدالله الحلبوسي

  6. محمود

    تحية لقبائل دليم لكن اقولها للتاريخ وانا سني نحن من بدءنا بقتل الشيعه بلطيفية ونحن ولانزال نفجر السيارات المفخخة ونحن الذين نحاول استءصال الشيعه وشكرا

    1. المحامي محمد الدليمي

      اخويه العزيز هذا الشي الي حظرتك تحجي بي وتكول السنه يقتلون الشيعه هذا عيب وعار عليك من هيج تحجي احنه الدليم اهل اخلاق ف احنه منكتل

  7. المحامى نورى رجب الدليمى

    والنعم من عشائر دليم والعشائر العراقيه الاخرى الاصيله0وبالاخص عشائر الجنوب الاصلاء

  8. الاحوازی

    تحیه من عشائر العربیه بالاخص قبیلة بنوساله القرشیه من الاحواز الی دلیم والله یوحد اهلی العراقین سنة وشیعه …
    من الکرخه – الاحواز

  9. نايف المطيري

    والله ونعم ب الدليم .. وبجميع عشائر العراق الكريمة سنية كأنت أم شيعيـــــة .. < الا على طاري العشاير .. قبل كم يوم شفت ب النت مال هاذا هوسة للبدور .. ذكرو فيها قبيلتنا قبيلة مطيررررررر .. !! صارت مطير وكأنت لنأ وقعه الحنية مع القوأت العراقية + وشرشاب من قبيلة البدور < !! أول العرب غأزي ومـغزي وكان للعربي أحترامه وكأنو يعشقون الموت < الحين رأححت نص القيم والشجاعه ب العرب الله يعين على تاليها أجدد لكم أحترامي أخوكم نايف المطيري من بلاد الحرمين

  10. ابن الخواجة

    اهلا وسهلا بيكم اول شي احب ان اقول ان قبيلة دليم من خمس عشائر فقط هم ابناء خلف ارديني وباقي الاسماءهم جمهرةعشائر ومنها المحامد التي ترجع الى الفتلة من ال فرعون وليس لها علاقة بقبيلة دليم لا من قريب ولا من بعيد وانهم من نخع الزبيدةوكل القبائل هم عشائر متحالفة ليس لها اصل واحدواما الانبار بالخصوص فيها من العشائر التي ترجع الى النسب الهاشمي كثير منهاعشائر في المحامدة نفسها والمحامدة هي ليس فيها عشيرتين من اصل فهم خليط من عشائر مختافة حتى انهم لا يعرفون اصلهم سوا هذا التجمع البشري الذي هو اسمة عشائر المحامدةوالمعرون عن المحامدة انهم قدمو على الانبار من 150 سنة جاو من المشخاب من منطقة الجوازريةوكان العثمانين قد نفوهم هم وشيوخهم البو عزام الى ارض الجزيزة في الشامية وعبرو النهر الى الصقلاوية وسكنو هناك في زمن شيخ البو فهد علي الحمدوهنا صار تجمع العشائر اسمة المحامدة والمحامدة هم فقط البوذياب والبو عزام وليس هناك صلة قرابة بالعشائر الباقيةهذا ليس قولي انما هو قول كبار السن من النسابة وشكرا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>