العملات المتداولة في فلسطين المحتلة

هناك العديد من العملات العربية والإقليمية والدولية التي يجرى تداولها في سوق الصرافة الفلسطيني والصهيوني في فلسطين الكبرى وهي :
أولا : الشيكل الإسرائيلي : وهي العملة الأولى في البلاد ، لسيطرة الكيان الصهيوني على فلسطين سياسيا وعسكريا واقتصاديا ، فالاحتلال الصهيوني يتحكم بمختلف شرائح وأجنحة الاقتصاد الفلسطيني .
ثانيا : الدينار الأردني : وهو العملة الثانية في البلاد التي يتداولها الفلسطينيون وخاصة في الضفة الغربية ، حيث كانت العملة الأولى في هذه المنطقة منذ 1950 – 1967 عندما أشرفت الحكومة الأردنية على إدارة شؤون الضفة الغربية وكانت جزءا لا يتجزأ من المملكة الأردنية الهاشمية . وتدفع العديد من المؤسسات والشركات العاملة في فلسطين للموظفين والعمال لديها بالدينار الأردني مثل الجامعات الفلسطينية وشركة الاتصالات الفلسطينية وغيرها . وكذلك يجري التداول بالدينار الأردني في البورصة الفلسطينية ( سوق المال الفلسطيني ) . ويتم دفع مهور العرائس بفلسطين بالعملة الأردنية ( الدينار ) وأقساط الجامعات الفلسطينية وشراء المعدن النفيس ( الذهب الصفر ) .
ثالثا : الدولار الأمريكي : وهو العملة الثالثة التي يتم التداول بها في فلسطين المحتلة ، من العرب واليهود على السواء . ولكن الدولار يحتل المرتبة الثانية بعد الشيكل لدى يهود فلسطين المحتلة في المعاملات الفردية والجماعية والرسمية . وهو العملة الثانية التي يتعامل بها الفلسطينيون في البورصة الفلسطينية حيث يتم شراء وبيع الأسهم بهذه العملة الدولية .
رابعا : الجنية المصري : وهو العملة الرابعة التي يجري التداول بها في قطاع غزة لدى الفلسطينيين ، ولا يتم التعامل بها رسميا في الضفة الغربية لدى الفلسطينيين .
خامسا : اليورو الأوروبي : وهو العملة الخامسة التي يجري التداول بها في فلسطين المحتلة لدى المواطنين العرب ، والعملة الثالثة لدى السكان اليهود .
سادسا : العملات الأخرى : مثل الريال السعودي اللازم لتسهيل عمليات الذهاب والإياب للمواطنين الفلسطينيين المسلمين للديار الحجازية لتأدية مناسك العمرة وركن الحج الإسلامي .

وفي فلسطين ، جاءت اسعار العملات الرئيسية الأربع المتداولة في السوق المصرفي الفلسطيني مقابل الشيكل الاسرائيلي في بدء التداول المصرفي صباح اليوم السبت 30 أيار 2009 كالآتي :

الدولار الأمريكي : 3.93 شيكل

اليورو الأوروبي : 5.56 شيكل

الدينار الأردني : 5.55 شيكل

الجنيه المصري : 0.69 شيكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *