بغداد

تبقى بغداد هي بغداد كما وصفها ياقوت الحموي في معجم البلدان ؛ أم الدنيا وسيدة البلاد ..

شارع الرشيد عام 1937

صور قديمة من بغداد 1910-1939م

يعتبر شارع الرشيد من أقدم واجمل الشوارع في بغداد ، حيث افتتح الشارع يوم 23 تموز 1916  وهو يوم اعلان الدستور وكان يمتد من الباب المعظم الى منطقة السيد سلطان علي وسمي أول الأمر باسم (”خليل باشا جادة سي” ) اي (جادة خليل باشا) و(الجادة العامة) أو (الجادة) اختصاراً وسمي ايضا  (شارع هندنبرغ ) . فتح شارع الرشيد في البداية من منطقة باب المعظم إلى جامع سيد سلطان علي ، وكان الشارع عبارة عن سوق مسقف من ساحة الميدان إلى ساحة الرصافي ويعتبر هذا الشارع هو موقع عسكري قريب من الثكنة العسكرية العثمانية (القشلة) حيث يخرج الجيش من منافذ قريبة من القشلة حتى يواكب المعركة (الحرب العالمية الأولى 1914) في هذه الأثناء كان الجيش البريطاني داخل مدينة الفاو بالبصرة. وفي هذا الوقت تم تعيين خليل باشا والياً على بغداد وقائداً للجيش السادس العثماني سنة 1916. فنفذ فكرة فتح شارع الرشيد حينها لم يكن يسمى شارع الرشيد وأنما كان مجرد طريق أو ممر للجيش العثماني وكان مدير البلدية في هذا التاريخ السيد رؤوف الجادرجي .

وبعد دخول القوات البريطانية عام 1917 إلى بغداد حيث مرت داخل بوابة بغداد وهي مقابل وزارة الدفاع ما بين جامع الأزبكية وقاعة الشعب حالياً، فشاهدت أنقاض الشارع ما تزال متروكة على جانبيه فأمرت برفع الأنقاض وإكمال فتح الشارع وأوصلوه حتى بداية شارع ((أبو نواس)) للاستفادة منه عسكرياً وأيضاً لحاجتهم الماسة إليه لوجود القنصلية البريطانية في منطقة السنك من جهة الباب الشرقي .

ولكن هذه البوابة هدمت بالكامل لأنها تعيق دخول الأسلحة الثقيلة والمدافع فأزيلت نهائياً من هذا الموقع .
ورصفت أرضية الشارع بالحجارة و الصخر ثم جرى تبليطه بالإسفلت وقد سماه الإنكليز ((الشارع الجديد)). والحدث الذي أثار دهشة البغداديين هو دخول السيارات إلى شارع الرشيد خلال فترة الاحتلال البريطاني حيث كانت وسيلة النقل المفضلة في تلك الفترة هي عربات الخيول أو ما يعرف بـ (الربل)التي تم استيرادها من الخارج ثم صنعت محلياً .

شارع الرشيد عام 1916

صور قديمة من بغداد 1910-1939م

في عام 1921 بعد انتهاء الانتداب البريطاني و قيام الحكومة العراقية و تنصيب الملك فيصل الأول ملكاً على العراق سمي هذا الشارع بشارع الرشيد في عهد الملك فيصل الأول تيمّناً باسم الخليفة هارون الرشيد الذي عاشت بغداد في عهده عصراً ذهبياً لا مثيل له .

أول شارع يعبد في العراق وبدأ كمركز تجاري وثقافي وترفيهي . ويتذكر من بقي على قيد الحياة من البغداديين ان (امانة العاصمة) كانت قبل اكثر من نصف قرن تغسل شارع الرشيد بخراطيم المياه والمنظفات مساء كل يوم ، بعد ان يخلو من السيارات والسابلة ، ويمتاز الشارع برواق مخصص للمشاة يحميهم من المطر واشعة الشمس .

سيارة لتنظيف الشارع

شارع الرشيد شارع الانتفاضات وشاهد للاحداث السياسية

وكان شارع الرشيد، مكاناً تدور فيه احداث الكثير من الروايات العراقية المهمة ، و احتوى الكثير من الأحداث الاجتماعية والسياسية، التي كان لها الأثر في الحركة الوطنية العراقية ، والتاريخ العراقي المعاصر ،

استعراض للجيش في شارع الرشيد عام 1946


حتى ان العراقيين يحلو لهم اطلاق تسمية «الشارع الشاهد» على شارع الرشيد لكثرة الاحداث السياسية والتظاهرات والاعتصامات والمواجهات التي حصلت في شناشيله التي تحملها الاعمدة السميكة، متيحة لاهالي هذا الشارع مشاهدة هذه الاحداث عن كثب، ونقلها إلى الأجيال، ابتداء باستعراض الجيش البريطاني عند احتلال بغداد عام 1917

دخول الجيش الانكليزي بغداد شارع الرشيد عام 1917


وانتهاء بمظاهرات انقلاب 1968  مرورا بتظاهرات وثبة كانون (1948)

مظاهرة في شارع الرشيد عام 1948

Click to  view full size image

ووثبة تشرين (1952) ، وثورة 14 تموز 1958 وغيرها كثير من الاحداث


شارع الرشيد يوم 14 تموز 1958

Click to  view full size image

لعل اشهرها حادثة محاولة اغتيال الرئيس عبدالكريم قاسم عام 1959 والتي نفذتها خلية من حزب البعث يترأسهم صدام حسين وعبدالواهاب الغريري الذي قتل اثناء المحاولة ، وأقام له صدام فيما بعد تمثالا في مكان الحادث وسط الشارع وسميت الساحة باسم الغريري . الا ان التمثال هدم بعد احتلال العراق عام 2003 واقيم مكانه تمثال لعبدالكريم قاسم وسميت ساحة عبد الكريم .

اتخذ الملاعثمان الموصلي من جامع الحيدر خانه مكاناً له، لبث خطبه، وتحريك الناس بإتجاه ثورة العشرين، وكان له دور مهم في ذلك، حيث جعل من ساحة الجامع مكاناً لتجمع يومي للناس، والدكتور محمد مهدي البصير الذي هو الاخر كان لايتوقف عن القاء خطبه ومواعظه عبر الجامع.

جامع الحيدر خانة عام 1938

Click to  view full size image

وعبر تاريخه الطويل ضم العديد من المقاهي ودور السينما والجوامع واهم الجسور التي تربط الكرخ بالرصافة والشوارع الفرعية والعديد من المحلات الشعبية والاسواق والمخازن .

الشوارع الفرعية الممتدة على جانبي شارع الرشيد
1-  شارع المأمون: (قرب جسر الشهداء) يمتد من ساحة الأمين إلى جسر الشهداء.
2- شارع الأكمكخانة: أي (الفرن العسكري) الذي هو شارع المتنبي أو شارع المثقفين شارع الكتب.
3- شارع البولويخية: (شارع الزهاوي) شارع حسان بن ثابت حالياً. سمي شارع البولويخية لكثرة السراجين فيه كان عملهم دباغة الجلود وصناعة الأسرجة والبراذع وكل ما يخص الخيول، لقرب هذا الشارع. من الثكنة العسكرية للدولة العثمانية أما عند المشي إلى حافظ القاضي (وهو تاجر من أهالي بغداد كان يتاجر بالسيارات فأصبح علامة دالة في شارع الرشيد) إلى يساره شارع الوثبة. كان فقط موجوداً شارع سيد سلطان علي ثم بعد ذلك افتتح الإنكليز شارعاً آخر وسمي فيما بعد شارع الوثبة.

المحلات السكنية في شارع الرشيد
تنتشر على جانبي الشارع ازقة مزدحمة بالبيوت ، والمحلات التي أقيمت في شارع الرشيد هي محلة البقجة في ساحة الميدان على مدخل شارع الرشيد و أقيمت أيضاً محلات شعبية سكنية أخرى وهي الحيدر خانة والعاقولية والخشالات ومحلة جديد حسن باشا ما زالت موجودة إلى يومنا هذا. ومحلة الدشتي وعكد الجام مقابل سوق الصفافير ومحلة تحت التكية ، والمربعة ، عكد النصارى وسيد سلطان علي ، وعارف اغا .

الجوامع المشهورة في شارع الرشيد
انتشرت في بغداد جوامع كثيرة وخاصة في العهدين العثماني والصفوي ومن هذه الجوامع:ـ
جامع المرادية الذي أول ما يصادفنا بعد مدخل باب المعظم وهو من الجوامع المشهورة في هذا الشارع فهو مجاور للمكتبة الوطنية دار الكتب والوثائق حالياً فقد شيد عمارته الوالي مراد باشا عام 1566 وجدد عام 1903 وكان إلى جواره خان المرادية الكبير ثم ساحة الميدان ، وجامع الازبكية  ويعود هذا الجامع الى 185 سنة خلت ، جامع الاحمدي وشيد عام 1796 م ، جامع عثمان بن سعيد، جامع الامام طه، جامع الحيدر خانه الذي شيدهُ داود باشا عام 1819م ، جامع مرجان، جامع سيد سلطان علي، وغيرها من الجوامع في الأفرع القريبة من الشارع. (إضافة إلى الحسينيات ومراقد الصالحين)

الاسواق الشعبية التي امتاز بها شارع الرشيد

يحوي اهم سوق في بغداد والعراق وهو سوق الشورجة

الشورجة

Click to  view full size image

وسوق الخفافين  ، وسوق هرج  لبيع الخردوات وهو السوق الأكثر فوضويّة والادوات المستعملة السكند هاند ، وسوق الصفارين ، خان الشابندر السوق القديم لبيع المصوغات الذهبية . سوق السراي او سوق الوراقين

سوق السراي

Click to view full size image

سوق المواد الاحتياطية للسيارات والمواد الزراعية في السنك  ، سوق البزازين . واذا اردت ان اقول ان شارع النهر هو فرع لشارع الرشيد فيعتبر سوق الذهب في شارع النهر هو احد معالم شارع الرشيد .

أهم الجسور التي تربط بين الكرخ والرصافة

1- جسر الشهداء ( الجسر العتيق ) الذي يربط الرصافة بسوق الشواكة وعلاوي الحلة، وشارع حيفا، وسوق الحدادين .

2- جسر الاحرار الذي يربط الرصافة بمبنى الاذاعة والتلفزيون والطريق المؤدي الى المتحف العراقي وكذلك علاوي الحلة ايضا .

3- جسر السنك الذي بني خلال العشرين عاماً الاخيرة، وهو يربط أهم سوق في الرصافة للمواد الاحتياطية للسيارات والمواد الزراعية، وكذلك مبنى وزارة الاعلام سابقاً والطريق المؤدي الى فندق الرشيد وباقي المناطق في الكرخ .

الصحافة والمطبوعات

وتميز الشارع أيضاً بشيء كبير جداً ألا وهو الصحافة والطباعة التي كثرت في هذا الشارع في منطقة الحيدر خانه ومحلة جديد حسن باشا.. كان هناك (38) صحيفة تصدر صباحاً وأخرى مساءً (بطبعة صباحية وطبعة مسائية) و إن عدد المطابع في شارع الرشيد قد بلغ 91 مطبعة.

الساحات

1- ساحة الميدان كانت تسمى ((البقجة)) أي الحديقة

ساحة الميدان عام 1918

ويقال أن ساحة الميدان يعود تاريخها إلى العهد العباسي حيث كانت تجري لعبة الكرة والصولجان ويجلس الخليفة تحت خيمة تنصب له في هذه الساحة وبقيت هذه الساحة على تسميتها حتى بعد أن سكنت وتخللتها أزقة .

2- ساحة حافظ القاضي


وعند ساحة حافظ القاضي ، يطل استوديو (ارشاك) ، وثمّة مداخل متعدّدة تربط شارع الرشيد بشارع النهر ، ومن أهمّها سوق المستنصر بمتاجره المتراصفة والمحميّة بسقف من الأجر من مساقط الشمس ، وامامه عمارة الدامرجي ذات الطوابق السبعة والتي شيّدها عبد الهادي الدامرجي عام 1948.

المقاهي

و قد كثرت في شارع الرشيد مقاهٍ مشهورة مثل مقهى الزهاوي،مقهى حسن عجمي، مقهى عارف أغا، مقهى الوقف، مقهى عزاوي، مقهى كل وزير، مقهى وهب، مقهى القراء خانه، مقهى البلدية، مقهى اسماعيل الخشالي مدخل شارع المتنبي والمقهى البرازيلي الشتائي ملتقى الادباء والمثقفين والنخبة من البغداديين والتي تجبرك رائحة البن المستورد على الاستدارة نحوها. المقهى السويسري حيث كانت ملتقى الادباء والفنانين النخبة ، ومقهى الحاج خليل القيسي ، مقهى الشابندر (وتعني القنصلية باللغة التركية ) في شارع المتنبي (ويعود مقهى الشابندر الى عام 1917، وكان قبل ذلك مطبعة أسسها موسى الشابندر وهو من احد رجالات السياسة المعروفين في تلك الحقبة، واضطر لإقفال المطبعة نتيجة مواقفه السياسية بعد دخول البريطانيين العاصمة بغداد في 23 تموز عام 1917.  ) ، ومقهى فتاح في ساحة الميدان، ومقاهي حديثة مثل مقهى المربعة ومقهى ام كلثوم وغيرها من المقاهي  .

البنوك

في مرحلة لاحقة تأسست في شارع الرشيد بنوك مثل البنك العثماني والبنك البريطاني

وبعدها البنك المركزي ، وعدد من المصارف مثل مصرف الرافدين وغيرها .

المصورون

المصورون في هذا الشارع (التصوير الفوتوغرافي) قرب الشارع الفرعي لشارع الرشيد قرب جسر الأحرار أمثال عبوش، أرشاك، نوفكس، والمصور الاهلي الشهير وعدد أخر من المصورين.

السينمات

في شارع الرشيد كانت هناك مجموعة من السينمات مثل سينما رويال (مجمع الرصافي حالياً ، وباتجاه البنك المركزي سينما الحمراء وسينما سنترال وفي حافظ القاضي سينما الرشيد ثم سينما الزوراء و سينما الوطني و سينما الرافدين الصيفية حيث يوجد نوعان من السينمات الصيفية و الشتوية. ومن السينمات الباقية حتى يومنا هذا سينما الزوراء تحولت إلى مسرح، وسينما روكسي وريكس، مسرح النجاح حالياً .

المصدر: مندائيون بلا حدود

الكاتب : خالد ميران

4 thoughts on “بغداد

  1. khalid.miran

    سوف اقوم ارسال الاجزاء الثلاثة لموضوع شارع الرشيد الذي اخذ مني عاما كاملا لانجازه، لكني محتاج الى ايميلكم الشخصي
    خالد ميران

  2. رعد الكربلائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك اخي على هذه المعلومات ورغبت ان انشرها من خلال الانترنت وعلى الفيس بوك على ان تكون الاشارة اليك انت صاحب هذا البحث فارجو اجازتي من قبلكم وجزاك الله خيرا كنا احببت ان تزودنا بكل مالديك من تراث عراقنا الجريح من صور ومعلومات للاستفادة اكثر من تراثنا ونشر ما طمر من اثر السنين
    جزيت خيرا شكرا لك
    السلام عليكم ورحمة الله بركاته

    1. علاء العبادي Post author

      شكرا لك اخي الكريم ولكن هذا الموضوع هو من انجاز السيد خالد ميران كما هو واضح من المراسلات التي تمت معه والمثبته في تعليقات الموضوع فبامكانك الاقتباس والاشارة الى الاخ خالد ميران الذي تعب كثيرا في اعداده وعلى ثلاث حلقات نشرها في تباعا في موقع المنتدى المندائي ولا تحتاج الى الاشارة الى موقعي اذا رغبت ولكن الى خالد ميران . تحية لك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>