اصل اسرة نزار قباني

نزار قباني : تركي الأصل من جهة أبـويه، من أسرة تركية عريـضة الجاه هي ” أسرة آقبيق” و (آق بيق ) تعني بالتركية ” الشارب الأبيض” .أمه هي ابنة عم أبيه . و أما أبو خليل القباني فهو عمٌّ لأبيه و أمه أيضاً. وقد جاء في كتاب “دفاتر شامية عتيقة” للأستاذ أحمد ايبش في هامش صـ 170شرح عن أصل كنية آل القباني (آق بيق) مايلي :

الكنية تركية: AK-biyik ومعناها: “ذو الشوارب البيض “. أٌطلقتْ على جدّ العائلة في القرن الخامس عشر ، وهو متصوف مشهور في مدينة بورصة (في تركيا).. كان من مريديه (تلامذته) السلطان العثماني محمد الفاتح نفسه. ويروى أن الشيخ آق بيق دَده dede AK-biyik ،كما كان يدعى بالتركية، بشّر السلطان المذكور بفتح القسطنطينية ليلة 29 أيار 1453 م ، فتمّ له ذلك الفتح العظيم، وعاد السلطان فقبّل يد الشيخ . هذا و قد هاجر فرع من العائلة إلى دمشق في القرن 18 الميلادي ،وبقي بها إلى اليوم.

و نقول إن أسرة ايبش ترتبط بعلاقات قرابة و مصاهرة متبادلة مع عائلة آقبيق ، وهي أيضاً تعود في أصولها إلى مدينة “بورصة” في تركيا ثم توطنت في ديار بكر ، وكان جد عائلتهم “ايبش آغا” ياوَراً (مرافقاً) للسلطان إبراهيم خان الأول (1640-148م) (4).

( راجع بشأن أصل نزار قباني و أسرته آل ( آق بيق = القباني ) : 1- الموسوعة العربية 2001- CD إنتاج شركة العريس للكمبيوتر – 2- كـ الأعلام للزركلي : في ترجمته لأبي خليل القباني. – كـ معجم الأسر و الأعلام الدمشقية للصواف صـ 32 و 414 . -كـ دفاتر شامية عتيقة – أحمد ايـبش – صـ 170 و 193و 269 ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *