اللغة الارامية

هي احدى اللغات السامية التي كان يتحدث بها الشعب الآرامي ، اسمها مُشتق من كلمة سام وهو أحد أولاد نوح الذي كان اشقائه حام ويافت ، انتشرت كلُغة مشتركة بين مُختلف الشعوب في الشرق الأوسط منذ سنة 600 قبل الميلاد وحتى حوالي سنة 650 بعد الميلاد ، في نهاية تلك الفترة تم تبديلها باللغة العربية عند قدوم العرب المسلمين وانتشارهم .

الآرامية لغة قريبة من العبرية والآشورية والفينيقية ويُعتقد بان ابجديتها مُنحدرة اصلاً من اللغة الفينيقية .

كان للآرامية تأثيراً مُباشراً على اللغة العبرية والثقافة اليهودية والدلالة على ذلك أجزاء من العهد القديم التي كانت قد كُتبت بهذه اللغة وهي أسفار دانيال وعزرا .

بالتأكيد وكما هو معلوم أن يسوع المسيح وتلاميذه كانوا يتحدثون الآرامية .

ماذا يتحدث التأريخ بأختصار عن هذه اللغة :

القرن الحادي عشر قبل المسيح ، انبثقت ونشأت اللغة الأولية بانتشار واسع بين الشعب الآرامي .

القرن الثامن قبل المسيح ، اصبحت الآرامية اللغة الثانية بين الآشوريين الذين كانت لهم الأهمية العظمى في نشر هذه اللغة في مساحات واسعة من الأرض في القرون التالية .

القرنين السابع والسادس قبل المسيح ، انتشرت الآرامية كلُغة جديدة أفرنجية في الشرق الأوسط حيث تم ازاحة اللغة الأكدية الحاضرة في ذلك الزمان .

سنة 559 قبل المسيح ، أصبحت الآرامية اللغة الرسمية للسلالة الفارسية بأمر رسمي .

سنة 330 قبل المسيح ، بعد هزيمة الفُرس من قبل الملك المقدوني الكسندر العظيم تم تبديل اللغة الرسمية الآرامية للأراضي الخاضعة للأمبراطور الجديد .

القرن السابع بعد المسيح ، أُزيحت الآرامية بسرعة بعد قدوم وانتشار العربية كلغة مشتركة بين ابناء الشعوب الشرق أوسطية واصبحت اللغة الدارجة للمسيحيين وفي الطقوس والكنائس .

أقسام الآرامية :

الآرامية الغربية :

هذه المجموعة تتمثل بالنبطية التي كان يتحدث بها قسم من العرب وأبناء تدمر الذين كانوا يعيشون في تدمر في سوريا والفلسطينيين المسيحيين واليهود الآراميين .

ان الآرامية الغربية حية الآن وموجودة ، يتحدث بها الكثير من السكان في بعض القرى والمُدن الصغيرة في سوريا ولبنان .

الآرامية الشرقية :

هذه المجموعة تتمثل بالمندائية لغة الصابئة المندائيين والآشورية والسريانية والكلدانية لغة الآشوريين والسريان والكلدان بالأضافة الى ما هو مكتوب بها في التلمود البابلي .

الآشورية أو السريانية أو الكلدانية كانت ولا تزال اللغة المهمة للمجموعات المسيحية لعراق اليوم حيث يتحدث بها مئات الآلاف من السكان ليس في العراق فقط وانما في ايران وتركيا وسوريا والأردن وحتى الهند بالأضافة الى كل الدول التي فيها الآن اعداد كبيرة من الجالية العراقية المسيحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *