مبررات عدم اكل لحم الجري

أثناء قراءتي لبعض من المسائل الفقهية بخصوص تحريم أكل لحم سمك الجري و لكثرة الأسئلة المطروحة عن أسباب هذا التحريم و نظرا لكوني ذو تخصص في أمراض الأسماك و لدي إطلاع و أبحاث في هذا المجال لذا سأوضح بعضا من الأسباب العلمية المقنعة لهذا التحريم:

1- أن الله عزوجل حّرم في كتابه الكريم لحم الخنزير لما لهذا الحيوان من عادات تغذية سيئة, حيث أنه يتغذى على أنواع عديدة من الحيوانات و النباتات الحية و الميتة و كذلك الجيف و العذرة , الأمر الذي يجعله مستودعا للعديد من العوامل المرضية التي يمكن أن تصيب الإنسان عند تغذيته على لحم الخنزير. أن سمك الجري يشبه نوعا ما في عادات تغذيته للخنزير, حيث أن أسماك الجري هي أسماك مفترسة تتغذى على أنواع عديدة من الأحياء الفقرية واللافقرية إضافة إلى مخلفات أطعمة البشر و هذا ما أثبتته نتائج دراسات علمية متخصصة. و من المشاهدات الشخصية أن هذه الأسماك تتغذى على عذرة الإنسان الطرية, الأمر الذي يتوقع منه أن تكون هذه السمكة مستودعا لعددا كبيرا من العوامل المرضية كما هو الحال في الخنزير, و هذا ما أثبتته نتائج أحدى الدراسات العلمية الحديثة على أسماك الجري في الجزء الجنوبي من العراق حيث بينت أن أسماك الجري كانت مصابة ب47 نوعا من الطفيليات البعض منها من الممكن أن ينتقل للإنسان مسببا له أمراض خطرة تهدد حياته.

2- عدم امتلاك أسماك الجري للقشور (الصدف أو الأفلاس) و التي تعتبر الجهاز الدفاعي الأول ضد العوامل المرضية يجعل هذه الأسماك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض و التي يمكن انتقالها للإنسان عند تناوله لها.

3- أثبتت دراسات علمية حديثة إن دم (مصل) أسماك الجري يحتوي على مواد سمية تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان المجروح والذي يتداول أو يكون بتماس مع هذا النوع من الأسماك.

4- أثبتت دراسات علمية حديثة أن تلوث قرنية عين الإنسان بدم أسماك الجري الحية أو النافقة حديثا يسبب تلفها محدثا العمى

عن منتديات عراقي انا

12 thoughts on “مبررات عدم اكل لحم الجري

  1. شعاع الشمس

    السلام عليكم اخي بالله عليك اريد ان تخبرني اين تخصصت او درست علم الاسماك لانني طبيب بيطري وتخصصت بعلم الاسماك ولم اقتنع بحجتك واحب ان اقول لك هل تعرف ان الجري يسمى سمك السلور وهو مشهور عالميا وان الجهاز المناعي للاسماك لايعتمد على القشور وانما على الجهاز الدموي والخلايا اللمفاويه والكبد والاعضاء الاخرى وجميعها تحت سيطرة الجهاز العصبي وايضا بالنسبه لعادات سمك السلور او الجري الغذائيه انه من الاسماك المفترسه يعني تاكل الاسماك الاصغر منها وبيوض الاسماك الاخرى وتحب مخلفات الطعام ولااعرف ماذا كانت تفعل الفأره او الجرذ في الماء لياكله السلور؟

  2. مصطفى

    والله عاشت يمينك ياشعاع الشمس .. البريطانيين لما احتلوا العراق وجدوا اهل الجنوب جهلة وتنطلي عليهم كل انواع الاكاذيب ووجدوا ايضا ان سمك الجري فيه فوائد لاتعد ولاتحصى وارادوا ان يمنعو صيده فوجدو هذه الحجة السخيفة وهي ان الجري عكر الماء الذي كان يتوضأ فيه سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه .. وذلك لكي يحتكروا هم صيده .. ايها الجهلاء أفيقوا رجاءا والله فضحتمونا..

  3. خادمة اهل البيت

    السلام عليكم ورحمة الله
    استغرب من ردود اخواننا السنة وماهم من اتباع السنة النبوية ردودهم ساذجة وغير منطقية فكل الابحاث والدراسات تبين ان سمك السلور يفضل العيش في مياه المصارف الصحية ويتغذى على الفضلات والقذدورات فما الحكمة من الاصرار على اكله وهو قطعة من القذارة كما ان اهل الجنوب ليسوا من الجهل والذداجة لينتظروا فتوى البريطانيين حتى يمتنعوا عن اكل الجري وقد حرموه قبل مجئ البريطاني كفاكم حقدا وعنادا فانما لاتعمى الابصار وانما تعمى القلوب.

  4. سمير

    كلام الدكتور شعاع الشمس صحيح…ثم اذا كان تحليل او تحريم لحم الحيوان يعتمد على مايأكله فالحمير واسلافها لا تأكل سوى ماتأكله الابقار. ولاتنسوا هنالك اكثر ممن ستة مليارات من البشر تأكل لحم الخنزير..؟؟هل تعرفون ان المواد الحافظة التي تظاف الى الاطعمة(المعلبات بأنواعها) تسبب الامراض..ولكنها غير محرمة !!!
    ياسادة كفى هذه الافكار البالية…

  5. انسان عاقل

    السلام عليكم …
    ورد تعبير مصادر موثوقة ودراسات علمية حديثة اكثر من عشر مرات ولم يعطنا اي رابط لمواقع تلك الابحاث والدراسات ولا اي اشارة لمصدرها .
    الى متى يبقى الشيعة يتبعون ما يقال لهم من مراجعهم ولا يستخدمون عقولهم في التفريق بين الصواب والخطا … والله العظيم لو ان احد علمائهم ومراجعهم يقول غدا ان لحم البقر حرام لحرموه على انفسهم فورا ولالفوا حوله القصص ليبررو هذا التحريم… وشكرا

  6. عمر

    واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما … مخصوص بها انسان عاقل … اذا عاقلهم هذا كلامه لعد مجنونهم شلون … تتجرأون على ما ليس لكم به حق … سبحان الله … والسلام على من اتبع الهدى فقط …..الرافضي عمر

    1. علاء العبادي Post author

      رافضي وعمر , لا اظن
      ثم من يجبرك على تناول هذالنوع من السمك ام ان موضوعة الشيعة هي التي استفزتك واثارت حفيظتك مالكم ومال الشيعة لايرضيكم اي شي ء يتعلق بهم حتى لو نزل بهم قران ونبي فلا يعجبكم العجب حالكم حال قريش بداية الدعوة

  7. عراقية وافتخر

    القران لم يحرم سمك الجري لاكن الديانة اليهودية تحرم اكل سمك الجري لانه دون قشور اغلب عادات وتقاليد الشيعة من التوراة بما ان التوراة حرمت سمك الجري فاخواننا الشيعة حرموه ايضاً

  8. سعد المحمداوي

    السلام عليكم
    اسف على المداخلة لاكن سمك الجري هو من البطون الحائضة
    وقال الله تعالى في كتابه العزيز
    بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(173)

    سورة البقرة
    اسف على التعليق والمداخلة

  9. ابو عمار

    اخواني الكرام (المسلمون على مذاهبهم) التحريم لهذه السمكة لم يكن لا بالخصوص ولا لانه من محرمات اليهود بل هو محرم عند الشيعةلكونه من المسخوخات كما ورد بروايات الامة من اهل البيت (ع) وقد حرمته بعض المذاهب السنية وليس كلها من باب القياس كما حرمت سمك المارماهي والسلحفاة وللاخوان الباحثين عن الدين …ارجو مراجعة كتاب (منتهى المرام في شرح ايات الاحكام )من تاليف محمد ابن الحسين /الداراليمنية للنشر 1986-الصفحة 12 و13 ….هدانا الله واياكم لما فيه الخير والتقى

  10. مرتضى

    يأمة محمد يامسلمين كفاكم تناحر هذا سني ناصبي وهذا شيعي رافضي وان الله يحاسبكم على الطائفيه يوم الحساب اصحوا الى متى تبقون بجهلكم لقد طعنتم الاسلام من الخلف واصبح اضحوكه للأجانب على اية حال كل واحد يأكل ما يراه صح اليس من العيب ان نتقاتل على طعام هذا يحلله وذاك يحرمه كل واحد لديه عقل ويأكل الذي يعجبه وكما يقول المثل العراقي كل لشه يوم القيامه تتعلق من كراعه

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>