آل ديبس – عبادة

يعود أصل ومرجع عشيرة أل ديبس الى عشائر الدفافعة ‘ والدفافعة هي بطن من بطون عشائر وقبائل اعبادة . وأعبادة تنتمي الى قبائل ربيعة العربية الأصيلة وربيعة ترتبط بعدنان ‘ وأنتمائنا الى الجزيرة العربية والتي تنتمي أليها باقي الشعوب العربية . أما موطن أجدادنا الدفافعة الأول هو منطقة (حائل) ‘ وهي الأن ضمن حدود المملكة العربية السعودية ‘ وتعتبر عشيرة آل ديبس قسم من فخذ من أفخاذ عشيرة الدفافعة (فخذ البيكات) ‘ ولم نعرف أي فخذ من فخذ البيكات لحد الآن سوى (فخذ علي بيك) والذي يشمل العشائر التابعة لعشيرة الدفافعة في محافظات كربلاء والنجف والمثنى والقادسية . مركز عشيرة الدفافعة هي مناطق جسر ديالى وسلمان باك (قضاء المدائن) التابعة الى محافظة بغداد . وقسم من عشائر الدفافعة في منطقة قضاء بلدروز التابع الى محافظة ديالى (بعقوبة) .  أما القسم الآخر من الدفافعة سكنوا في منطقة (آل بوكمال) على الحدود العراقية السورية والقريبة من مدينة الموصل/ محافظة نينوى ‘ والظاهر اِن هؤلاء قد أندمجوا مع عشائر شمّر القوية في تلك المنطقة لتوفير الحماية لهم . ولهذا من الشائع ان مرجعنا يعود من أصل قبائل شمّر‘ وأعتقد لايوجد تفسير آخر ‘ حيث لم نعرف أي تفاصيل بصدد ذلك. وقد أبلغني ابن العم المحامي رؤوف عبد الرزاق ديبس. بأن عشيرتنا تنتمي إل قبائل شمّر(عبدة). حسب اطلاعه على مصادر تاريخية قديمة للكاتب عباس العزاوي. فلم نطّلع على هذه المصادر. وكما التقيت بالحاج عبد الرضا آل غريب في دمشق وهو من الشخصيات المعروفة في مدينة السماوة وله اهتمامات بقضايا العشائر وأخبرني بأن آل ديبس يعود مرجعهم إلى (طي). أما المعلومات التي حصلنا عليها من الشيخ هاتف محي محمد العي (شيخ عموم عشيرة الدفافعة) هي قدومنا من (حائل) وتوجهنا الى (الحويزة) بعد قتل الحاكم المستبد (الضيغم) في حائل من قبل أحد أبناء عشيرة الدفافعة وهو ألأمير محمد العروس ‘ وبعد الحويزة توجهنا الى بغداد قبل أكثر من 250 سنة . وسكنا في مناطق الكسرة والعوينة ورأس الساقية ‘ وهي المنطقة الممتدة مابين محلة الكريعات وحي الصليخ ‘ ومن ثم نزلت العشيرة وتمركزت على ضفاف نهر ديالى التابع الى محافظة بغداد ‘ وفي الصوبين من النهر وكذلك في منطقة المدائن/ محافظة بغداد . وفي هذه المناطق تحالفنا مع قبائل شمّر القوية ‘ وقد حمونا من هجمات العشائر الموالية للأتراك وبتحالفنا مع شمّر أصبحنا قوة يحسب لها حساب . وقد تصاهرنا مع شيوخ شمّر . فقام الشيخ أبراهيم الداود (شيخ عموم عشائر الدفافعة) آنذاك ‘ بتزويج بناته موزة وشيخة ‘ فأعطى موزة الى الشيخ محمد البردي الشمري ‘ وشيخة الى الشيخ جاعد البردي الشمري ‘ وبيت محمد وجاعد البردي هم شيوخ شمّر ‘ وهم الرؤساء في عشيرة شمّر (طوقة) . وكما أضاف الأخ طه نجل الشيخ هاتف محي محمد العلي الدفاعي ‘ بأن هناك عشائر تسمى (آلدشتكية) مستوطنة في قضاء خانقين التابع الى محافظة كركوك ‘ هي من أصل عشيرة الدفافعة . اِن تسمية عشيرة الدفافعة جاءت بعد مقتل الحاكم (الضيغم) ‘ ونزوح بنو العروس من حائل على شكل دفعات ‘ ومن هنا جاءت تسمية الدفافعة. ويشير المحامي عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق عن عشيرة الدفافعة قوله . اِن رئيسهم سعود محمد العلي . نخوتهم (عروس) ‘ يدعون أنهم من عبادة وبعضهم يقول أنهم من عبودة من آل عجرش . وهم أولاد محمد العروس جد الدفافعة ‘ ونجاد جد النجادات وحميد جد الحميدات ‘ وأن قاتل الوالي سليمان باشا الصغير من المماليك علي الشعيب منهم وهو الجد الأعلى لعلي بن شخنان بن أبراهيم بن حمد بن علي الشعيب . أما أفخاذ عشيرة الدفافعة هم : 1- بحارنة . 2- حميدات . 3- سوالمة . 4- مهيات . 5- حميدات نخوتهم (حمدة) ومنهم بيت وفرة وآل حلاوة والحمود . 6- نجادات نخوتهم (رشدة) ومنهم بيت دهيم وبيت سليمة وبيت هليل والمسالمة .   7- سعيدات . 8- فضيلات . 9- جواملة . 10- بيت الطريفي ‘ رئيسهم سعود المحمد العلي ‘ وذكر اِن الرؤساء لم يكونوا من هذه الفرَق . ويحكون عن عشيرة الدفافعة بأن جدهم كان بيده قلم الحشامات ‘ وهم من بيت داود ‘ فخذ منعزل عنهم . 11- آل شهاب . 12- آل بوشكير . 13- الغليسات . 14- آل داود وهم الرؤساء .

وعن قبيلة اعبادة – ينقل الكاتب عبد عون الروضان في كتابه موسوعة عشائر العراق ‘ من كتاب السمعاني (الأنسان) عن عبادة . اِن عبادة هي من العرب كثير عددهم ‘ نزلوا الى جانب الغراف ‘ سمعت أبا زيد الخفاجي في برية السماوة ‘ وقلت أي العرب أكثر؟ فقال نحن أكثر خيلاً وعبادة أكثر جِمالاً وغزية أكثر رجالاً .  وعبادة ينحدرون من عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وكان بنو عقيل وعبادة منهم من أكثر القبائل التي سكنت البحرين مع مجموعة من القبائل ‘ منها عقيل وتغلب وبنو سليم . وبعد أحداث القبائل نزح بنو عقيل الى العراق ‘ حيث أستطاعوا أن يوطّدوا أقدامهم وأن يسيطروا على كثير من المناطق ‘ منها الكوفة والفرات الأوسط ثم الموصل وقد عرف بنو عقيل بخبرتهم ومهارتهم التجارية ‘ فسيطروا على خطوط التجارة يومذاك بين العراق والبلاد المجاورة ‘ بلاد فارس وبلاد الأناضول والهند والصين ‘ وقد ظهر من بنو عقيل رجالات ضليعون بالأدب والشعر والعلم والسياسة والحكم والقضاء ‘ ومنهم المنتفق الذي عاش قبل الأسلام والذي أطلق أسمه على أمارة المنتفق على مايرى البعض ومنهم حسام الدولة المقلد

العبادي الذي حكم الموصل وأجزاء كثيرة من العراق ‘ وكان ذلك أبان القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي) وكان رئيسهم قريش بن بدران بن مقلد فحكمهم هو وأبنه مسلم بن قريش الى أن أنقرضوا ‘ وهذا ماورد في تاريخ أبن خلدون . وقد زالت أمارة عبادة التي كان مقرها لطائح الفرات بعد أن رفضوا دفع الضرائب الى الدولة العثمانية ‘ وقد تحالفت الدولة التركية مع خصوم عبادة من العشائر ‘ وقامت بسد شط الأخضر وهو المصدر الرئيسي الذي يزوّد عبادة بالماء للزراعة المصدر الرئيسي للحياة آنذاك ‘ فأضطرّ جعفر بن مكن وهو جد عبادة الأقدم الى الهجرة ‘ فتفرقت عشيرة عبادة الى أماكن متعدّدة من العراق . تتوزع عشائر عبادة اليوم في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والبصرة وبابل وميسان (العمارة والغرير) .

وكذلك عن قبيلة اعبادة – من الموقع الألكتزوني للعزّي / موجز عشائر العراق كتب عن اعبادة كما أكدت مصادرهم ووثائقهم من أنهم قبيلة كبيرة عريقة ‘ أستوطنت الجزيرة الفراتية ‘ كما سكن الأغلبية منهم بالموصل وحلب ومناطق الخابور والزاب ‘ ونزح قسم منهم الى الفرات الأوسط والجنوب .وأنطلاقاً من مكانتهم الرفيعة بين القبائل أطلق عليهم لقب (شرف الدولة) أيام زمان في القرن الماضي .. وبحسب روايات المؤرخين أن عشائر أعبادة دفع ((الجية))!!!! ألى الحكومة ويقصد بها دفع ألضرائب لأن الجزية  لا تأخذ ألأ من الكتابي في دولة المسلمين !!… ألا أنهم رفضو دفع الجزية ألى الدولة العثمانية ‘ وقامت الاخيرة بعد شظ اعبادة الرأيسي ((شط الاخضر )) فأنقطعت موارد أعبادة من الرزاعة التي كانوا يعيشون عليها أنذاك ‘ الامر الذي أدى الى دفع أميرهم ((جعفر مكَن)) والذي تنحدر من سلالته مشيخة أعبادة حالياً ان يغادر المنطقة ‘ وعلى اثر ذلك تشتتت أعبادة وتفرفت الى أفخاذ وقبأئل صغيرة من مناطق كثيرة من العراق ألا أن رأستها بقيت في ذرية ((المكَن)) وقبيلة أعبادة هي من صلب بنو عقيل القيسية المضرية العدنانية ‘ والتسمية نسبة الى جدهم أعبادة (أعبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن هلال بن صعصة  بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان من المضرية العدنانية) .

12 thoughts on “آل ديبس – عبادة

  1. عبدالله الدفاعي

    الاخ علاء شكرا لكم على هذه المعلومات وكذلك ما قرأته في صفحة ثانية(اصول وجذور)
    حيث كانت معلومات وافية اما ماذكر عن قصة محمد العروس حيث تكون هذه القصة متواترة ولها من الشهرة ماجعلها نادرة الدواوين والمضايف اما السيد مؤيد العروسي فلا يملك لها توثيق بل انه يذهب الى وقوعهازمن الخلافة العباسي وهذا خلاف الواقع حيث يقول التاريخ ان امارة حائل تاسست ما يقارب سنة 720 هجرية وفي موقع آخر ينفي حصولها راجيا مراجعة موضوعه في موقع بني عقيل ( كبار السن تاريخ يمشي على الارض) عبدالله الدفاعي

  2. محمد

    بسمه تعالى
    انا من ال ديبس
    اشكركم على هذا المجهود الطيب توثيق تاريخ العشيره
    شكرا لكم

  3. احمد الرشيد

    اذا نسبتم انفسكم الى عباده واغلب عشيرة عباده يقطنون جنوب العراق تحديدا الناصريه والبصره والعماره ..وعباده ينحدر اصلها من القبائل الذين دخلوا العراق ابان فتحه وقد قدموا من دول شرق العراق وعملوا كأجراء عند التجار واطلقوا على انفسهم هذا الاسم لقلة المامهم باللغه العربيه والمقصود هنا عبيد او اجراء …وبعد سقوط الممالك في العراق نسبوا انفسهم طلبا للحمايه عند قبيلة ربيعه واذا اثبتم نفسكم انكم من عباده فهذا يدل على انكم لستم عربا

    1. محمد

      قبيلة عبادة موجودة قبل الاسلام.اعتقد ان الرد على امثالك ضياع للوقت والجهد.وللعلم ان العرب الذين فتحوا العراق سكنوا جنوب العراق وليس اي منطقة اخرى.ونحن نفتخر اننا ننتمي لعشائر عربية معروفة وليست عشائر اخذت اسمها من المناطق التي سكنتها.

  4. محمد عباد ( بني عامر ) الاردن

    مرحبا انا محمد فوزي عبادة ( بني عامر )
    من الاردن
    سؤال يا حبائي هل هنالك علاقة بيننا وبينكم
    اذا سمحتوا لي بالمشاركة معكم
    وشكرآ لكم

  5. علي العامري

    انا لقبي العامر هل لكم ان تكنو لي اصل العامر هل هم اولاد عامر الاحسائيه الاثنى عشريه غلما ان اجدادنا عاشو فتره طويله في بغداد

  6. نصيف الدفاعي ال مضهور

    شكرا على هذ المعلومات القيمة التي تخص عشيرة الدفافعة

  7. محمد

    السلام عليكم سؤالي هو متى سكن الدفافعة في بغداد؟حتى لو كانت الاجابة تقريبية وشكرا.محمد الدفاعي.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>