الجمل التي لها محل من الاعراب

تقسم الجمل إلى : الجمل التي لا محل لها من الاعراب ، والجمل التي لها محل من الاعراب :

الجمل التي لامحل لها من الاعراب هي الجمل التي لا تحل محل كلمة مفردة ومن ثم لا تقع في موضع رفع أو نصب أو جزم أو جر … وهذه الجمل أنواع منها :

الجملة الابتدائية : وهي الواقعة في افتتاح الكلام نحو : أقبلَ الربيعُ .
الجملة الاستئنافية : وهي الواقعة في أثناء النطق والمقطوعة عما قبلها نحو الآية “ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا ”
جملة ” إن العزة لله جميعا ” استئنافية لا محل لها من الاعراب .
الجملة الاعتراضية : وهي التي تتعرض بين شيئين متلازمين فتقع بين ”
الفعل والفاعل ” جاء – وأقول الحقَ – معلم .
بين المبتدأ والخبر .. نحو ” أستاذنا – رعاه الله – كان نشيطا ”
بين الشرط وجوابه .. نحو ” فإن لم تفعلوا – ولن تفعلوا – فاتقوا النار ”
بين القسم وجوابه : نحو قول الشاعر :
لعمري – وما عمري علي بهين – لقد نطقت بُطْلا علي الأقارع

بين النعت والمنعوت : نحو ” وإنه لقسم – لو تعلمون – عظيم ”
بين اسم الموصول وصلته نحو ” هذا الذي – والله – ضربني ”
بين المضاف والمضاف إليه ” نحو … ” هذا صوت – والله – المعلمِ ِ ”
بين الحف وتوكيده اللفظي .. نحو قول الشاعر :
ليت – وهل ينفع شييئا ليت ليت شبابا بوع فاشتريت
بين سوف وما تدخل عليه … نحو قول زهير بن أبي سلمى :
وما أدري وسوف – أخال – أدري أقوم آل حصن أم نساء
الجملة التفسيرية : وهي الجملة التي تفسر ما يسبقها ، وتكشف عن حقيقته وقد تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير ” أيْ” و ” أن ” نحو ” فأوحينا إليه أن اصنع الفلك ” أو غير مقرونة نحو ” هل أرشدك إلى طريق الكرامة تكون مستقيما ” جملة ” تكون مستقيما ..تفسيرية لا محل لها من الاعراب …
الجملة الواقعة صلة للموصو : والموصول يكن إما اسما ..نحو ” جاء الذي فغاز بالجائزة ” جملة ” فاز بالجائزة ” لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول – وإما حرفا .. نحو ” عجبتُ مما فعلت ” ما : حرف بمعنى الذي وجملة ” فعلت ” لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول ..
الجملة الواقعة جوابا لقسم ..نحو ” والله لأكافئن المجتهد ” جملة ” أكافئن المجتهد ” لا محل لها من الاعراب جواب للقسم ..
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية … نحو ” إن تدرس تنجح ” جملة ” تنجح ” لا محل لها من الاعراب لأنها جواب الشرط الجازم الغير مقترن بالفاء .
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم ” لو زرتني أكرمتك ” جملة ” أكرمتك ” لا محل لها من الاعراب لأنها جواب شرط غير جازم .
الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب … نحو “ جاء المعلم وشرح الدرس ” جملة ” وشرح الدرس ” معطوفة على جملة ” جاء المعلم ” لا محل لها من الاعراب …لأن جملة ” جاء المعلم ” ابتدائية لا محل لها من الاعراب …

الفائدة الثانية ::::

الجمل التي لهامحل من الاعراب هي الجمل التي تحل محل كلمة مفردة ” أي ما ليس جملة ولا شبه جملة ” لأن المفرد هو الذي يوصف برفع أو نصب أو جزم أو جر … وهذه الجمل أنواع منها :
الجملة الواقة خبرا : وتكون أما خبر للمبتدأ .. نحو ” الظلم مرتعه وخيم ” ” جملة مرتعه وخيم ” في محل رفع خبر المبتدأ ” الظلم ”
وأما خبرا للنواسخ ” النواسخ كلمات تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ ” أي تغير ” حكمها في المعنى والاعراب .. وهي ست فئات : كان وأخواتها ، إن وأخواتها ، كاد وأخواتها ، النافية للجنس ، ليس وأخواتها ، ظن وأخواتها ”
وإما خبرا للنواسخ نحو ” إن اللبنانيين يكرمون الضيف ” ” جملة يكرمون الضيف ” في محل رفع خبر إن ..
ولا بد للجملة الواقعة خبرا من رابط يربطها بالمبتدأ …كالضمير كضمير او اسم اشارة أو لفظ المبتدأ نفسه ..

الجملة الواقعة مفعولا به : وتأتي أما بعد فعل القول .. نحو ” قل : إن الحق يعلو ” جملة ” إن الحق يعلو ” في محل نصب مفعول به للفعل قل ..
وإما بعد المفعول به الأول في باب ظن وأخواتها نحو ” ظننت زميلي يدرس ” جملة ” يدرس ” في محل نصب مفعول به ثان ل ” ظننت ”
وإما بعد عامل معلق عن العمل سواء أكان من أفال القلوب أم لا يوافقها في المعنى ( ومنها نظر ، أبصر ، تفكر ، سأل ، استنبأ ،ـ وهي لا تعلق إلا باستفهام ، نحو ” سأعلم أيكم الفائز ؟؟ ( جملة ” أيكم الفائز ” في محل نصب مفعول به للفعل أعلم ) .

.
الجملة الواقعة صفة أو نعت : و تكون بعد الاسم المفرد ما ليس جملة ولا شبه جملة .. النكرة ” شاهدت طالا يدرس ” ” جملة يدرس في محل نصب نعت لطالبا.. ..
الجملة الواقعة حالا : ولا بد لهذه الجملة من رابط يربطها بصاحب الحال ويكون هذا الرابط إما ضميرا نو ” شاهدت التلميذ يدرس ” جملة يدرس في محل نصب حال . وإما الواو نحو ” جاء المعلم والطلاب في الصف ” جملة ” واطلاب في الصف ” في محل نصب حال ، وإما الواو والضمير نحو ” جاء المعلم ومحفظه في يده ..

فائدة نحوية : من العبارات النحوية المشهورة أن الجمل بعد النكرات نعوتا ، وبعد المعارف أحوال … أما إذا كانت نكرة موصوفة أو مضافة فيجوز اعراب الجملة التي بعدها حال كما يجوز اعرابها نعتا نحو ” شاهدت طالبا مجتهدا يطالع ” نحو شادت معلم الصف يتابع ” جملة يتابع في كلا يجوز إعرابها في محل نصب نعت أو حال…

الفائدة الثالثة

ألفاظ نحتاج لأعرابها في مناهجنا وحياتنا …

هناك العديد من الألفاظ التي نقرأها في لغتنا الجميلة ونحتاج لأعرابها … لذلك أحببت أن أوردها هنا في صفحتي وأتمنى أن ينتفع بها الجميع :
مرحبا : مفعول به لفعل محذوف ..
مرحى : كلمة تعجب تقال للرامي إذا أصاب وتعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ..
تارة : ظرف زمان ” بمعنى مرة ” أو مفعول مطلق ” منصوب بالفتحة متعلق بما قبله : نحو : إني أمارس الرياضة تارة … تارة : ظرف زمان منصوب بالفتحة لفظا متعلق بالفعل أمارس ..
أحرف التنبيه هي : ألا – أما – ها – يا –
أحرف التنديم أو التوبيخ ” هلا- لوما – ألاّ- لولا – ألا ..
علام : لفظ مركب من حرف الجر على وما الاستفهامية التي حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها …نحو ” علام الكسل ؟؟”

* مِنْ ثَمَ : تركيب يعري كالتالي : ” من ” حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب
” ثمَ ” ظرف مكان ” الظرفيه هنا مجازية ” مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر …

* رعيا ” تعرب في العبارة المشهورة ” سقيا ورعيا ” مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره : ارع منصوبا بالفتحة .. وتأتي رعيا في القول ” رعيا لك ” أي حفظا لك ” وتكون مفعولا به لفعل محذوف تقديره
أسأل الله رعيا لك …

* ركضا : تعرب إذا أتت وحدها مفعولا مطلقا أتى بدل من التلفظ بفعلة فهي مثل ” صبرا وحتما ” منصوبا بالفتحة .. وتعرب في نحو قولك ” جاء الطالب ركضا ” مفعولا مطلقا منصوبا بالفتحة الظاهرة ، ومنهم من يؤولها ب ” راكضا ” فيعربها حال منصوبة بالفتحة الظاهرة …
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب .متعلق بخبر محذوف تقديره موجود ” ما ” اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .. الكسل : مبتدأمؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة ..

الجملة الواقعة مستثنى : وذلك إن وقعت في استثاء منقطع إذا كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه . ” سأستقبل الصيادين إلا كلابهم فسأبقيها خارج المنزل ” جملة ” كلابهم فسأبقيها خارج المنزل في محل نصب مستثنى ..


الجملة الواقعة مضافا إليه : وتكون بعد كلمة تأتي مضافة إلى جملة جوازا أو وجوبا نحو ” سأسافر يوم ينتهي الامتحان ” جملة ينتهي الامتحان في محل جر مضاف إليه … ونحو ” هل تذكر إذ نحن طلاب ” جملة ” نحن طلاب ” في محل جر مضاف إليه … ونحو ” جلست حيث الأمن مستتب ” جملة ” الأمن مستتب ” في محل جر مضاف إليه

الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترن بالفاء أو بإذا .نحو ” إن ينصركم الله فلا غالب لكم ” جملة ” فلا غالب لكم ” في محل جزم جواب الشرط ونحو ” وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون ” جملة ” إذا هم يقنطون ” في محل جزم جواب الشرط ..

..
الجملة التابعة لجملة لها محل من الاعراب … وذلك في العطف والبدل نحو ” العلم يرفع وينفع ” جملة ” ينفع ” معطوفة على جملة يرفع في محل رفع خبر .
ونحو : قلت له : اذهب لا تبق هنا .. جملة لا تبق هنا في محل نصب بدل من جملة ” اذهب ” الواقعة مفعولا به ..

المصدر

شبكة الشدادين

2 thoughts on “الجمل التي لها محل من الاعراب

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>