عشيرة الجنابات


عشيرة عربية عريقة ٍ نزحت من المدينة المنورة والحجاز بعد الفتوحات الإسلامية إلى العراق ومنطقة الفرات الأوسط ، ويرجع نسب عشائر الجنابات إلى الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر الراهب الملقب (الغسيلي) وهو حنظلة بن أبي عامر ابن عمرو بن في بن زيد بن أمية بن ضبيعة ، ويقال اسم أبي عامر الراهب هو عبد عمرو بن صيفي بن زيد بن أمية بن ابن الكلبي .

و حنظلة بن أبي عامر الراهب بن صفي بن النعمان بن مالك بن أمية بن ضبيعة بن زيد بن عوف بن عمرو بن عوف ابن مالك بن الأوس بن حارثة الأوسي الأنصاري من بني عمرو بن عوف.

و حنظلة من سادات المسلمين وفضلائهم وهو المعروف بغسيل الملائكة كما ورد عن عاصم بن عمرو بن قتادة إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال:{إن صاحبكم لتغسّلهُ الملائكة} وكان يعني حنظلة، لأنه خرج إلى المعركة وهو جُنُب حين سمع الهائعة .

وافتخرت الأوس ببطلها حنظلة الذي غسلته الملائكة لأنه كان على جُنُب ، ولما بلغ رسول الله (صلى الله عليه وآله)باستشهاده قال (صلى الله عليه وآله):{إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض بماء المُزن(المطر) في صحاف الفضة}. ولما جاء الصحابة اليه فرأوا الماء يقطر من رأسه حيث دخل المعركة جُنُباً فبعث الله تعالى الملائكة ليغسلوه ، وقال فيه شاعر الرسول (صلى الله عليه وآله)حسان بن ثابت الأنصاري:

ومنا أمير المسلمين حياته
ومن غسّلتهُ من جنابته الرسُلُ

وابنه عبد الله بن حنظلة المسمى (أبو الدرعين) وهو من أشراف أهل المدينة استشهد والده حنظلة الغسيلي الجنابي الأنصاري وقد خلّفه جنيناً، فنشأ يتيما وعرف بالكرم والشجاعة ولما ثار أهل المدينة يوم الحرّة وأخرجوا عمال بني أمية أجمعوا عليه وولّوه أمرهم وبايعهم على الموت ، ولما اقترب جيش يزيد بن معاوية من وادي الفرات صلى عبد الله بن حنظلة الغسيلي الجنابي الأوسي بالناس وخطب فيهم وحثهم على الثبات وقتال جيش يزيد ، وبعد قتال شديد لم يظفروا ودخل جيش الأمويين المدينة وشوهد عبد الله بن حنظلة أبو الدرعين وقد فُني أصحابه ولما حان وقت الظهر فحمى مولى له ظهره وصلى ولواءه قائم ثم تقلد السيف ونزع الدرعين ولبس ساعدين من ديباج ثم التحم القوم ببعضهم فقاتلوا قتالا شديدا واستشهد عبد الله بن حنظلة الغسيلي الجنابي ومن معه (رضوان الله عليهم) .

الاستنتاج:

إن عشيرة الجنابات يرجع نسبها إلى عبد الله بن حنظلة الغسيلي الجنابي الأنصاري ، وهو علم هذه العشيرة في صدر الإسلام، حيث غسلت والده ملائكة السماء من جنابته عند استشهاده (رضوان الله عليه) في معركة أحد ثم انتشر أبناء عمومته في البلاد العربية وبلاد الشام والعراق حيث يرجع نسبهم إلى الأنصار من الاوس (القبائل العربية القحطانية) وليس كما جاء في بعض المصادر بأنهم يرجعون إلى قضاعة القحطانية أو إلى العشائر العدنانية .
كما أشار العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية بأن عشائر الجنابيين عشائر كبيرة ولها حضورها البارز في شتى الميادين الحياتية وهم من القبائل التي يرجع انتمائها إلى العشائر القحطانية واسعة الانتشار في الشام ونجد والعراق والجزيرة العربية،ولكنه أرجعهم إلى قضاعة القحطانية أو إلى العشائر العدنانية وهذا غير صحيح ، والصحيح إن هذه العشائر يرجع نسبها إلى العشائر القحطانية لأن علم عشيرة الجنابات قبل الإسلام هو لهيب الغساني الأوسي الذي حكم مملكة الحضر مع العبيد إلى حين سقوطها، وعلمهم في صدر الرسالة الاسلامية هو البطل حنظلة الغسيلي الجنابي الأوسي الأنصاري من العشائر القحطانية الذي غسلته الملائكة وهو على جنب بعد استشهاده في معركة أحد.

ومن رجالات هذه العشيرة الشيخ عبد القادر بن شعبان بن علي الجنابي الذي دخل بغداد وحدث فيها ، وهو ابن الشيخ شعبان بن محمد بن عوف بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ناصر الدين بن بركات بن شمس بن سبط الأنصاري ، والذي يعرف أبوه بابن جنيبات(الضوء اللامع لأهل القرن التاسع/ للسخاوي ج2 ،ص303 وهو ابن الصحابي الجليل عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة الأنصاري.

نستدل من ذلك إن هناك أعلام كبار لهذه العشيرة العريقة وهم أنصار الرسالة المحمدية أهل هذه الحضارة أخذت تسميتها من ذلك البطل العظيم الشهيد حنظلة الجنابي الأوسي الأنصاري، وكذلك من ولده إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن سلمة بن سليمان بن عبد الله البغدادي الأنصاري ، الذي سكن بغداد وحدّث فيها، وفروعهم كثيرة ومنهم:-

1- آل عايد/ النوافلة : يرأسهم الشيخ مهدي صالح مهدي.
2- آل سليمان/ آل بو حسون : يرأسهم الشيخ منديل عبد كطم.
3- آل بو دريب/ المراشدة: يرأسهم الشيخ مهدي سلمان حسون.
4- آل بو محمد/ النوافلة: يرأسهم جبار عباس ياسين.
5- آل بو سميجة/ آل بو حسون: يرأسهم الشيخ مهدي شعلان كاظم.
6- آل حسون : يرأسهم الشيخ باسم خضر حمزة آل محمود.
7- آل حسون: يرأسهم الشيخ جويد عيدان فياض.
8- آل صكَر: يرأسهم الشيخ صباح زيدان مران.
9- آل بو حسون/ اللطيفية: يرأسهم الشيخ أحمد مطلب محمد.
10- آل هوى/ الفضيلات: يرأسهم الشيخ رزاق جاسم مخصبك.
11- آل محيسن/ المراشدة: يرأسهم الشيخ حسين سرحان عريبي.
12- آل حلفة: يرأسهم الشيخ محمد كاظم حمادي.
( ويقطنون محافظة الديوانية وشيخهم العام الشيخ عكَاب سرحان محمد الجنابي).

عشيرة النوافلة

وتعتبر هذه العشيرة البيت الأساس لعشائر الجنابيين، مساكنهم المسيب و المحمودية وجرف الصخر،وأماكن متفرقة من العراق، ومن هذه العشيرة ظهرت فرقة الرؤساء، والمتمثلة حالياً بالشيخ (عبد المنعم رشيد) ، وتتفرع الى حمولتين ، كل حمولة تتفرع منها عدة لأفخاذ على التوالي:
أ- حمولة أولاد محمد النوفل: وهم:
1- فخذ العلوش : وهم الرؤساء.
2- فخذ الشولجة: يرأسهم عباس خضير العاصي.
3- فخذ البارة (الجليب): يرأسهم خالد عباس الهجيج.
4- فخذ آل نعمة: يرأسهم سعدون محمد العلي.
ب- حمولة أولاد حمود النوفل :
1- فخذ المعيطات: يرأسهم عبد الحسون.
2- فخذ الكواصنة: يرأسهم نوفل اسماعيل.
3- فخذ البكر (العبد ويس): يرأسهم علي نصيري الحايف.
4- فخذ الطرفة: يرأسهم عبد الله كاظم خويل.
5- فخذ الهناصوة: يرأسهم عبد الكاظم الياس.

عشيرة المصالحة

وتنتمي عشيرة المصالحة الى عشائر الجنابيين ، وإن منازل أبناء هذه العشيرة موزعة بين جرف الصخر من قضاء المسيب وفي اللطيفية وقضاء المحمودية واماكن اخرى، وكانوا فيما مضى، يمتهنون الزراعة، إلا أن الكثير منهم قد شق طريقه الى حرف أخرى ووظائف شتى، وأما نخوتهم فهي نخوة الجنابيين الأساسية ، وفيما يلي أفخاذها:-

1- فخذ العثمان : يرأسهم عباس علوان الجياد، ويتفرعون الى:

أ- فندة المزارعة. ب- فندة العجل.
ج- فندة الجمل. د- فندة الحميد.
هـ- فندة الجعافرة.
2- فخذ آل حمد : يرأسهم كاظم الحاج سبع، ويتفرعون الى:
أ- فندة آل حمد. ب- فندة آل محل.
ج- فندة آل علي. د- فندة العرانشة.
هـ- فندة آل رزيج.

3- فخذ الحمران: يرأسهم حسين علي فرحان الأحمد.
4- فخذ آل غانم: يرأسهم عبد خضير الدوش، ويتفرعون الى:

أ- فندة آل جواد. ب- فندة آل دبي.
ج- فندة البريجات. د- فندة السعيدات.

عشيرة المراشدة

و المراشدة هم من تفرعات عشائر الجنابيين أيضاً ، ولهم مجاميعهم في محافظة صلاح الدين و المحمودية و اللطيفية وجرف الصخر، ويرأس عشيرة المراشدة السيد عبد المهدي فنجان عزيز، وهذا الرجل مشهور بذكائه ومنطقه وكثيراً ما كان الشيخ عبد المنعم رشيد يكلفه بمهمات عشائرية ، ويتفرعون الى:

1- فخذ آل جوهر: يرأسهم عجمي نوح مدلل.
2- فخذ آل بو حديد: يرأسهم حاتم محمد الشحاذ.
3- فخذ آل حسن: يرأسهم كاظم جواد جاسم.
4- فخذ العكالات: ويتفرعون الى:-

أ- فندة آل وادي: يرأسهم عبد الله شرجي الوادي.
ب- فندة آل عفيصان: يرأسهم صبار بحر عفيصان.
ج- فندة آل عبد الحسين: يرأسهم جياد عبد الحسين.
د- فندة آل حسين: يرأسهم اسماعيل حسين.
5- فخذ البو روزة: ويتفرعون الى:-

أ- فندة آل سويدان: يرأسهم عبد الواحد خضير سويدان.
ب- فندة آل عداي: يرأسهم خضر محمد العداي.
6- فخذ المواصلة: ويتفرعون الى:
أ- فندة آل حسين: يرأسهم خضر ناصر الحسين.
ب- فندة آل هايس: يرأسهم تركي صالح هايس.

عشيرة آل بو مهلهل

وهذه العشيرة الجنابية موزعة في منازلها بين سامراء وبلد و المحمودية و اللطيفية وجرف الصخر، وغيرها، ويرأسها الوجيد الشيخ (عبد الجبار كَصب الجنديل) وأدناه الأفخاذ التي تنحدر عنها:-

1- فخذ آل بو مريود:
وهم أكبر أفخاذ عشيرة البو مهلهل ويطلق عليهم (التونة) وهم اليوم عدة فند ، ويرأسهم الشيخ عبد الجبار كَصب الجنديل.

2- فخذ البو غرة: يرأسهم مهدي صالح العلي.
3- فخذ البو رويح.
4- فخذ آل حمد: يرأسهم علي الحمد الحمد.
5- فخذ البو مانع
6- فخذ البو حسن. يرأسهم فيصل سلمان المراد،
7- فخذ البو عبد. شيخ ابراهيم عبد الكريم.
8- فخذ البو منصور. الشيخ مهدي.

عشيرة البو حسون

عشيرة جنابية الانتماء، يرأسها الشيخ (مطلب أبو حمزة) تسكن في صلاح الدين وأطرافها وفي المحمودية واللطيفية وجرف الصخر، وفيما يلي الأفخاذ التابعة لها:

1- فخذ البو سوادي: يرأسهم علي عبد الحمود.
2- فخذ البويجات: يرأسهم ملا خضر المحمد الذرب.
3- فخذ آل مهيدي: يرأسهم سلمان خضير الدبي.
4- فخذ آل براك: يرأسهم عبد الغفور ملا عذاب.
5- فخذ المصاليخ: يرأسهم طه العواد المصيلخ.
6- فخذ الحبيب.

عشيرة البو صكَر

عشيرة جنابية لها ثقلها في محافظة صلاح الدين (منطقة بيجي) ، وكان يرأسها سابقاً المرحوم الشيخ (برع المهدي) ، وهو ذو شخصية متميزة وله مكانته ومآثره وسمعته الطيبة، وقد رأس العشيرة بعد رحيله شقيقه (شريف برع) ولده الشيخ (علي برع المهدي) ، الذي ورث عن والده المشيخة بكل أبعاداه ومضامينها، وهناك العديد من الأفخاذ والفند التابعة لعشائر السويفات والبو حسون والمهلهل وغيرها تدين له بالولاء العشائري بحكم وجودها بين عشيرة البو صكر أخذت تسميتها عن جدها (صكَر) وإن كان الجميع هم من تفرعات العشائر الجنابية، وادناه الأفخاذ التابعة لعشيرة البو صكَر:

1- فخذ آل جوهر: يرأسه برع الجنابي.
2- فخذ آل ادريس: يرأسه زامل جياد كرين.
3- فخذ آل كرنة: يرأسه صبار جاسم حمادي.
4- فخذ الحلاونة: يرأسه محمد السردي كاظمز
5- فخذ السويفات: يرأسه جدعان هويدي فياض.
6- فخذ آل صليبي: يرأسه غزال هراط بخيت.
7- فخذ النوافلة: يرأسه شريف مطني حمود.
8- فخذ السرحان: يرأسه أحمد عبد الله محل.
9- فخذ البلاد: يرأسه ادهام علي ابراهيم.
10- فخذ آل حسين: يرأسه عباس محمد جنديل.
11- فخذ البو ظاهر: يرأسه عبد الرزاق محمد عبد الله.
12- فخذ آل عبود: يرأسه محمد زويد خليف.
13- فخذ آل طعمة: يرأسه حمود المضحي جربوع.

ومنهم عشيرة الجنابات التي يرأسها الشيخ أحمد مطلب محمد / المحمودية ، وعشائر الجنابات في عفك يرأسها الشيخ جويد عيدان / الشيخ صباح زيدان حران.

المصادر

  • جمهرة انساب العرب/ لإبن حزم الأندلسي ص333.
  • نسب معد واليمن الكبير /للسائب الكلبي ص366.
  • تأريخ بغداد /للخطيب البغدادي ج6 ،ص 40.
  • أسد الغابة في معرفة الصحابة /لإبن الجزري ج2 ،ص86.
  • الضوء اللامع لأهل القرن التاسع/ للسخاوي ج2 ،ص303.
  • الجامع /عبد القادر با مطرف ج4 ص730.
  • أيام العرب في الإسلام/ لأبي الفضل البجاوي ص42.
  • اللباب في تهذيب الأنساب /لإبن الأثير ج2 ص145.

سلالة عشيرة الجنابات
عبد القادر عمرو
شعبان الضوء اللامع/ت709 عوف
علي ص267 مالك
زين الأوس
شعبان حارثة
محمد ثعلبة العنقاء
عوض عمرو مزيقياء
عبد الرحمن حارثة الغطريف
ثعلبة
محمد امرؤ القيس
عبد العزيز الضوء اللامع / للسخاوي ثعلبة البهلول
محمد ت 1163/ ص303 مازن
عبد الله
ناصر الدين الأزد
بركات الغوث
شمس نبت
جنابات مالك
ابراهيم كهلان
اسحاق سبأ
ابراهيم يشجب
عيسى تاريخ بغداد / ت3060/ص40 يعرب
محمد قحطان
سلمة
سليمان
عبد الله
ربيع
سليمان
ربيع
ابراهيم تاريخ بغداد / ج6
سليمان
متوكل
طاهر
عبد الله
عبد السلام
عبد الله 1- جمهرة أنساب العرب/ص333.
حنظلة 2- الجامع/ عبد القادر با مطرف
أبي عامر ج4 / ص730.
صفي 3- نسب معد / للسائب الكلبي/ص366.
النعمان 4- أسد الغابة في معرفة الصحابة
مالك ابن الجزري/ ج2/ ص86.
أمية
ابن الكلبي
ابن ضبيعة
زيد
مالك
عوف

7 thoughts on “عشيرة الجنابات

  1. جواد الجنابي

    السلام عليكم

    أن من اهم ضوابط علم النسب هو التقيد بنقل الحقيقة كما هي وكما هو معروف ان العرب اول من حفظ انسابهم ووثقوها.
    وقبيلة الجنابيين وليس الجنابات هي من القبائل القحطانية ومن بطون كلب بن وبرة وتلتقي مع العديد من القبائل ومن هذي القبائل (جهينةوبلي والشرارات ووالعزام وبني حسن والدواسر ونهد والعبيد والاسلم الخ.
    ومن اشهةر نسابة العرب هم الكلبيين ومنهم محمد ابن هشام الكلبي ووالده المشهور بابن الكلبي.
    ومن الصحابة زيد بن حارثة وابنه اسامة ودحية الكلبي وغيره.وللجنابيين ثلاث امارات -امارة بني جهور في قرطبة في الاندلس .
    وامارة بني منقذ في الشام .
    وامارة بني حسين الكلبي في صقلية.

    والجنابيين اصهار ال البيت -الامام علي تزوج المختبئة وتدعى المحياة .
    وسلمى زوجة الامام الحسن
    والامام الحسين تزوج الرباب ام عبدالله الرضيع وسكينة-
    وفي أعيان الشيعة نقلا عن نسمة السحر : كانت الرباب من خيار النساء جمالاً وأدباً وعقلاً . أسلم أبوها في خلافة عمر ، وكان نصرانياً من عرب الشام ، فولاه عمر على قومه من قضاعة ، وما أمسى حتى خطب إليه علي بن أبي طالب عليه السلام ابنته الرباب لابنه الحسين عليه السلام فزوجه إياها (1) .
    وفي الأغاني : خطب علي بناته له ولولديه الحسنين ، فقال : أنكحتك يا علي المحياة ابنتي ، وأنكحتك يا حسن سلمى ، وانحكتك يا حسين الرباب . فولدت الرباب للحسين سكينة عقيلة قريش وعبد الله الذي قتل يوم الطف واُمه تنظر إليه (2) .
    وأحب الحسين عليه السلام زوجته الرباب حباً شديداً ، وكان معجباً بها يقول فيها الشعر ، وما قاله فيها وفي بنته سكينة :

    لعمـرك انني لاُحـب داراً * تحل بهـا سكينة والربـاب
    احبهمـا وأبذل جل مالـي * وليـس للائمـي فيها عتاب
    ولست لهم وإن عتبوا مطيعا * حياتي أو يعليني التراب (3)

    وفي تاج العروس : قال الحسين عليه السلام في الرباب :

    أحـب لحبها زيـداً جميعاً * ونتلة كلها وبنـي الربـاب
    أخـوالاً لهــا من آل لامٍ * أحبهم وطرّ بني جناب (4)

    والجنابيين يرجعون بنبهم الى امير قضاعة زهير بن جناب الكلبي
    والمصادر للمراجعهة هي

    لجنابيون في تاريخ العرب في العصر الجاهلي والأسلامي
    الجنابيين اصلا من نسل جناب ابن هبل الكلبي الحميري القضاعي القحطاني واليه نسبوا واليه يعود النسب جناب وجنابي والجمع : جنابيون او جنابيين وقد عرفهم التاريخ الاسلامي قبل ولادة جدهم الأعلى محمد بن علي بن عكاب الذي دخل العراق في نهاية القرن السادس للهجرة قادمين من الشام بعد هجرتهم كسائر العرب من اليمن بعد انهيار سد مأرب قبل ذلك بفترة , والجناب في اللغة هي الناحية و يقال فلان خصيب الجناب أي أن ماحوله مزدهر والجناب جبل على طرف الطائف , وأرض معروفة بنجد وقيل الجناب من أرض فزارة ويقال هذا رجل جنابي أي منسوب لأهل جناب بأرض نجد وبنو جناب قبيلة عظيمة فيهم نسبهم : جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وتوجد من المصادر التأريخية الكثير التي ذكرت النسب منها وليس كلها : (لسان العرب – ابن حبيب المحبر – حماسة التبريزي –الأغاني – نهاية الأرب للقلقشندي – ابن خلدون نسب قحطان وعدنان – سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي) وبما أن الشعر ديوان العرب فأنه يمثل التاريخ المدون لأحقاب ماقبل الكتابة الحقيقية للتاريخ ورد ذكر الجنابيين على لسان شعراء الجاهلية ايام سوق عكاظ في مكه , فقال الشاعر هلال بن رزين من بني عبد مناة :
    وأيقنت القبائل من جناب وعامر أن سيمنعها نصير
    وقال الشاعر زهير بن جناب (كما ورد في كتاب حماسة التبريزي الصفحة 178 ):
    وأستدارت رحى المنايا عليهم بليوث من عامر وجناب
    وذكر قضاعة بن مالك بن حمير السلف المعروف للجنابيين على لسان الشاعر المعروف المبرد في أحدى قصائده حين قال :
    قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر
    كذلك روى ابن هشام قول الشاعر عمرو بن مرة الجهني في قضاعة بن مالك يفخر به :
    نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير
    وقال الشاعر مؤرج بن عمر (ابن خلدون – الجزء الثاني الصفحة 48 ):
    يا أيها الداعي ادعنا وأبشر وكن قضاعيا ولا تنزر
    قضاعة الأثرون خير معشر قضاعة بن مالك بن حمير
    واذا ماعلمنا ان جد الجنابيين الاول (جناب ابن هبل ) كان معاصرا لعصر الجاهلية قبل ظهور الاسلام بنحو مئة عام في أراضي نجد ليس بعيدا عن مكة فأن أبنائه انتشروا في اراضي العرب في العراق و الشام بحثا عن المياه والرعي والتجارة لكن تجمعهم الأكبر كان في العراق فيذكر التاريخ شخصية مهمة هو (محمد بن علي بن عكاب ) والى جده (عكاب ) ترجع نخوة الجنابيين (أولاد عكاب ) ونأتي الان لتسلسل نسب (محمد ) :
    محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن مكتوب بن سلامه بن حسام ابن ضرار ابن سلامان بن جشم بن ربيعه بن حصن بن منجاش بن مذعور بن هزيم بن دلجه بن قنافة بن عدي ابن زهير جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
    أنجب محمد بن علي بن عكاب الجنابي سبعة ابناء هم كل من صكر (ابو الجنابيين البوصكر ومنهم عشيرة الملالي ) ومصلح (ابو الجنابيين المصالحة ) وحسون ( ابو عشيرة الجنابيين البوحسون ) و(عبد الله ابو عشيرة الجنابيين السويفات) ومهلهل (ابو عشيرة الجنابيين البومهلهل ) ونوفل (ابو عشيرة الجنابيين النوافلة ومنهم بيت الشيخ عبد المنعم الرشيد الخكري والد عدنان ولهم الرئاسة على القبيلة في عموم العراق ) و مرشد ( ابو عشيرة الجنابيين المراشدة )
    وفي تاريخنا المعاصر ذكر الجنابيين على لسان المستشرقين ايام الحكم العثماني والبريطاني كقبيلة لها سطوتها وانتشارها في عموم العراق كونها كبيرة حجما وتمتلك من الخصائص الكثير , فاذا ماتصورنا أن شعراء الجاهلية في سوق عكاظ وغيره من المحافل انذاك وصفوهم بالقبيلة كما اسلفنا فما حجم الجنابيين الان بعد مرور اكثر من 1500 سنة على ذلك الوصف , فتم ذكرهم كعرب اقحاح يتميزون بحدة الذكاء والبصيره وعدم الرضوخ الذليل للسلطة في كل العصور و والصفة الأخيرة المصحوبة بالأعتداد بالنفس و الثقة المفرطة بالنفس وبالقبيلة هي الصفة المميزة التي جعلت من الجنابيين على مر العصور اقوياء اوفياء للعهد لا تأخذهم في الحق لومة لائم ولسان حالهم يقول :
    حنا ولد الخكارى المانهاب الموت بخشم صليب على الأعادي نفوت
    ثايتنا يا واهم كل دناها يموت مطلسم حدنا ومن يدناه
    وكلمة الخكارى اطلقت على الجنابيين في زمن الدولة العثمانية (حين كان العراق عموما يرزح تحت احتلال الاتراك بظلام دامس في فترة تعتبر الأسوأ منذ احتلال هولاكو لبغداد) ومعناه باللغة التركية (الكرماء ) والخكري هو (الكريم)
    ويكفي فخرا للجنابيين الان أن مجرد ذكر أسم الجنابي أمام المحتلين الأميركيين يثير ذعرهم فلا عجب في ذلك فعمتهم (الرباب ) أختارها الأمام الثائر الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) زوجة له لعراقة أصلها مما زاد الجنابيين شرفا و جعلهم يتمسكون بالمباديء

    كتاب الاغاني

    نسب عدنان وقحطان
    كتاب جمهرة انساب العرب
    المقتضب ياقوت الحموي
    الانساب للاسمعاني
    تأريخ ابن خلدون
    ديوان شعراء بني كلب بن وبرة
    ديوان زهير بن جناب

    جوادالجنابي =العراق

    الانساب للس

  2. جواد الجنابي

    السلام عليكم

    أن من اهم ضوابط علم النسب هو التقيد بنقل الحقيقة كما هي وكما هو معروف ان العرب اول من حفظ انسابهم ووثقوها.
    وقبيلة الجنابيين وليس الجنابات هي من القبائل القحطانية ومن بطون كلب بن وبرة وتلتقي مع العديد من القبائل ومن هذي القبائل (جهينةوبلي والشرارات ووالعزام وبني حسن والدواسر ونهد والعبيد والاسلم الخ.
    ومن اشهر نسابة العرب هم الكلبيين ومنهم محمد ابن هشام الكلبي ووالده المشهور بابن الكلبي.
    ومن الصحابة زيد بن حارثة وابنه اسامة ودحية الكلبي وغيره.وللجنابيين ثلاث امارات -امارة بني جهور في قرطبة في الاندلس .
    وامارة بني منقذ في الشام .
    وامارة بني حسين الكلبي في صقلية.

    والجنابيين اصهار ال البيت -الامام علي تزوج المختبئة وتدعى المحياة .
    وسلمى زوجة الامام الحسن
    والامام الحسين تزوج الرباب ام عبدالله الرضيع وسكينة-
    وفي أعيان الشيعة نقلا عن نسمة السحر : كانت الرباب من خيار النساء جمالاً وأدباً وعقلاً . أسلم أبوها في خلافة عمر ، وكان نصرانياً من عرب الشام ، فولاه عمر على قومه من قضاعة ، وما أمسى حتى خطب إليه علي بن أبي طالب عليه السلام ابنته الرباب لابنه الحسين عليه السلام فزوجه إياها (1) .
    وفي الأغاني : خطب علي بناته له ولولديه الحسنين ، فقال : أنكحتك يا علي المحياة ابنتي ، وأنكحتك يا حسن سلمى ، وانحكتك يا حسين الرباب . فولدت الرباب للحسين سكينة عقيلة قريش وعبد الله الذي قتل يوم الطف واُمه تنظر إليه (2) .
    وأحب الحسين عليه السلام زوجته الرباب حباً شديداً ، وكان معجباً بها يقول فيها الشعر ، وما قاله فيها وفي بنته سكينة :

    لعمـرك انني لاُحـب داراً * تحل بهـا سكينة والربـاب
    احبهمـا وأبذل جل مالـي * وليـس للائمـي فيها عتاب
    ولست لهم وإن عتبوا مطيعا * حياتي أو يعليني التراب (3)

    وفي تاج العروس : قال الحسين عليه السلام في الرباب :

    أحـب لحبها زيـداً جميعاً * ونتلة كلها وبنـي الربـاب
    أخـوالاً لهــا من آل لامٍ * أحبهم وطرّ بني جناب (4)

    والجنابيين يرجعون بنبهم الى امير قضاعة زهير بن جناب الكلبي
    والمصادر للمراجعهة هي

    الجنابيين في تاريخ العرب في العصر الجاهلي والأسلامي
    الجنابيين اصلا من نسل جناب ابن هبل الكلبي الحميري القضاعي القحطاني واليه نسبوا واليه يعود النسب جناب وجنابي والجمع : جنابيون او جنابيين وقد عرفهم التاريخ الاسلامي قبل ولادة جدهم الأعلى محمد بن علي بن عكاب الذي دخل العراق في نهاية القرن السادس للهجرة قادمين من الشام بعد هجرتهم كسائر العرب من اليمن بعد انهيار سد مأرب قبل ذلك بفترة , والجناب في اللغة هي الناحية و يقال فلان خصيب الجناب أي أن ماحوله مزدهر والجناب جبل على طرف الطائف , وأرض معروفة بنجد وقيل الجناب من أرض فزارة ويقال هذا رجل جنابي أي منسوب لأهل جناب بأرض نجد وبنو جناب قبيلة عظيمة فيهم نسبهم : جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وتوجد من المصادر التأريخية الكثير التي ذكرت النسب منها وليس كلها : (لسان العرب – ابن حبيب المحبر – حماسة التبريزي –الأغاني – نهاية الأرب للقلقشندي – ابن خلدون نسب قحطان وعدنان – سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي) وبما أن الشعر ديوان العرب فأنه يمثل التاريخ المدون لأحقاب ماقبل الكتابة الحقيقية للتاريخ ورد ذكر الجنابيين على لسان شعراء الجاهلية ايام سوق عكاظ في مكه , فقال الشاعر هلال بن رزين من بني عبد مناة :
    وأيقنت القبائل من جناب وعامر أن سيمنعها نصير
    وقال الشاعر زهير بن جناب (كما ورد في كتاب حماسة التبريزي الصفحة 178 ):
    وأستدارت رحى المنايا عليهم بليوث من عامر وجناب
    وذكر قضاعة بن مالك بن حمير السلف المعروف للجنابيين على لسان الشاعر المعروف المبرد في أحدى قصائده حين قال :
    قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر
    كذلك روى ابن هشام قول الشاعر عمرو بن مرة الجهني في قضاعة بن مالك يفخر به :
    نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير
    وقال الشاعر مؤرج بن عمر (ابن خلدون – الجزء الثاني الصفحة 48 ):
    يا أيها الداعي ادعنا وأبشر وكن قضاعيا ولا تنزر
    قضاعة الأثرون خير معشر قضاعة بن مالك بن حمير
    واذا ماعلمنا ان جد الجنابيين الاول (جناب ابن هبل ) كان معاصرا لعصر الجاهلية قبل ظهور الاسلام بنحو مئة عام في أراضي نجد ليس بعيدا عن مكة فأن أبنائه انتشروا في اراضي العرب في العراق و الشام بحثا عن المياه والرعي والتجارة لكن تجمعهم الأكبر كان في العراق فيذكر التاريخ شخصية مهمة هو (محمد بن علي بن عكاب ) والى جده (عكاب ) ترجع نخوة الجنابيين (أولاد عكاب ) ونأتي الان لتسلسل نسب (محمد ) :
    محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن مكتوب بن سلامه بن حسام ابن ضرار ابن سلامان بن جشم بن ربيعه بن حصن بن منجاش بن مذعور بن هزيم بن دلجه بن قنافة بن عدي ابن زهير جناب أبن هبل بن عبد الله بن كنانه بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
    أنجب محمد بن علي بن عكاب الجنابي سبعة ابناء هم كل من صكر (ابو الجنابيين البوصكر ومنهم عشيرة الملالي ) ومصلح (ابو الجنابيين المصالحة ) وحسون ( ابو عشيرة الجنابيين البوحسون ) و(عبد الله ابو عشيرة الجنابيين السويفات) ومهلهل (ابو عشيرة الجنابيين البومهلهل ) ونوفل (ابو عشيرة الجنابيين النوافلة ومنهم بيت الشيخ عبد المنعم الرشيد الخكري والد عدنان ولهم الرئاسة على القبيلة في عموم العراق ) و مرشد ( ابو عشيرة الجنابيين المراشدة )
    وفي تاريخنا المعاصر ذكر الجنابيين على لسان المستشرقين ايام الحكم العثماني والبريطاني كقبيلة لها سطوتها وانتشارها في عموم العراق كونها كبيرة حجما وتمتلك من الخصائص الكثير , فاذا ماتصورنا أن شعراء الجاهلية في سوق عكاظ وغيره من المحافل انذاك وصفوهم بالقبيلة كما اسلفنا فما حجم الجنابيين الان بعد مرور اكثر من 1500 سنة على ذلك الوصف , فتم ذكرهم كعرب اقحاح يتميزون بحدة الذكاء والبصيره وعدم الرضوخ الذليل للسلطة في كل العصور و والصفة الأخيرة المصحوبة بالأعتداد بالنفس و الثقة المفرطة بالنفس وبالقبيلة هي الصفة المميزة التي جعلت من الجنابيين على مر العصور اقوياء اوفياء للعهد لا تأخذهم في الحق لومة لائم ولسان حالهم يقول :
    حنا ولد الخكارى المانهاب الموت بخشم صليب على الأعادي نفوت
    ثايتنا يا واهم كل دناها يموت مطلسم حدنا ومن يدناه
    وكلمة الخكارى اطلقت على الجنابيين في زمن الدولة العثمانية (حين كان العراق عموما يرزح تحت احتلال الاتراك بظلام دامس في فترة تعتبر الأسوأ منذ احتلال هولاكو لبغداد) ومعناه باللغة التركية (الكرماء ) والخكري هو (الكريم)
    ويكفي فخرا للجنابيين الان أن مجرد ذكر أسم الجنابي أمام المحتلين الأميركيين يثير ذعرهم فلا عجب في ذلك فعمتهم (الرباب ) أختارها الأمام الثائر الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) زوجة له لعراقة أصلها مما زاد الجنابيين شرفا و جعلهم يتمسكون بالمباديء

    كتاب الاغاني

    نسب عدنان وقحطان
    كتاب جمهرة انساب العرب
    المقتضب ياقوت الحموي
    الانساب للاسمعاني
    تأريخ ابن خلدون
    ديوان شعراء بني كلب بن وبرة
    ديوان زهير بن جناب

    جوادالجنابي =العراق

  3. البيببي

    الاول الشرارات ليست من قضاعة انما من قبايل الهتيم ويقال انهم من الشرارات صلب في الشمال وومعروف عند شمر وعنزة والظفير والخوالد

  4. الجنابي

    اخي انا جنابي و عشيرتنا ترجع لزبيد و الجنابيين هم اولاد عم الدليم و الجبور

  5. محمود فهد

    ان هذا المعلومات عن الجنابيين مغلوطه تسفيط كلام وبس راجع معلوماتك وخذها من مضيف الجنابيين قسم الانساب حتى لاتنخدع

  6. مازن عبد العالي عبد السيد شناوى واوي الجنابي

    ممكن الاطلاع على هذا الاسم اريد اعرف نسبي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>