الفروق بين اهل السنة والشيعة من وجهة النظر السنية

هذه بلاشك وجهة نظر سنية او هي تبدو كذلك ولايجوز الاخذ بها على علاتها ليس لما فيها من مغالطات وحسب بل لكونها غير محايدة تماما وعلى المنصف ان تتوفر لديه المعلومات الكافية عن كلا الفريقين قبل ان ياخذ بهذه المعلومات على انها من المسلمات وليبقى في الذهن دائما ان الخلاف هو خلاف سياسي بحت حيث لايخلو اي مذهب في الاسلام او في المسيحية من اختلافات داخل كل مذهب نفسه فقد سبق وان راينا ان تلامذة ابي حنيفة امثال ابو يوسف قد خالفوا استاذهم النعمان في الكثير من القضايا الفقهية وهذا الشافعي رحمه الله الغى كل مذهبه ابان وجوده في العراق وسوريا وفلسطين حالما وصل واستقر في مصر فلا يجوز الحكم على اي من الطائفتين الشيعة او اهل السنة من خلال هذه الفروقات ادناه وانها بالتالي ليست معيارا حاسما للحكم على كل مذهب او اتجاه او رأي ومن تسنى له دراسة ومتابعة الوضع في العراق بعد سقوط النظام في العام 2003 سيجد ان الصراع اذا صحت التسمية هو صراع على السطلة لا غير ولا علاقة له بالمعتقدات او الاتجاهات الدينية والمذهبية الا ترى كيف ان الكاثوليكيين والارثوذكسيين والبروتستانت يعيشون في كل بقاع الارض بسلام وهدوء بعد انسحاب الكنيسة وانتهاء دورها السياسي في اوربا وبعد ان استقر الامر اخيرا الى العلمانيين الذين انهوا كل صراع ديني او مذهبي او عقائدي او حتى اثني عرقي بارساء دعائم الديمقراطية واحيانا الفيدرالية لينتهي بذلك والى الابد هذا السجال المقيت والسباب واللعان الذي لم يحصد سوى المزيد من الحروب والنزاعات التي كادت ان تدمر اوربا وتفني شعوبها لولا صحوة هزت كل كياناتها واضطرتها اخيرا وبعد حربين مدمرتين الى الغاء دور الكنيسة التي كانت الى حد ما سببا في اثارة الفتن الطائفية المقيتة .

علاء العبادي

 

 

المصدر

مدونية جيران

 

 

 

 

أولاً: القران الكريم

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

مطعون في صحته عند بعضهم (1) واذا اصطدم بشيء من معتقداتهم، يؤلونه تأويلات عجيبة، تتفق مع مذهبهم، ولذا سمي هؤلاء “بالمتأوله”! ويحبون أن يثيروا دائماً ما صار من اختلاف عند بدء التدوين، وكلام أئمتهم من مصادر التشريع المعتمدة لديهم .

متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان، ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث، ولا مخلوق، وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم.

ثانياً: الحديث

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول، وبعض الأحاديث لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية، ويرفضون ما سوى ذلكن ولا يهتمون بصحة السند، ولا الأسلوب العلمي فكثيراً مايقولون مثلاً: “عن محمد بن اسماعيل عن بعض أصحابنا عن رجل عنه أنه قال..!!!” وكتبهم مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لا يمكن إثبات صحتها. وقد بنوا عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية، وهذه من أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين.

هو المصدر الثاني للشريعة، والمفسر للقرآن الكريم ولا تجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم وتعتمد لتصحيح الحديث: الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها: تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء الإ من حيث التوثيق بشهادة العدول، ولكل راو من الرواة تاريخ معروف وأحاديث محددة مصححة، أو مطعون في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التاريخ، فلا يقبل حديث من كاذب ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابةن أو النسب، لأنها أمانة عظيمة تسمو على كل الإعتبارات.

ثالثاً: الصحابة

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الإ نفراً قليلاً لا يتجاوز أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة.. فبعضهم يراه وصياً، وبعضهم يراه نبياً، وبعضهم يراه إلهاً، ومن ثم يحكمون على المسلمين بالنسبة لموقفهم منه، فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر، ومن خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق، وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف ذريته.. ومن هنا أحدثوا في التاريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت قضية التشيع مدرسة تاريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال.

يجمعون على احترامهم، والترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً، واعتبار ما شجر بينهم من خلاف، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد انتهت ظروفه، ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال، بل هم الذين قال الله فيهم خير ما قال في جماعة، وأثنى عليهم في مواطن كثيرة، وبرأ بعضهم على وجه التحديد، فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك، ولا مصلحة لأحد في ذلك.

رابعاً: عقيدة التوحيد

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الإعتقاد بتصرفات شركية.

فهم يدعون عباداً غير الله ويقولون: “يا علي ويا حسين ويا زينب” وينذرون ويذبحون لغير الله. ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج. ولهم أدعية وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى.

وهم يتعبدون بها، ويعتقدون أن أئمتهم معصومون، وأنهم يعلمون الغيب، ولهم في الكون تدبير، والشيعة هم الذين أخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني المنحرفة، ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للأولياء والأقطاب وآل البيت، وأكدوا في أتباعهم معاني الامتياز الطبقي في الدين، وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة. وكل ذلك لا أصل له في الدين.

ومعرفة الله تجب عندهم بالعقل لا بالشرع وما جاء في القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً.

يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لا شريك له ولا ند ولا نظير، ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه “ليس كمثله شيئ” وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها شيئاً.

ويؤمنون بأن الغيب لله وحده، وأن الشفاعة مشروطة: “من ذا الذي يشفع عنده الإ بإذنه” وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لا يكون الإ له سبحانه، ولايجوز لغيره.

وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته.

ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي لا يهتدي.. ثم يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن.

خامساً: رؤية الله سبحانه وتعالى

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخره.

ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى: “وجوه يؤمئذ ناضرة الى ربها ناظرة”.

سادساً: الغيب

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي أن يخبر عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة.

إختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة: “ولايحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء”.

سابعاً: آل الرسول

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

هم صهره علي، وبعض أولاد علي فقط، ثم أبناؤهم وأحفادهم من بعد.

هم أتباعه على دين الإسلام “في أصح الأقوال” وقيل هم أتقياء أمته، وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب.

ثامناً: الشريعة والحقيقة

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم العوام والسطحيين فقط، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا أئمة أهل البيت “أي بعض عائلة النبي فقط” وأنهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة جيلاً عن جيل وتبقى عندهم سراَ.

وأن الأئمة معصومون عن الخطأ وكل عملهم تشريع.

وكل تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لا تتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم “ولي الله” و”باب الله” و “المعصوم” و “حجة الله”.. الخ.

يرون أن الشريعة هي الحقيقة، وأن رسول الله لم يخبىء عن أمته شيئاً من العلم، وما ترك خيراً إلا دلنا عليه، ولا شراً إلا حذرنا منه وقد قال الله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم”، وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة، لا تحتاج لما يكملها.

طريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط.
وأن الذي يعلم حقيقة العباد هو الله وحده، ولا نزكي على الله أحداً.

وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام.

تاسعاً: الفقه

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لأئمتهم “المجددين” وما تأولوه في آيات الله، وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة.

ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة، كما حصل فعلاً في الأمور الآتية:

1. الآذان، وأوقات الصلاة وهيآتها، وكيفيتها.

2. أوقات الصيام، والفطر.

3. أعمال الحج، والزيارة.

4. بعض أحوال الزكاة ومصارفها.

5. المواريث.

وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً.

يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة، وتوضحها لهم أقوال الرسول وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة، وأقوال الصحابة والتابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك، لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء.

وليس من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله، ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين الثقات في حدود الكتاب والسنة ولا غير.

عاشراً: الولاء

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الأثني عشر “ومنهم ساكن السرداب” فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف بالإيمان، ولا يصلى خلفه، ولا يعطى من الزكاة الواجبة، ولكن يعطى من الصدقة العادية كالكافر.

“وهو الإنقياد التام”، لا يرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: “من يطع الرسول فقد أطاع الله”، وما عداه من الناس فلا ولاء له إلا بحسب ما قررته القواعد الشرعية؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

الحادي عشر: التقية

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لا يقوم المذهب إلا بها، ويتلقون أصولها سراً وجهراً، ويتعاملون بها، خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية، فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل والتدمير، ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم، وعندهم أن “الغاية تبرر الواسطة” وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون(2).

“هي أن يظهر الإنسان غير ما يبطن اتقاء الشر” وعندهم أنه لا يجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من غش فليس منا” ولا تجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين، وفي حالة الحرب فقط بإعتبار أن الحرب خدعة.

ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

الثاني عشر: الإمامة

عند الشيعة

عند أهل السنة والجماعة

الحكم عندهم وراثي في أبناء علي وأبناء فاطمة مع اختلاف بينهم في ذلك وبسبب قضية الحكم هذه، فهم لا يخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة، ولما لم تتحقق نظريتهم في التاريخ كما كانوا يؤملون، فقد أضافوا نظرية الرجعة، ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى “القائم” سيقوم في آخر الزمان، ويخرج من السرداب ويذبح جميع خصومه السياسيين، ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون.

يحكم الدولة “خليفة” ويُنتخب من بين المسلمين.. وتشترط فيه الكفاءة(3) كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة والقدرة على حمل هذه المسئولية، وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة المسلمين.

وهم يعزلونه إذا لم يعدل، أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على كل المسلمين والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة.

الحاشية

  • القرآن الكريم :(1) غير أن كثيراً منهم يتبرأ من هذه التهمه ، ولا يمكن الحكم على أفكارهم بسبب اعتقادهم ” بالتقية ”
  • التقية :(2) هم يروون عن أئمتهم ” التقية ديني ودين آبائي ” وقولهم ” من لاتقية له لا دين له” وجاء في كتاب سبيل السعادة والسلام ص 109 وهو من كتبهم المعتمدة ” إذا احتمل المكلف ضرراً في نفسه أو ماله أو خللاً في النظام العام ، وجب عليه ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذا الحكم من مخصصات الشيعة ويسمى بالتقية ” وواضح أن هذا الكلام يبطل فريضة الجهاد ويناقض كلام الله تعالى
  • الإمامة : (3) واشترط بعض أهل السنة أن يكون من قريش من أي بطن
  • فيهم .

5 thoughts on “الفروق بين اهل السنة والشيعة من وجهة النظر السنية

  1. احمد العبادي

    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي علاء العبادي,
    بعد قراءة ما كتب اعلاه في بيان توضيح الفارق بين السنة والشيعة
    كان الكلام كله صادقا ويمكن الاعتماد عليه.
    طبعا بعد قراءتي للتوضيح اصبحت اعرف الكثير عن معتقدات الشيعة من اخطاء ومحاسن ان وجدت, ولكن يبقى السؤال لماذا كل هذا العداء الذي ظهر من الشيعة على اهل السنة بعد ثورة الخميني الى حد يومنا هذا, الكثير من هؤلاء الشيعة الان يتعبدون باللطم وسب الصحابة وتكفير اهل السنة والتقية بل ان المحير في الامر انهم الان يقومون بتوجيه هذا الدين الى الاسوء حيث ان بعضهم يقول ان من ياكل غائط ودم وبول المعصومين (اجلكم الله) يحرم الله عليه النار واستوجب دخولة الجنة [انوار الولاية ص330], (“حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير”)
    وايضا اضف الى ذلك زواج المتعة فهو ليس اكثر من تحليل للزنا ليس اكثر واللطم اعتبروه من شعائر الله, هل هذا ما نزل الله على عباده.
    احب ان اقول لك انه لهذا التوضيح الذي قد كتبته حجة قوية في وجه الشيعة الصفويين تحديدا لانه ليس جميعهم على هذا المنهج.
    وايضا احب اضيف معلومة على قول الشيعة بان القرأن الكريم ليس بكامل ومشكوك بكمالة, احب اذكرهم بقول الله عز وجل (“انا نحن نزلنا الذكر, وانا له لحافظون”) الا تؤمنون على بهذا القول الذي نزله الله.

  2. fsl

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
    إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهم
    فالحديث الذي أشرت إليه أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر بلفظ: أيما رجل قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما. وزاد مسلم في رواية: إن كان كما قال؛ وإلا رجعت عليه. وفي لفظ آخر عند مسلم: إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما.
    وقد نص أهل العلم أن لفظة الكفر في الحديث محمولة على الكفر الأصغر، واستدلوا بحديث ثابت بن الضحاك عند البخاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولعن المؤمن كقتله، ومن رمى مؤمناً بالكفر فهو كقتله.
    والقتل ليس كفراً، وقد شبه به تكفير المؤمن. راجع الفصل لابن حزم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاستقامة: فقد سماه أخا حين القول، وقد قال: فقد باء بها. فلو خرج أحدهما عن الإسلام بالكلية لم يكن أخاه. انتهى.
    قال ابن قدامة في المغني: هذه الأحاديث على وجه التغليظ والتشبيه بالكفار لا على وجه الحقيقة. انتهى، هذا عن معنى الحديث والمراد بالكفر فيه.
    وننصح لهذا الأخ: بالتوبة النصوح والحذر من مكر الله تعالى، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ {الأنفال:24}.

    اخي الشيعة طائفة من طوائف المسلمين تؤمن بالله الواحد الاحد وان محمد(ص) رسول الله واخر الانبياء والمرسلين وان القران هو كتاب الله وان ايات القران منزله من الباري سبحانه وتعالى وان كل حديث او حكم يتعارض مع القران فهو باطل ولا صحة له وان ان احاديث الرسول(ص) هي المصدر الثاني لاخذ الاحكام الاسلامية بعد القران ومن خلالها ايضا تفسر ايات القران وان الائمة الذين تتبعهم الشيعه هم ال بيت الرسول ومعنى كلمة تتبعهم اي تاخذ بالاحاديث الني نقلوها عن الرسول وكذلك اجتهاداتهم لانهم اقرب الناس الى الرسول و قد ذكرهم القران والرسول وخصهم بالكثير من الاحاديث.

    س\ حسب ما ذكر الكاتب هذه الصفات فان هذه الصفات تنطبق على الكافر و المشرك فهل وضع الكاتب الشيعة في منزلة الكفار والمشركين؟

    س 2 \ (مطعون في صحته عند بعضهم (1) واذا اصطدم بشيء من معتقداتهم، يؤلونه تأويلات عجيبة، تتفق مع مذهبهم، ) من خلال عبارتك هذه ان الشيعة يعتبرون القران كتاب غير منزل من رب العالمين وانه من صنع البشر في هذه الحالة (حسب تفسير الكاتب) فمن اين جاء بهذا الادعاء وهل يمكن له ان يثبت ما ذكره بالمصادر و ماهي الايات الكريمة التي حسب نظره لا يعترف بها الشيعة؟

    س 3 \ (لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول، وبعض الأحاديث لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية، ) اذا كان الحديث موضع النقاش فايهما اصح من وجهة نظرك؟ اليس ال بيت الرسول اقرب الناس الى الرسول؟ اليس هم من نزلت في ذكرهم ايات القران الكريم
    إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب:33) صدق الله العلي العظيم }
    وكذلك حديث الرسول (ص) في اصحاب الكساء فهل تعلم من هم اصحاب الكساء ومتى نزلت هذه الاية.
    ؟فهل ترى ان نفضل بقية الاحاديث المنقولة عن بقية الصحابة على الاحاديث التي نقلوها؟ (معاركه السياسيه) ماذا تعني بهذه العبارة؟ وهل تنطبق كلمة سياسة على الخلفاء والائمة بنظر المسلمين (بكافة طوائفهم)؟

    س 4 \ (يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الإ نفراً قليلاً لا يتجاوز أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة.. فبعضهم يراه وصياً، وبعضهم يراه نبياً، وبعضهم يراه إلهاً، ) ما شاء الله على الكاتب متمكن وفاهم كافة امور الدين وقارئ العديد من الكتب لجميع الطوائف وهنالك احتمال انه قارئ كتب جميع الاديان.ويستحق الثناء والتقدير على مجهوده في توحيد الصف ولم شمل الامة وتقريب وجهات النظر والقضاء على مخططات التكفير والرجعية!!!؟ يا اخي اتقي الله (الواحد الاحد الفرد الصمد)(لا شريك له) احلفك باحب الخلق الى الله (اخر الانبياء والمرسلين) (محمد (ص)) من اين اتيت بعبارة (أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله) وهل تعرف معنى كلمة كافر؟ (الإ نفراً قليلاً لا يتجاوز أصابع اليدين) هل يمكن لك ذكر هذه الاسماء باعتبار انها لا تتجاوز اصابع اليدين مع ذكر المصدر الذي وجدتها فيه؟ (ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة)ماذا تعني بمكانة خاصة؟ الشيعة يحبون علي (كرم الله وجهه) لان الرسول في حجة الوداع قال هذا الحديث (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) فهل تعترف بهذا الحديث؟ وان الرسول قال عن علي:
    عن أبي هريرة أن رسول صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : ( لأعطين هذه الراية رجلاً يحب الله ورسوله ، يفتح الله على يديه ) قال عمر رضي الله عنه : ما أحببت الإمارة إلا يؤمئذ ، فتساورت لها رجاء أن أدعى لها ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ، فأعطاه إياها ، وقال : ( امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك ) فسار على شيئاً ، ثم وقف ولم يلتفت ؛ فصرخ : يا رسول الله ، على ماذا أقاتل الناس ؟ قال : ( قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) رواه مسلم (45).
    ويمكنك التحقق من احاديث الرسول التي (تخص) علي(ع)فالشيعة يحبون الرسول وال بيته وكل من احبه الرسول.
    (فبعضهم يراه وصياً، وبعضهم يراه نبياً، وبعضهم يراه إلهاً)اما بالنسبة لوصيا فلا اعلم تفسير وصيا عند الكاتب ولكن علي(ع) هو امام عند الشيعة حسب حديث الرسول(ص)
    قال السيوطي في تاريخ الخلفاء : أخرج الترمذي عن أبي سريحة ، أو زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه .
    وأخرج الإمام أحمد عن الإمام علي وأبي أيوب الأنصاري ، وزيد بن أرقم ، عمر وذي مر ، وأخرجه أبو يعلى عن أبي هريرة ، وأخرجه الطبراني عن ابن عمر ، ومالك بن الحويرث ، وحبشي بن جنادة ، وجرير ، وسعد بن أبي وقاص ، وأبي سعيد الخدري وأنس ، وأخرجه البزار عن ابن عباس وعمارة وبريدة ، وفي أكثرها زيادة : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ( 2 ) .
    ولنذكر بعضا من روايات هذا الحديث الشريف – والمعروف بحديث غدير خم أو حديث الغدير
    ( 2 ) السيوطي : تاريخ الخلفاء – القاهرة 1964 ص 169 . ( * )
    ج 2 – ص 107
    روى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن أبي إسحاق قال : سمعت سعيد بن وهب، قال : نشد علي الناس، فقام خمسة أو ستة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ( 2 )
    وعن أبي إسحاق قال : سمعت عمرا ذا مرة – وزاد فيه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، وأحب من أحبه ، قال شعبة : أو قال : أبغض من أبغضه ( 2 ) .

    واما اعتبار علي(ع)( نبي او اله) فادعوا الله ان يسامح الكاتب ويغفر له وينور بصيرته وان يرفع عنه بلاء الشيطان, يا اخي من اين جئت بهذا وهل انت متاكد انك تقرء كتب للمسلمين او(للرافضة) كما يحلو لك تسميتهم, ام انك تقرء كتب الخوارج ومن يسمون انفسهم بالعلويين وتنسبها الى الشيعة.ممكن تقول من اين لك هذا اي مصدر تعتبره ان بنظرك هذا مصدر شيعي جلبت منه كل هذا الكلام.
    اخي الشيعة طائفة من طوائف المسلمين تؤمن بالله الواحد الاحد وان محمد(ص) رسول الله واخر الانبياء والمرسلين وان القران هو كتاب الله وان ايات القران منزله من الباري سبحانه وتعالى وان كل حديث او حكم يتعارض مع القران فهو باطل ولا صحة له وان ان احاديث الرسول(ص) هي المصدر الثاني لاخذ الاحكام الاسلامية بعد القران ومن خلالها ايضا تفسر ايات القران وان الائمة الذين تتبعهم الشيعه هم ال بيت الرسول ومعنى كلمة تتبعهم اي تاخذ بالاحاديث الني نقلوها عن الرسول وكذلك اجتهاداتهم لانهم اقرب الناس الى الرسول و قد ذكرهم القران والرسول وخصهم بالكثير من الاحاديث.

    س 5 \ (وكتبهم مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لا يمكن إثبات صحتها. وقد بنوا عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية، وهذه من أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين) ماهي الاحاديث التي تقدر بعشرات الالاف والتي لا يمكن اثبات صحتها ممكن تكتب بعض الاحاديث التي لم تقتنع بها والمصدر الموجودة فيه و تعليقك على الحديث او تدلني على رابط يشرح ما ذكرته؟ ثم ذكرت ثلاث ارباع من اين لك هذه النسبة وما المقياس الذي اعتمدت عليه؟ ثم ما معنى كلمة دين حسب تفسير الكاتب فمرة يذكر دينهم ومرة يكتب (أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين)؟

    س 6 \( ومن هنا أحدثوا في التاريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت قضية التشيع مدرسة تاريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال) عزيزي كاتب الموضوع ان الفرق بين طوائف الاسلام هو الاجتهاد وكل طوائف الاسلام تدعوا الى عبادة الله الواحد .واما من يحاول احداث فجوة في الاسلام هم من يكفرون بقية الاديان و الطوائف بما لم ينزل الله به من سلطان ويقذفون اتباع هذه الامة بما هم براء منه. ويحاولون بشتى الوسائل زعزعة الدين الحنيف و هم مدفوعون من جهات لا تريد للاسلام بقاء. ولذلك ادعوا الله سبحانه وتعالى ان يهدي الكاتب الى الطريق الصحيح ويهدينا جميعا للمحافظة على ديننا وعدم التعصب في الامور الطائفية التي يراد منها زعزعة امن واستقرار الامة وزع التفرقة بين نفوس ابنائها . فمن بإعتقادك واعتقاد المسلمين يثير العداء و الافتراء حسب ما تراه اعينكم؟.
    اخي هنالك عشرات الاسئلة التي يجب ان اسالك عنها وعن مصادرها وعن دوافعها ولكن الموضوع قد يطول وقد يخرج عن سياقه لذلك ارجوا منك الاستشهاد بالمصادر المعروفة و الصحيحة لكي تعم الفائدة وان لا تضيع امتنا وديننا بسبب قال وقيل من دون دليل.

  3. علي

    من الواضح ان fsl شيعي لكن يستخدم التقيه الرد سوف يرد عليك وانتظر
    اما ان كنت تبحث عن الحق فافتح على اليوتيوب وشاهد كلام اسيادك في تقديس الائمه وجعلهم مساوين للرب سبحانه جل شائنه او افتح على قناة وصال او صفا وسوف يتبين لك الحق

  4. rajaa

    السلام عليكم … انا اقول للاخ fsl ان يقرأ كتاب حقبة من التاريخ في اخر فصل “الشبهات” لكي يعرف المقصود من الاحاديث بما يخص ال البيت وعلي رضي الله عنه

  5. الشيعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لماذا هذا الافتراء والكذب الله اكبر لماذا ؟.. الشيعه هم قوم اتبعوا الرسول ص واحبوا الرسول وناصروا الرسول في حياته الكريمه وبعد حياته ومصطلح شيعه ليس طائفه وانما هو الاسلام من دون غبار وهم اهل السنه الصحيحه .
    انا شيعي ولله الحمد وانا اؤمن ب

    لا اله الا الله

    ومحمد عبد الله ورسول الله

    وعلي امير المؤمنين بشهادة رب العامين والصحابه اجمعين

    والقران كتاب الله
    والقبله الكعبة الشريفه
    والصلاة الخمس باليوم
    والزكاة
    وحج البيت
    وصوم رمضان
    والامر بالعروف والنهي عن المنكر.

    اما بعض الذين تدعون انهم الصحابه مثل عائشة وابوبكر وعمر
    فأنهم انقلبوا على اعقابهم بعقول ال الرسول ومحاربتهم
    1-عمر وجماعته قالوا على رسول الله في رزية يوم الخميس انه يهجر اي بدء يغرف اعوذ بالله لانه الرسول ص كان ممدد على الفراش قبل ثلاثة ايام من وفاته وقال لهم اي الصحابه اعطوي اكتب لكم كتاب لن تضلوا بعده ابدا فقال عمر الرسول يهجر
    وبعض الكتب قال عمر الرسول غلبه الوجع اعوذ بالله ..,فغضب الرسول محمد وطردهم من منزله ….
    راجع صحيح بخاري ومسلم عن رزية يوم الخميس

    2-عند موت الرسول محمد ص وهو على فراش الموت تركه ابو بكر وعمر وذهبوا الى السقيفه مع بعض الي تدعون انهم صحابة يتنازعون على الدنيا وتركوا الرسول ولم يتفنوه
    اين حبهم للرسول لو كان والدك ومات
    هل تدفنه ام تتنازع على المال الله اكبر
    لو لاا الله والمؤمنون وعلي عليه السلام لما دفن الرسول اذا بقا على هؤلاء (ابو بكر وعمر ….)

    3-مسئلة غضب فاطمة الزهراء على ابوبكر وعمر (قال الرسول فاطمه يغب الله لغضبها )
    وتندم ابو بكر عند وفاته على هذه الجريمة لانه سلبها فدكها وحرف حديث الرسول وقال( اني سمعت ان رسول الله يقون نحن معاشر الانبياء لا نورث)
    وهكذا كلام يتناقض مع القران قال تعالى (وورث سليمان داوود)

    4-مسئلة عمر عندما حرق بيت فاطمة الزهراء وعصرها وهي وراء الباب واسقط جنيتها المحسن ع

    5-مسئلة فاطمة عندما امرت زوجها علي ع بان يدفنها سرا لماذا؟؟؟؟؟

    حتى لا يعلم قبرها هؤلاء ويصلون عليها

    6- مسئلة خروج عائشة لقتال امام زمانها علي في معركة الجمل وقد حضرها الرسول
    وكتاب الله القران
    ونادت عليها كلاب الحوأب

    7-مسئلة امرها (عائشه) بقتل عثمان لانه لم يعطها حقها في الورث
    وقال في صحيح بخاري (اقتلوا نعثلا فقد كفر )
    وعندما قتل قالت قتلة عليا
    الله اكبر

    8-مسئئلة امر عائشة في في مقاتلة جنازة الحسن بن علي بن ابي طالب هذا سيد شباب اهل الجنه
    وقالت عائشة (لا تدخلوا بيتي من لا احب)
    ومنعت الحسين من دفن الحسن قرب جده الرسول ص
    وضرب تابوت الحسن ع بالسهام حتى كان كالقنفذ من كثرة السهام

    الله اكبر

    9-مسئلة معاوية الذي يدعون انه كاتب الوحي وهو قاتل امام زمانه علي في معركة صفين وانتصر الامام علي

    10-مسئلة فاجعة ال محمد وقتل الحسين هو وال بيت الرسول محمد ص وسبي نساء الرسول محمد ص

    الله اكبر

    هكذا كان من خالف الرسول ص وقالتل ال بيت الرسول ص الذي اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

    ماذا اقول ؟
    ؟
    ؟
    ؟
    بعد كل واحد يفكر من هو على الحق ومن هو على الباطل .

    اخوكم في الاسلام سيف من العراق المسلم الشيعي اما هذه المواضيع فتوجد في صحيح بخاري ومسلم وتاريخ الطبري وابن قتيبة ……………..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>