فلم Mud

Mud 2012

تقييم الفيلم / 

Mud 2012

  • سيناريو و إخراج : جيف نيكولز
  • بطولة / ماثيو ماكونهي… ماد , تاي شيريدان… إليس , سام شيبرد… توم بلنكنشيب , ريز ويذرسبون… غونيبر , جاكوب لوفلاند… نكبون
  • تصوير سينمائي : آدم ستون  ,  تحرير الفيلم : جولي مونرو

130 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                السينمائي جيف نيكولز قدم لنا رائعة (تيك شلتر) في عام 2011, يعود مجددا بنفس مستوى سينمائي قوي بعنوان (ماد mud) بأسم بطل الفيلم نفسه لعب دوره الممثل ماثيو ماكونهي, رجل في الثلاثين صاحب ماضي مجهول يعيش في جزيرة نائية وسط الادغال محفوفة بالمخاطر, يتضح فيما بعد انه مطلوب للعدالة بسبب تورطه في قتل رجل عشيق صديقة (ماد), تدعى غونيبر, مما ادى إلى ثأر, والد و شقيق القتيل يبحثون عنه في كل مكان. نفس وقت, اثنان من فتية, إليس و نكبون, في المغامرة البحرية على متن القارب بالمصادفة ينزلا إلى الجزيرة ويلتقيان بـ(ماد) و يصبح صديقهم فيهبان للمساعدته, و كما مر به ماد بخصوص الحب وغدر امرأة يمر إليس به ايضا.

فيلم (mud) درامي نوعا ما كلاسيكي يميل إلى التأكيد على الحوارات وتصاعد ذروة الاحداث, يتمتع بتشويق السرد و ممتع التصور اللقطات السينمائية, الظاهر من رسم الحوادث يقدم لنا مادة تشويقية ذت قصة كنوع من عمل ادبي تذكرنا بروايات مخصصة للفتيان لذلك تجده لا يميل إلى افلام سوداوية ليس غامضا كثيرا و لا فيلم بلغز كبير, مع ذلك الفيلم لا يخلو من عنصر مفاجأة, كذلك الفيلم يذكرنا بفيلم (ستاند باي مي Stand by Me 1986) بخصوص رحلة مغامرة فرقة فتيان كشافة.

يتحدث الفيلم عن اثنين من الفتية يعيشان مع عائلتهما على ضفاف النهر في دلتا أركنساس, إليس و نكبون. لوالدي إليس مشاكل عائلية على وشك انفصال حيث والده يقتاد على صيد السمك و بيع لكن المنزل ليس من ممتلكاته بل لزوجته ترغب الانتقال إلى البلدة, إليس لا يؤيد خطة والدته كونه اعتاد على العيش حياة بسيطة و على العمل مع والدته, بينما صديقه نكبون يتيم يعيش مع عمه صياد المَحَار. يسافر إليس و رفيقه إلى جزيرة مهجورة عبر نهر المسيسيبي حيث يجد هناك نكبون قارب مركب عالق على شجرة من المحتمل بسبب الفيضانات,  قررا إن يحتفظوا به, حينما تسلقا إليه وجدا اشياء داخلها لا تبدو انها قد تم جلبها منذ زمن بعيد وكأن احد يسكن في هذا القارب, بعد النزول إلى اليابسة شاهدا اثار اقدام مع رمز صليب ثم التقوا بشاب غامض ذا بشرة برونزية اثر حرارة الشمس, يصيد سمك يدعى mud  (ماثيو ماكونهي), مسلح لكن لا يبدو خطير, اخبرهما بخصوص وجود رمز صليب في كعب حذاءه ليحيمه من سوء الطالع, سرعان ما اصبح صديقهم و يكلفهما في عدة المهام ,كتصليح المركب و توصيل رسائل إلى عشيقته السابقة غونيبر, مقابل مال او اشيائه الثمينة كمسدس, و بدأ الصبيان بزيارته في فترات محدودة بدون إثارة شك. إليس حسب اعتقاده يقع في الحب مع الفتاة اكبر منه سنا  في الثانوية تدعى ماي بيرل بعدما قام بدفاع عنها, و قد حذره والده بإن لا يمكن إن يثق في حب أمرأة, و فعلا لم يواعدها سوى واحدة و وجدها على العلاقة الغرامية مع شخص اخرى تشاجر معه و نال إليس عدة لكمات. يتضح فيما بعد بإن لـ mud   أب يدعى توم الكهل يسكن على النهر قبالة منزل اليس, توم يرفض مساعدة mud .

mud  يتحدث  للفتين عن صديقته غونيبر التي انقذته من لدغة الثعبان و منذ ذلك الحين مدين لها مدى حياة و لا يفارقها مهما كانت اسباب لذلك قام بقتل صديقها الذي كان يسيء معاملتها و وجده على العلاقة مع أمرأة اخرى, بينما يقوم بتصليح المركب قام بتكليف إليس لتوصيل رسالة إليها حيث تعيش في النزل, و هناك وجدها رجل اشبعها ضرب, يتضح انه يريد ينتقم لشقيقه الذي قتل على يد mud, إليس بطبيعته يدافع عن الاناث المظلومة, تلقى منه ضربة على عينه. لاحقا من المفترض غونيبر  تأتي بعد إصلاح المركب, لكن إليس وجدها في البار رجل آخر يغازلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *