فيلم Zorba the Greek

 

Zorba the Greek 1964

تقييم الفيلم / 

Zorba the Greek 1964

  • سيناريو و إخراج : مايكل كاكويانيس
  • مستوحى من رواية (زوربا اليوناني او :  حياة ومغامرات ألكسيس زوربا) اول اصدار في العام 1946, تأليف : نيكوس كازانتزاكيس
  • بطولة / أنطوني كوين… الكسيس زوربا , آلان بيتس… باسيل , ايرين باباس… الأرملة , ليلى كدروفا… المدام هورتنس
  • تصوير سينمائي : والتر لاسلي  ,  تحرير الفيلم : مايكل كاكويانيس , موسيقى : ميكيس ثيودوراكيس

142 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                انت أمام الوحش السينمائي أنطوني كوين يلعب دور رجل يمكن وصفه الناس كل اصناف تميل إليه كونه محبوب و مرح لا يجزع مطلقا بسيط التفكير اجتماعي من طبقة العمال يحب الرقص لينسى همومه يدعى زوربا اليوناني, من امتع ادوار سينمائية على الاطلاق لا مثيل له في تاريخ السينما, الجدير بالذكر, شخصية زوربا حقيقية يدعى جورج زورباس عامل المناجم (1867 – 1942). فيلم (زوربا) يجعلك تفهم طعم السعادة و معنى حقيقي للحياة بشكل مفصل, انه فيلم خفيف روح يتسم بالجمال معبرا عن شغف الحياة و كيفية فن عيشها. حورات الفيلم حكيمة جدا نابعة من تجارب الاشخاص المحنكين, كما إن لفيلم ثيمة رائعة تضمن موسيقى يونانية ذات طابع مؤثر.

تبدأ الحكاية في ميناء بينما اجواء عاصفة, حيث نجد شخص مثقف كئيب و كاتب مكرس نفسه للمطالعة ترعرع في بريطانيا من الطبقة المتوسطة يدعى باسيل (آلان بيتس) نصف انجليزي و نصفه يوناني ورث اموال من والده, و هناك يلتقي برجل غير متعلم سوى مدرسة حياة و تجارب شخصية يدعى زوربا ( أنطوني كوين), رغم اختلاف طباعهما نشأت صداقة عجيبة بين رجلين, سيما إن اشخاص قروين على بساطتهم و حسن نيتهم تكون صحبتهم ممتعة جدا. يشرح باسيل لزوربا حالته من كثرة قراءة الكتب عقله وصل إلى نقطة القفل (إذا صح التعبير)  كناحية استيعاب الامور و لم يكتب منذ شهور كسبب رئيسي في رغبته في السفر إلى قرية واقعة بـجزيرة كريت حيث والده يملك بضعة اراضي بهدف فتح منجم الفحم الحجري يحتاج إلى التعدين فيطلب منه زوربا مساعدته في المشروع و يقنع باسيل (يدعوه بـ الرئيس) بإن يأخذه فورا.

يصل الرجلان إلى بلدة تكثر في الارامل في جزيرة كريت حيث هناك يتم استقبالهم بصورة حماسية من قبل المجتمع الكريتي الفقير المكون من طبقة الفلاحين, وسط البلدة ينتقل الاثنان بسيارة إلى نزل ريتز يعود إلى المدام  الفرنسية الارملة هورتنس (ليلى كدروفا). باسيل رجل خجول لا يختلط مع نسوة, زوربا الجريء ينصحه على اتخاذ خطوة نحو المدام, لكن زوربا بدلا منه استولى الفرصة سرعان ما تشكلت العلاقة.  بعد ايام, يحاول باسيل و زوربا مع عدد من العمال تشغيل المنجم العتيق المغلق و غير آمن, زروبا خطرت في باله فكرة في استغلال الغابة لقطع الأشجار لكنها ملكية تعود إلى دير الرهبان, و قد استطاع إقناعهم  بمفرده بعدما صَادَقهم و هم في حالة ثمالة, لاحقا يذهب إلى منزل باسيل و بدأ يرقص من شدة فرح بطريقته جعل باسيل يفتن برقصاته.

احد الفتيان يقع في الغرام بشكل جنوني في الارملة الشابة الجميلة (ايرين باباس) و هي لا تعطي له الفرصة و رفضت الزواج مرارا و تكرارا, و هذه الارملة احدى شخصيات رئيسية في الفيلم, يلتقي بها زوربا و باسيل في ملتقى عام بينما كانت الاجواء ممطرة, اهل البلدة اخذ منها المعزة على نحو الممازحة إلا زوربا ارجع المعزة إليها و بينما باسيل قدم لها مظلة بلطف فتأخذ منه على مضض. زوربا يخبره بإنها معجبة به منجذبة إليه ينصحه بالاقتراب منها, لكن باسيل ما زال خجول يرفض ملاحقة تلك الارملة, فيقول زوربا : “ يا رئيس, الحياة هي مشكلة, أما الموت ليس كذلك. لكي تكون على قيد الحياة يجب إن تفك حزامك و تبحث عن المشاكل”.

يرحل زوربا إلى بلدة اخرى تسمى شاينا لشراء بعض اللوازم و حبال من اجل تنفيذ خطة كبرى, في احدى الليالي يقيم باسيل العلاقة مع الارملة بعدما رفضت قراءة رسالة غرامية من الفتى العاشق الذي انتحر فيما بعد ذلك, اهل البلدة تحامل عليها و ثأروا من أجل الفتى. يرسل زوربا خطابات إلى باسيل فيصادف وجود المدام هورتنس معتقدة بإن زوربا ذكرها في الرسائل, باسيل لكي لا يجرح مشاعرها كذب عليها و اخبرها بانه حالما يعود سيتزوجها. يعود زوربا إلى البلدة يواجه العديد من المشاكل منها زواج من هورتنس و ثانيا لم يستطيع انقاذ الارملة الشابة التي قتلت على يد اهل البلدة. فيقول زوربا لباسيل: ” لماذا اشخاص يموتون؟” فيجيبه لا اعلم, زوربا : ” اذن ما فائدة من كتبك اللعينة؟ ما عساه إن تخبرك بحق الجحيم ” باسيل : “الكتب تخبرني معاناة الرجال عدم قدرتهم على الاجابة على الاسئلة كأسئلتك”. مشروع بناء نقل الاخشاب عبر الوادي باءت بالفشل و انهارت أمام سكان البلدة, رغم ذلك زوربا لم يجزع بل يسخر من الاقدار و دعا باسيل إلى تناول اللحم المشوي و شرب الخمر و تعليمه الرقص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *