فيلم History of the World Part

History of the World Part I 1981

تقييم الفيلم / 

History of the World Part I 1981

  • سيناريو و إخراج : ميل بروكس
  • تعليق : أورسون ويلز
  • بطولة  / ميل بروكس… كوماكس/ توماس دي توركويمادا/ موسى/ لويس السادس عشر / جاك لي غاركن, دوم ديلوسي… الإمبراطور نيرون, مادلين كان… الإمبراطورة نيمبو, غريغوري هاينز …جوزيفوس
  • تصوير سينمائي : وودي اومنز , تحرير الفيلم : جون سي. هوارد

92 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                 الفيلم عبارة عن محاكاة ساخرة لرسائل السماوية والوقائع التاريخية والملاحم والحضارات البشرية, من تأليف وإخراج وبطولة الكوميديان ميل بروكس مع مساهمة أورسون ويلز في تعليق فقط, انه فيلم كعمل ادبي ساخر يحوي سخرية عن التقاليد والعادات و وقائع العوالم القديمة, تخيل حوادث تأريخية مشهورة بشكل مغاير بصورة مثيرة للضحك, فيه ايجابيات و سلبيات… جيد في تصوير المعالم القديمة: مبان والازياء و كذلك تصميم الرقصات لكن الفيلم لا شكل سينمائي واضح ينقصه وحدة الموضوع ليس هناك اي ترابط و يبدو مفككا بسبب كثرة التنوع مركزا فقط على مزحة و سخرية غير هادفة. عنوان الفيلم يقول انه الجزء الاول و كأنه يوعد هناك جزء ثان حيث يروي لنا مقتطفات في نهاية الفيلم هتلر يتزحلق على الجليد و جنازة الفايكنج و حاخامات يهود في مركبات فضائية بشكل نجمة داوود في الفضاء الخارجي, مع ذلك لم يصدر جزء ثان لاحقا.

الفيلم يتكون من القصص والعديد من الفروع خلال الازمنة المختلفة, يبدا من العصر الحجري و ينتقل إلى الإمبراطورية الرومانية، محاكم التفتيش الإسبانية والثورة الفرنسية, حيث نجد ميل بروكس يتقمص عدة شخصيات مختلفة في مغامرات و مطاردات مع اصدقاءه تعرف إليهم مؤخرا يهربون من الاعداء و المآزق بركوب حصان ابيض يدعى معجزة!… جانبيا يضمن ايضا تمثيليات اخرى كالعشاء الاخير و يصور العهد القديم حينما تحدث موسى مع الله بخصوص الوصايا العشر (في الفيلم يستلم موسى ثلاثة الألواح الحجرية تحوي 15 وصية لكن واحدة منها سقطت من يديه فبقيت 10 وصايا). الفيلم لم يقتصر على السخرية من التاريخ, بل ايضا يضمن سخرية من الافلام السينمائية باشكال مختلفة كـ: 2001 اوديسيا الفضاء (موسيقى تصويرية في افتتاحية الفيلم تعبر عن فجر التاريخ), و العراب 1972(في غرفة التعذيب يردد ميل العبارة: سأقدم له عرضا لا يستطيع إن يرفض) و حرب النجوم (طريقة ظهور اسماء الطاقم).

ميل بروكس في العشاء الاخير

ميل بروكس في العشاء الاخير

في العصر الحجري, يروي لنا معاناة مجموعة رجال الكهف البدائيين في محاولة التأقلم مع قسوة الحياة, سلسلة من ابتكارات اولية تظهر كـ اكتشاف النار و محاولات مبكرة لكوميديا و الموسيقى (بالمصادفة يتم اختراع الموسيقى حينما سقط الحجر على قدم إنسان بدائي يصرخ فاعجب ذلك زملائه ادى ذلك إلى خلق اوكسترا) و الرسم على الجدران (مع ظهور الفن يظهر ناقد فني). ثم يقفز بنا الفيلم إلى زمن الامبراطورية الرومانية, ميل بروكس في دور فيلسوف ستاند آب (على وزن ستاند اب كوميدي) يدعى كوماكس, يقف في طابور لإستلام الراتب لمن لا عمل له لكن لم يستلم الراتب حينما سمعت صاحبة الرواتب وكيله يقول له بانه وجد له العمل في قصر الامبراطور. في الطريق إلى القصر يلتقي بماري العذراء ويقع في حبها, و بينما يمر من مكان بيع الرقيق يصادق العبيد الاثيوبي جوزيفوس (غريغوري هاينز) ويحاول ينقذه من قبضة الاسود في كولوسيوم. ثم يقفز بنا الفيلم إلى فترة محاكم التفتيش الاسبانية أنشئت عام 1481 من قبل الملوك الكاثوليك, ميل بروكس يلعب دور توركيمادا, و هذا القسم مخصص للغناء و الرقص.

في فترة الثورة الفرنسية, في حانة مدام ديفارج تخاطب البؤساء و تحرضهم على تنظيم الثورة الفرنسية, بينما الملك لويس منغمس في المذات محاط بمستشاريه و الحراس في حدائق القصر, كلما يتحرش بفتاة يكرر عبارته : “من الجيد أن تكون الملك”, و هناك رجل فقير يشبهه تماما يدعى جاك يحمل دلو عند حاجة يناديه النبلاء للتبول. امرأة جميلة تدعى مدموزيل ريمبو مستعدة بأن تضحي بعذريتها للملك بشرط يحرر والدها المسجون في سجن الباستيل لمدة 10 سنوات. مستشاره دي مونيه يخبره بإن ثورة ستندلع قريبا, فيجب إن يتوارى عن الانظار بوضع شخص يشبهه تماما في منصبه, فيستدعى جاك ليحل محله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *