كيفية التقاط صور متميزة باستخدام الأجهزة الذكية

كيفية التقاط صور متميزة باستخدام الأجهزة الذكية (خمس نصائح)

Posted: 21 Aug 2013 01:27 PM PDT

لقد قامت الهواتف الذكية بغزو حياتنا اليومية، وهذه حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها، حيث أصبحنا الآن نستعمل هذه الهواتف في معظم مهامنا اليومية، ومن أبرز استعمالات هذه الأجهزة عند البعض كاميرا الهاتف.

سواءً كنت تستخدم جهاز آيفون أو جهاز أندرويد ستستفيد من هذه النصائح الخمس التالية لتحسين التقاط الصور:

  • استخدم ضوء الفلاش حتى في أوقات النهار: لعلك الآن تتساءل لماذا أستخدم ضوء الفلاش في النهار، وخصوصاً أن هناك إضاءة طبيعية، أي لن يكون الفلاش هو المصدر الرئيسي للإضاءة؟ الجواب بكل بساطة هو أن ضوء الفلاش يقوم بإزالة الظلال عن الوجه، خصوصاً إن كان منبع الضوء يقع على يمينك أو يسارك أو خلفك، كما أنه يقوم بإبراز بعض التفاصيل البسيطة التي لا يقوم ضوء الشمس بإظهارها .
  • قم بالاستغناء عن التكبير الرقمي: ضع في بالك دائماً هذه الفكرة، عدسات الهواتف الذكية ليست كالعدسات المستعملة في الكاميرات الرقمية أو الكاميرات القديمة، وعدسات الهواتف لا تقوم بالتحرّك لتعطيك صورة مكبرة، إنما تقوم بتوسيع البيكسلات متجاهلة تفاصيل كثيرة من الصورة. وكبديل عن ذلك أنصحك بالاقتراب من الجسم المراد تصويره ومن ثم قص الصورة والتعديل عليها بواسطة برنامج احترافي مثل فوتوشوب على سبيل المثال. هذا الكلام لا ينطبق على Galaxy S4 Zoom و Samsung Galaxy Camera.
  • حاول دوماً الحصول على الإضاءة الجيدة: عدّة الإضاءة  التي يستعملها المصورين المحترفين ليست ضرورية للحصول على صور رائعة، لكن حاول دائماً الاستفادة من  محيطك، وضع الضوء الأقوى خلف ظهرك والجسم المراد تصويره أمامك وكن في المنتصف.
  • اختر دائماً وضع التصوير المناسب: استخدامك هاتف أندرويد دائماً ما يعطيك نوع من الأفضلية على آيفون، حيث تستطيع اختيار وضع التصوير بما يتناسب مع المشهد المراد تصويره، كما في الوضع الليلي، وضع الشاطئ، وضع الحفلات، وضع التقريب، وما إلى ذلك. في الأماكن المعتمة ينصح باستخدام الوضع الليلي مع ضوء فلاش أو تطبيقات مثل Night Camera لأجهزة أندرويد وآيفون.
  • استخدام تطبيقات التصوير والتعديل على الصور للحصول على نتائج مبهرة: من أبرز ميزات الهواتف الذكية هي توافر تطبيقات كثيرة ورائعة تعطي ميزات متعددة أثناء التصوير والتعديل على الصور، ومن أبرز هذه التطبيقات:
    1. Vignette: والذي يعد من أشهر التطبيقات بالنسبة لأندرويد، حيث يحتوي على أكثر من 100 تأثير، ويتوفر بنسختيه المجانية والمدفوعة(2$).
    2. FX Camera: وهو تطبيق له نفس مبدأ التطبيق السابق ويتوفر مجاناً على أندرويد وآيفون.
    3. Instagram: من منا لا يعرف التطبيق الشهير الذي تم الاستحواذ عليه  من قبل شركة فيس بوك، وهو بمثابة شبكة اجتماعية، ويتوفر بشكل مجاني على أندرويد وآيفون.
    4. Polamatic: تطبيق رائع يكلفك ما يعادل دولار أمريكي واحد، لا تتوفر منه نسخة مجانية، ويحتوي  على العديد من الفلاتر والتأثيرات على الصور ويتوفر على آندرويد وآيفون.

هذه كانت بعض النصائح المفيدة والتي تُعبر عن رأيي الشخصي بمجال التصوير باستخدام الهواتف الذكية؛ وقد تختلف الآراء، ولكن هذا ما أجده الأفضل بالنسبة لي على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *