فيلم Kes 1969

Kes 1969

 http://www.youtube.com/watch?v=mDpe_1WvEWM
Rate This

 

تقييم الفيلم / 

Kes 1969بيلي و طائره الصقر (كيس Kes)

  • سيناريو / باري هاينزكين لوتش و توني غارنيت
  • السيناريو مبني على رواية صدرت العام 1968 بعنوان (Kestrel for a Knave), تأليف: باري هاينز
  • إخراج: كين لوتش
  • بطولة / ديفيد برادلي… بيلي كاسبرفريدي فليتشر… جاد, لين بيري… السيدة كاسبر, كولين ويلاند… السيد الفارذنغ
  • تصوير سينمائي : كريس منجز , تحرير الفيلم : روي واتس

110 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                 ما دفعني إلى مشاهدة فيلم بريطاني (Kes) علمت انه واحد من افلام السينمائي العظيم الراحل (كريستوف كيسلوفسكي) المفضلة, ذا مضامين مشابهة لمضامين فيلم (أربعمائة ضربة 1959) بخصوص تسليط الضوء على مأساة الصبي في منتصف القرن العشرين ووصف اجواء البيئة المحيطة به. فيـ(Kes)ـلم عن حياة الصبي في الخامسة عشر يدعى بيلي كاسبر من الطبقة العاملة, يتعرض إلى كافة انواع الإساءات والتنمر سواء اكان جسديا او نفسيا او عاطفيا في المدرسة و في المنزل من قبل والدته و اخيه الاكبر غير الشقيق يدعى جاد.

 بيلي منبوذ من الجميع يفتقر إلى احترام ذات يعاني من جذب الاهتمام كثيرا ما يتسبب في مشادات و شجارات مع زملائه في المدرسة, شخصية بيلي مؤذية احيانا يقوم بسرقة البيض والحليب, يشغل نفسه وحيدا بعيدا عن قسوة المجتمع في المروج الخضراء لترويض العاسوق (نوع من فصائل الصقور) يناديه بـ كيس.

فيلم مبني على رواية لباري هاينز بعنوان (العاسوق لأجل الأوغاد Kestrel for a Knave) صدرت في عام 1968 بمثابة رسالة اخلاقية إلى اولياء الامور و الاساتذة في تعليم الأولاد بحسن معاملة بدون استخدام العنف والشتائم تؤدي إلى تحطيم نفسية الطفل بشكل عميق يجعله متوتر طوال حياته بخصوص ذكرياته المؤلمة. يصور لنا الفيلم مقتطفات عن حياة بيلي اليومية في حصص المدرسة شارد الذهن, يتم القبض عليه مع رفاقه يدخنون السجائر, في مباراة الكرة القدم حيث المدرب الرياضي القميء بوضوح يغش ويسيء معاملة الاولاد خصوصا بيلي جعله يستحم بمياه باردة.

الفيلم لم يتحدث عن والد بيلي, كما إن بيلي لا يعرفه إلى درجة لا يميز شكله (كما جاء ذلك في الرواية) الذي غاب عن المنزل بشكل غامض لا احد يعلم السبب. يفتتح الفيلم في صباح اليوم الباكر, ينام جاد و بيلي بنفس السرير بعدما دقت الساعة المنبهة يستيقظ بيلي بصعوبة لإيقاظ اخيه جاد لذهاب إلى العمل, طلب منه بيلي توقيت المنبه ثانيةٍ و اطفاء النور بعدما يخرج إلا ان جاد لم يفعل ذلك, و بعد قليل يستعد بيلي ركوب دراجته لتوزيع الصحف لكن يكتشف انها قد سرقت من قبل جاد, نتيجة ذلك, تاخر بيلي على المدرسة حيث قم بتسليم الصحف على الاقدام سيرا.

 Kes movie 1969

في احد الايام, ترسله والدته إلى المتجر للشراء السجائر لكن بدلا من ذلك يذهب إلى المكتبة المحلية و يسرق كتابا عن كيفية فن تدريب الصقر, فرجع إلى المنزل لقراءته بشكل متحمس مستحوذ على اهتمامه, يعود جاد سكران بعد إن قضى الليلة خارجا. في المشهد التالي, نجد بيلي في المزرعة بقرب احدى مبنى قديم اثري يكتشف فيه عش العاسوق, استطاع إن يمسك له و بعدها قام بتدريبه و تطعيمه. يعطي جاد المال وتعليمات لبيلي لوضع الرهان على اثنين من الخيول, بدلا من ذلك ينفقه على اللحوم لطائره العاسوق, تبين بإن الاثنين من الخيول غير مرجع يفوزان, و على هذا الاساس من المفترض جاد إن يربح, فغضب جدا لكن لم يجد بيلي, فانتقم منه من خلال التخلص العاسوق نهائيا, لاحقا دفنه بيلي في الحديقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *