فيلم Shadow of a Doubt 1943

Shadow of a Doubt 1943

Shadow of a Doubt 1943

  • سيناريو / ثورنتون وايلدرسالي بنسون و ألما ريفيل , قصة : جوردون ماكدونيل
  • إخراج : ألفريد هيتشكوك
  • بطولة / تيريزا رايت…. شارلوت  نيوتن (تشارلي), جوزيف كوتين… الخال تشارلي أوكلي
  • تصوير سينمائي : جوزيف أ. فالنتاين , تحرير الفيلم : ميلتون كروث

108 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

           (ظل الشك) تحفة سينمائية لا تتكرر في تاريخ السينما, قوي من ناحية التركيبة السينمائية شيدت بحرص تتميز بوحدة موضوعية بتكنيك ألفريد هيتشكوك المميز في التلاعب بالقصة إلى درجة إذا تهمل مشاهدة مدة قصيرة لفاتتك الذروة او حتى حكاية بإكملها, هذه ما تسمى  التماسك في بُنية الفيلم. يدور حول يغوي ويسرق من النساء الارملات الغنيات ثم يقتلهن, يدعى تشارلي, الذي لعب دوره الممثل (جوزيف كوتين) بشكل بارع غني بتفاصيل تجسيد شخصية أغوار المجرم الداخلية, و مقارنته مع ابنة شقيقته الكبرى تحمل بنفس الاسم, تشارلي (تيريزا رايت) فتاة عشرينية بريئة جدا على عكسه تماما كونها مثالية من عائلة متوسطة بينما خالها نشأ نشأة فقيرة, متعلقة به ارتباط وثيق و تشعر بسعادة تجاهه, إلا بعد فترة بدأت تنتابها الشكوك بعدما اعطى لها خاتم منقوش اسم الارملة الضحية الاخيرة.

هيتشكوك يدعي فيلم (ظل الشك) مفضل لديه من بين اعماله السينمائية, مستند إلى حكاية من واقع الحياة في عشرينات القرن العشرين, فقام بتحوليها إلى عمل سينمائي في قمة اثارة مخاوف و تشويق يعرف كيف يضع الشخصيات بعمق, كونه سيد التشويق الاعظيم.

شارلوت [تشارلي] نيوتن (تيريزا رايت) تعيش مع العائلة في بلدة قائمة في (سانتا روزا، كاليفورنيا), اخت كبرى لشقيقان: (آن نيوتن) فتاة ذكية تهوي قراءة الكتب و الحوارات المنطقية, و شقيقهما الاصغر (روجر نيوتن). تشارلي فضولية في الطباع كثيرة التفكير تعاني من حياة روتنية و الملل لا شئ مثير للاهتمام في حياتها تشعر بإن الايام تسير بها للا شيء مهم. والدتها (إيما نيوتن) امرأة كريمة طيبة القلب بينما والدها (جوزيف نيوتن) و صديقه يتردد عادة منزلهم يدعى (هيربي هوكينز) يعملنا نفسيهما شارلوك هولمز و طومسون بخصوص جدال حول حل ألغاز قصص إجرامية.

ذات يوم, خطرت فكرة لتشارلي الصغيرة بمراسلة خالها تشارلي للقدوم, اثناء ذلك في ولاية اخرى, الخال تشارلي لاذ بالفرار إلى منزل شقيقته إيما نيوتن بعدما لاحظ اثنان محققان من رجال يتبعانه, حيث يشتبهان باحد رجلين في كاليفورنيا و الآخر في نيويورك. تشارلي تعتقد بإن خالها قد جاء بتوارد وخواطر بدون إن تعلم خطته الرئيسية,  غمرت السعادة في منزل نيوتن بمجيء الخال تشارلي. لاحقا, يتظاهر المحققان في دراسة استقصائية وطنية لاسرة الامريكية النموذجية, لغرض الاقتراب من تشارلي الصغيرة و الاستجواب بخصوص خالها تشارلي, فكانت صدمة كبيرة حينما تواردت الشكوك حول خالها تشارلي الذي قد يكون قاتلا. بقلم لاوين ميرخان

هناك مشهد متكرر خلال الفيلم بشكل مؤكد لا يمكن تفسيره ,إلا ان هيتشكوك يتعامل مع الفيلم كرسام لوحة فنية, عن مجموعة رجال و نساء من طبقة اغنياء يرقصون في احدى مناسبات راقية.

ارجو مشاهدة الفيلم من خلال الرابط التالي بعد ان عثرت عليه في اليوتيوب

علاء

http://www.youtube.com/watch?v=4kwHB7s3T9k

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *