The Great Gatsby 2013

The Great Gatsby 2013

تقييم الفيلم/ 

The Great Gatsby 2013

  • سيناريو / باز لورمان و كريج بيرس , السيناريو مبني على رواية بنفس عنوان الفيلم (ذا غريت غاتسبي), تأليف : فرنسيس سكوت فيتزغيرالد
  • إخراج: باز لورمان
  • بطولة/ ليوناردو دي كابريو… جاي غاتسبيتوبي ماغواير… نك كاروي, كاري موليجان… ديزي بوكاناناميتاب باتشان… ماير ولفسايم

143 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                          (غاتسبي العظيم) فيلم صاخب جدا عبارة عن هوس و جنون بأكمله ليس سوى إنجاز سخافة كبير ذا ميزانية ضخمة, لا تشويق في السرد و مشكلته الكبرى تجنب البساطة, تم تصويره بتقنية الثري دي معتقدين بإن من خلال تصوير تصاميم المعالم المهيبة بتحركات كاميرا سريعة عبر الفضاءات سيحقق شيئا عظيما في الفيلم في غنى عن باق عناصر سينمائية ضرورية. الشيء المشمئز في الفيلم إن الاحداث تقع في عشرينات القرن الماضي كما مبين من تصميم الازياء والمبان و السيارات إلا لا يعبر عن ذروة فترة العشرينات بسبب اغاني الراب المنحطة لساونتراك الفيلم, لا يحتاج إلى توضيح بإن ذلك لا صلة لذلك الزمن, ناهيك عن الخلل في معالجة القصة المقتبسة و ضعف اداء الشخصيات الرئيسية و بسلوك لا يحوي تلك سلوك المجتمع تلك الحقبة, بشكل لم يخلق أجواء الزمن القديم.

مستوحى من رواية بنفس عنوان الفيلم صدرت 1925 من تأليف الروائي و كاتب القصص القصيرة فيتزغيرالد, الذي عاصر فترة العشرينات الصاخبة  تتميز بالرخاء الاقتصادي, الكثير من الناس اصبحوا اغنياء من بيع مشروبات الكحول حينها كانت الدولة اعلنت حظر بيع الكحوليات, و ايضا تعتبر هذه الفترة ثورة عصر ثقاقة جاز.  يعتبر من اعظم روائين في القرن العشرين لكن صناع السينما على جهل تماما في استخلاص مفردات الرواية. تدور احداث الفيلم حول حياة المليونير الغامض غاتسبي (ليوناردو دي كابريو) و جاره نك (توبي ماغواير). في افتتاحية الفيلم, نيك شاب مثقف وكاتب في مصحة لعلاج إدمان الكحول يتحدث مع طبيبه عن لقاءه مع غاتسبي معتبرا نقطة مفصلية في حياته, و بالطبع يواجه الصعوبة كيف يعبر ذلك عن المشاعر والافكار, لا سبيل إلا الكتابة تمثل شغفه الحقيقي, كما اقترح طبيبه يبدأ نك يدون بشكل مفصل قبل و اثناء الصداقة مع غاتسبي و الاحداث بعدها.

في صيف عام 1922, بعد تنقل نك إلى اوساط نيويورك يتخلى عن الكتابة و يتخذ له وظيفة مندوب مبيعات السندات, ثم استأجر له منزل صغير في في لونغ آيلاند في بلدة إيست إيغ, بجاور القصر الفخم لـ(غاتسبي) الذي لم يلتقيه به بعد و لا يميز شكل وجهه, يشعر انه يتجسس عليه من خلال النافذة المطلة على منزله. غاتسبي شاب لعوب ذو سلطة يحب عادة اقامة الحفلات الاجتماعية الباهظة يحضر فيه الاثرياء. رحل نك عبر الخليج إلى إيست إيغ لتناول العشاء عند احد اقربائه يدعى توم بوكانان (جويل إجيرتون) و زوجته ديزي (كاري موليجان) زملاء نك فيما سبق في الكلية. ديزي تود من نك للتعرف إلى غوردن بيكر لاعبة الغولف المتشائمة ليصبحا صديقين, فتطورت علاقتهما إلى درجة تبادل الاسرار حيث اخبرته بإن لتوم عشيقة في (فالي اوف اشس) عبارة عن مستودع نفايات من الصناعات بين ويست إيغ و نيويورك. في احدى ايام الصيف, يقوم غاتسبي بدعوة نك إلى حفلة فخمة يحضر مئات من الناس, و هناك يلتقي به لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *