أطعمة قد تؤثر على مستوى ذكائك

أطعمة قد تؤثر على مستوى ذكائك 
             

    أكدت دراسات أن هناك أنواع من الأطعمة تزيد من مستوى الذكاء عند الإنسان، كما هناك أطعمة أخرى تحد من مستوى ذكائه، وتؤثر سلباً على قدرة الدماغ وتتلخص الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنبها للحفاظ على مستوى الذكاء في الأطعمة التالية:

1– السكريات:

يؤثر تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكريات على مستوى الذكاء والذاكرة عن الإنسان، بالإضافة إلى أنه يضعف القدرة على التعلم، ويخفض نشاط الدماغ الذي ينصب تركيزه على ضخ كميات من الانسولين لحرق كميات السكر الكبيرة في الدم.

2– الملح:

أثبتت الأبحاث أن زيادة كمية الملح في الطعام تؤثر على الوظائف الإدراكية في الدماغ وتضعف القدرة على التفكير، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بتناول الملح مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

3- الوجبات السريعة:

ينصح الأطباء بالتخفيف من تناول رقائق البطاطا والبرغر والبطاطا المقلية والبيتزا لأن هذه الوجبات السريعة تسبب أعراض الاكتئاب والقلق، كما أنها يمكن أن تسبب حالات شديدة من فقدان الذاكرة والزهايمر.

4- الأطعمة المقلية:

وتعد هذه الأطعمة من الوجبات السريعة المضرة بصحة الدماغ والمخ، وينصح دوماً بتناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية حيث أن بعض الأطعمة الصحية تتحول إلى سموم عند قليها بالزيت.

5- المحليات الصناعية:

تستنزف هذه الملحيات قدرات الدماغ العقلية وتسبب تباطؤ في استجابته، ويمكن أن يؤدي استهلاكها بكميات كبيرة على المدى الطويل إلى تلف الدماغ بشكل كامل.

6– الدهون غير المشبعة:

أثبتت دراسة أجريت على 104 أشخاص ممن تجاوزت أعمارهم 60 عام في ولاية أوريغون الامريكية، انكماش دماغ الذين اعتادوا على تناول الأطعمة الحاوية على دهون غير مشبعة بشكل مماثل لانكماش دماغ المصابين بمرض الزهايمر.

7- الأطعمة المطبوخة والأغذية المصنعة:

تحتوي هذه الانواع من الأطعمة مواد حافظة كيماوية من شأنها تدمير قدرات المخ والتأثير على السلوك والإدراك الحسي عند الإنسا،ن كما أن استهلاك كميات كبيرة منها يسبب تلف للخلايا العصبية وتقلص في حجم الدماغ.

8- النيكوتين:

يسبب النيكوتين الموجود في مجرى الدم تضيق للشعيرات الدموية ويؤثر ذلك على وظيفة النواقل العصبية ويضعف تغذية الدماغ بالدم، لذلك ينصح بالامتناع عن التدخين للمحافظة على صحة الدماغ.

9- الكحول:

يؤثر الكحول بشكل مباشر على الدماغ ويؤدي إلى تلف خلايا المخ ويقلل من القدرة على التفكير والمحاكمة العقلية، كما أنه يسبب فقدان جزئي للذاكرة وصعوبة تذكر الأسماء في كثير من الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *