أكثر 6 تصريحات لسياسيين عرب أثارت الجدل في عام2013

 أكثر 6 تصريحات لسياسيين عرب أثارت الجدل في عام 2013

alt

 

شاهد أكثر 6 تصريحات لسياسيين عرب أثارت الجدل في عام2013

تبقى تصريحات السياسيين محط نقد من الجمهور، وكأنهم ينتظرون خطأ ليتداولونه فيما بينهم سخرية على السياسيين

 

واجمالا لا يخرج بيان أو تصريح من أحد البارزين السياسيين الا ويكون حديث الساعة ما بين اهتمام واضح بما يحمله التصريح، وسخرية من بعض الكلمات او من مجمل التصريح

 

فتحظى مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر بصفحات وتغريدات وهاشتاجات خاصة بمقولات بارزة للزعماء العرب

 

وتلك أبرز ستة تصريحات لسياسيين، أثارت الجدل في بعض الدول لدرجة أنّها باتت جزءا من القاموس الشعبي هناك.

 

 

 

أول تلك التصريحات المثيرة للجدل كانت لـ محمد مرسي حين قال “دونت ميكس”

 

 

 

كان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يتحدث وسط العديد من الشخصيات الأمريكية والعربية عن قانون مصري وضرب مثلا بأن القانون الأمريكي يمنع قيادة السيارات تحت تأثير الخمر أو المخدرات، وأضاف مرسى قائلا :”Gas And Alcohol Don’t Mix” في إشارة إلى الطاقة التي تستخدمها السيارة والمسكرات التي يتناولها السائق.

 

وسخريه منه  بدأ المغردون على تويتر يتداولون تغريدة حملت اسم “#غرد_بانجليزي_مرسي،” وسخروا فيها من مزج الرئيس المصري بين العربية والإنجليزية في خطاباته الموجهة إلى رجال الأعمال والمستثمرين الألمان.

 

وفي مصر أيضا كرر السيسي عبارة” مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا”
سخر الجمهور من عبارته إلى درجة أنّها اصبحت بمثابة شعار لحملة انتخابية يقول معارضوه إنه بدأها مبكرا، رغم عدم إعلانه ترشحه لمنصب الرئاسة، وتحولت العبارة لاسم صفحى على الفيس بوك.
عمر البشير: ما في زول يعرف الهوت دوغ قبل الإنقاذ
أما في السودان، فقد قال البشير في مؤتمر صحفي إنه صاحب الفضل في تعريف السودانيين بوجبة “الهوت دوغ”، وترجمها البعض تعمداً بـوجبة “الكلب الساخن.”
وأضاف “أتحدى لو فيه زول (رجل) سمع بالهوت دوغ قبل حكومة الإنقاذ”
تصريحه هذا كان له نصيب كبير من السخرية على تويتر والفيس بوك وظهر فيديو للبشير وهو يتبرأ مما نسب له، وقال إنه لا يعرف أصلا ما معنى “الهوت دوغ”، لكن هذا لم يشفع له خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الأسد: حياة مانديلا درس للطغاة
نعى الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا ووصف حياته بأنها مصدر إلهام للمقاتلين من أجل الحرية ودرس للطغاة.
وأثار التعليق سخرية الكثير من المتابعين للشأن السوري، وبات البعض يتندر من مديره في العمل، إذا كان مستبدا، بالتذكير بما قاله الأسد، كما بدأ المعلقون يسخرون بأن الأسد طاغية ويجب أن يتعلم من مانديلا

 

عبد المالك سلال: عدد الفقاقير في ارتفاع
قال رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال في اجتماع في مدينة تمنراست “إن عدد الفقاقير في ارتفاع بالصحراء” مما أثار موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي التي اعتبرت أنه أخطأ في جمع كلمة “فقير” واعتبرها “فقاقير” بدلا من “فقراء.”
حتى أن البعض فتح صفحة على “فيسبوك” بعنوان “سلاليات” ترصد كل “زلاته.”
ورغم أنّ الجميع تنبه لاحقا إلى أنّ سلال لم يكن يقصد الفقراء ولكن حديثه كان عن آلية تقليدية تستعمل في الصحراء لسقي النخيل، ومفردها فقارة، إلا أنّ عبارة “فقاقير” لاقت صدى شعبي ليتم استخدامها كلما صدر خطأ لغوي من أي متحدث في الجلسات الجماعية.

 

رفيق عبد السلام: جثة في حالة وفاة
كان النصيب الأكبر من السخرية في تونس، فقد برز وزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام بتصريحاته التي كثيرا ما خلفت الجدل في العام 2012، حتى إن إحداها باتت لازمة شعبية في أحاديث الناس خلال 2013.
فبعد غرق قارب كان يحمل مهاجرين إلى إيطاليا، وفي حوار تلفزيوني، أشار فيه إلى جهود الإنقاذ، قال عبد السلام “عثرنا على ثلاث جثث، لكنها للأسف كانت في حالة وفاة.”
كما  تندر نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي بعبد السلام حين صرح بأن اسطنبول هي عاصمة تركيا فقالوا إن الرجل “يعيش في العصر العثماني، ولا يريد أن يصدق أن الأتراك غيروا العاصمة إلى أنقرة.”
وفي مناسبة أخرى، نسب عبدالسلام الآية القرآنية التي تتحدث عن عصا موسى التي يهش بها على غنمه، إلى الجاحظ، ما أثار ضده حملة كبيرة استغربت “ضعف” الثقافة الدينية لديه رغم انتمائه لحركة سياسية مرجعيتها دينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *