الصين تنجح في الهبوط على سطح القمر

             

    نجحت الصين، وللمرة الأولى في تاريخها، في الهبوط على سطح القمر، لترتفع إلى مستوي، روسيا والولايات المتحدة اللذين سبقاها في الوصول إلى القمر، ولتسجل أيضا خطوة متقدمة ضمن مشروعها الفضائي.

وقالت مصادر صينية السبت 14-12-2013 بتوقيت بكين، إن المسبار القمري الصيني “تشانغ أه-3” نجح فى الهبوط السلس على سطح القمر للمرة الأولى فى تاريخ مشروع الفضاء الصيني الطموح .. موضحة أن عملية الهبوط السهل استمرت قرابة 12 دقيقة نفذها المسبار طبقا للبرنامج الموضوع له بدون تدخل يدوى من محطة الفضاء الارضية فى بكين .

وأضافت أن عملية هبوط المسبار تشانغ أه-3، تمت طبقا لما هو مخطط في منطقة “ساينوس إيريديوم” على القمر أو خليج أقواس قزح، وهي منطقة قمرية لا تزال غير مدروسة، لكنه يتوقع أن يكون التواصل سلسا بها حيث تتمتع بوفرة أشعة الشمس بفضل تضاريسها المنبسطة نسبيا.

وأوضحت المصادر الصينية أنه عقب نجاح علية الهبوط سيتم إطلاق العربة القمرية “يويتو” أو “الأرنب” طبقا للأساطير الصينية، لتغادر مركبة الهبوط القمرية وتبدأ القيام بالاستكشاف، بينما تقوم المركبة الفضائية تشانغ أه-3، بالمسح من موقعها الثابت.

يذكر أن الصين كانت قد أطلقت فى الثاني من الشهر الجاري، المسبار القمري تشانغ أه-3، الذي حمل معه أول عربة قمرية صينية على متنه، مسجلة خطوة هامة نحو استكشاف الفضاء العميق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *