تاريخ برنامج فوتوشوب .

 

 

عندما يصبح أي منتج أو برنامج مشهورا كفاية ، يصبح إسمه بحد ذاته فعلا ( مثلا في أمريكا يستعمل إسم “google” كفعل أيضا ) و كذلك أصبح برنامج فوتوشوب (photoshop) الشهير المختص في إحداث التعديلات على الصور .

قد تكون هذه التعديلات بسيطة كإضافة ألوان محددة أو مزجها مع بعضها البعض لتبدو في الأخير كأنها أصلية . يعود الفضل في إنشاء هذا البرنامج إلى شخصين إثنين  كونا شراكة ناجحة بينهما أدت إلى تسهيل الإبداع الرسومي على الحاسوب و جعله في متناول الجميع.

الإخوان Knoll :

في سنة 1987 بدأ Thomas Knoll – الذي كان طالب دوكتوراه في جامعة ميشيغان – في كتابة برنامج للماكنتوش فاكتشف أن جهازه غير قادر على عرض الصور الرمادية فقام بإختراق أكواد جهازه و عدلها لتقوم بما يحتاجه هو .

في نفس الوقت كان John شقيق Thomas عاملا لدى شركة Industrial Light and Magic حيث كان يختص بمعالجة الصور ، وفي إحدى العطل إلتقى الأخوان وأعجب John بعمل Thomas و قررا أن يطلقا على هذا العمل إسم Display . بعد أن إشترى John جهاز ماكنتوش 2 الداعم للألوان ، أقنع أخاه على تعديل Display ليعمل بالألوان.

أدت هذه الخطوات الصغيرة و التفاني من توماس والبصيرة من جون إلى إنشاء النسخة الأولى فوتوشوب 1.0 في ثلاث سنوات فقط.

 

خطوات إنتشار الفوتوشوب :

1987 : البداية.

1988 : Display

  • قام الأخوان بالتعديل على برنامج Display .
  • سميت النسخة الجديدة من Display  باسم ImagePro .

1989 : العرض للبيع

  • في بداية متواضعة ، بيعت فقط 200 نسخة  من ImagePro .
  • أقنع الأخوان شركة Adobe لترخيص برنامجهما فوتوشوب.

1990 : برنامج فوتوشوب للماكنتوش

  • إطلاق فوتوشوب 1,0 في شهر فيفري.
  • إصدار فوتوشوب 2,0 مع بداية الخريف.

1993 : برنامج فوتوشوب يتطور

  • إطلاق الإصدار 2.5.1 .
  • في شهر أفريل ، إطلاق أول إصدار يعمل على نظام التشغيل وينداوز .

فوتوشوب معيار صناعي :

على مر السنوات قام الأخوان Knoll ببعض الخطوات الذكية التي حافظت على ريادة منتوجهما ، حيث سوقا منتوجهما للشخص ذو الإمكانيات المتوسطة وليس للشخص الخبير و هذا ما جعل إستعمال البرنامج تجربة ممتعة وسهلة ومتاحة للشخص العامي.

كما إستفادا أيضا من صفقتهما مع شركة Adobe بإعطائها حق تسويق المنتج و بيعه مع الإبقاء على حقوقهما كاملة في إيرادات البرنامج اللذان صمماه بنفسيهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *