وفاة الفنانة زهرة العلا

زهرة العلا

وفاة الفنانة زهرة العلا

القاهرة – Gololy

توفيت مساء اليوم الأربعاء الفنانة زهرة العلا عن عمر يناهز 80 عامًا، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء الفني.

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي يوم 10 يونيو عام 1934م في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية لعائلة متوسطة الحال مكونه من 6 أبناء، وقضت طفولتها متنقلة بسبب ظروف عمل والدها غير المستقرة حيث انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة، وهناك حصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية.

تزوجت في بداية حياتها من الفنان “صلاح ذو الفقار”، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد لتتزوج للمرة الثانية من المخرج “حسن الصيفي” الذي أنجبت من ابنتان هما “أمل” زوجة شقيق الفنانة “إلهام شاهين” و”منال” التي اتجهت للإخراج.

ظهرت الموهبة الفنية لدى “زهرة العلا” منذ طفولتها حيث قامت بتكوين فريق للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها، وبينما نال الفريق إعجاب الجميع دخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول.

لاقت “زهرة” قبولاً كبيراً من والدها الذي شجعها على اقتحام العمل الفني، وقدمها للفنان “يوسف وهبي” الذي كانت تربط بينهما علاقة صداقة قوية لحرصه على حضور العديد من أعماله المسرحية، فتتلمذت على يد عميد المسرح العربي وعملت في مسرحه.

احترفت الفنانة المصرية العمل المسرحي عام 1951م من خلال الانضمام إلى فرقة “زكي طليمات” التي شاركت معها في عدد من العروض المسرحية الهامة ومنها “البخيل” و”المتزحلقات” و”بجماليون”، ثم انضمت لفرقة “إسماعيل ياسين” وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه، كما شاركت بعد حل الفرقة في مسرحية “حواء الساعة 12”.

ومن المسرح إلى السينما حيث قدمت “العلا” أول أدوارها السينمائية في فيلم “خدعني أبي” مع الفنانة “عزيزة أمير” التي تعرفت عليها بالصدفة في مسرح “زكي طليمات”، وفي نفس العام شاركت في فيلم “أنا بنت ناس” الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني لتنطلق نحو النجومية والشهرة من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة.

زهرة العلا وحسن الصيفي وابنتهما

زهرة العلا وحسن الصيفي وابنتهما

زهرة العلا و سعاد حسني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *