وفاة الفنان فؤاد سالم

توفى، اليوم السبت، في العاصمة السورية دمشق الفنان العراقي فؤاد سالم عن عمر يناهز الـ63 عاما، بعد رحلة طويلة مع المرض.

فؤاد سالم هو أحد رواد الأغنية العراقية في السبعينيات، اسمه الحقيقي فالح حسن بريج من مواليد محافظة البصرة قضاء التنومة في عام 1945 ويجيد فؤاد سالم من الاطوار الابوذية (الشطيت والشطراوي والغافلي والحياوي والعياش والملائي واللامي، إضافة إلى تميزه بالغناء البغدادي.

توفى، اليوم السبت، في العاصمة السورية دمشق الفنان العراقي فؤاد سالم عن عمر يناهز الـ63 عاما، بعد رحلة طويلة مع المرض.
وتناقلت صفحات فنانين وصحافيين على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر وفاة الفنان الكبير فؤاد سالم في العاصمة السورية دمشق، بعد أكثر من أربعين عاما من الفن، ورحلة طويلة مع المرض”.
يذكر أن الفنان فؤاد سالم، من مواليد البصرة عام 1945 خرج من العراق عام 1982 متوجها الى الكويت لأسباب سياسية، اذ اشتدت الحملة ضد أصحاب الفكر الشيوعي ووصلت ذروتها في بداية الثمانينيات وأعدم صدام حسين عدد كبير من الشيوعيين والمتعاطفين معهم، وأشتد الخناق على فؤاد سالم، بعد أن فصلوه من معهد الفنون الجميلة.
و منع سالم منع من الغناء في الأماكن العامة، ومن دخول الاذاعة والتلفزيون، وتم اعتقاله، إذ قال “ذات مرة استطعت ان اغني في مكان ما لكنهم انتظروني في الخارج واشبعوني ضرباً باعقاب المسدسات وجعلوا دمائي تسيل على الأرض، عندها ايقنت أن لا مكان لي في العراق لانهم سيقتلوني في المرة القادمة فغادرت العراق وقلبي على كفي، وكان ذلك في سبعينيات القرن الماضي، في بداية حكم حزب البعث.

ستبقى حاضراً في قلوبنا بصوتك الحنين وكلمات اغانيك الرائعة والحانها التي تسمو بنا الى الرقي ….. الرحمة لروحك الحلوة يا فنان الشعب

بان فرات الجواهري

من أرشيف العائلة الصوري
الشاعر محمد مهدي الجواهري والفنان فؤاد سالم والوالد فرات الجواهري
وزوجته الدكتورة ساجدة زكي (أمي الحبيبة )
اخذت الصورة في أيلول 1996 قبل رحيل الوالد ب3 شهور ورحيل الجد ب 9شهور

من صفحة السيده بان على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *