فيلم Blue Jasmine

Blue Jasmine 2013

تقييم الفيلم/ 

Blue Jasmine 2013 كيت بلانشيت في دور جازمن

  • سيناريو وإخراج: وودي آلن
  • بطولة/ كيت بلانشيت… جازمن /ياسمين, أليك بالدوين… هال, سالي هوكينز… جينجر
  • تصوير سينمائي: خافيير اغوايرساروب, تحرير الفيلم: أليسا لبسيلتر

98 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

              وودي آلن…. وودي آلن سينمائي نيويوركي لا تغلبه الشيخوخة بل ما زال يتمتع بجاذبية و محافظاً على لمساته الابداعية في إخراج الافلام, عبقري في رسم المشاهِد السينمائية تنتهي مغزى عظيم, هنا فيلمه الثامن واربعين بعنوان (بلوو جازمن, او بالعربية: ياسمين الحزينة إذا صحت الترجمة) يركز على مفارقات تحصل لبطلة الفيلم تدعى: جازمن, أمرأة ثرية من نيويورك ذات مكانة مرموقة إلا إنها تمر في اوقات عصيبة تجد نفسها مفلسة وبحاجة من يقف إلى جانبها, مما تعاني من التشويش الذهني فأصبحت كثيرة الشكوى وتثرثر مع نفسها كثيرا عن مشاكلها الخاصة.

جازمن كررت عبارة “القمر الازرق” في اكثر من مناسبة اثناء محاورة مع الناس, تلميح إلى اغنية قديمة صدرت في العام 1934 من تأليف: لورنز هارت وريتشارد رودجرز, كما إما مصطلح القمر الازرق يتعلق في حدث نادر لاكتمال ثالث للقمر, فالاغنية تقصد الازرق يشير إلى الحزن حينما يعاني العاشق في إيجاد الحب بالإضافة إلى التعبير عن نصيبه الخائب في الحظ.

الشيء المميز في الفيلم يروي لنا تداخل العلاقات المتبادلة بين شخصيات اخرى نتعرف عن كثب على سجاياهم, التي تدخل في العلاقات الاجتماعية مع جازمن و اختها جينجر (متبنيتان سوياً), بعضهم لا تطابق صفات فتى الاحلام و البعض الآخر يروق لهما يوفر المال والحب والاستقرار إلا  قصصهما الرومنسية لا تُكتمل بل تبدأ ببداية سعيدة وتتحول إلى نهاية ملتوية مليئة بالاحزان بسبب سرعان ما تُكتشف اكاذيب بخصوص ارتباط بالحياة الزوجية او بسبب سوء تفاهم, و في نهاية المطاف بعدم نجاح العلاقة مع عشيق كما في تحفة سينمائية بعنوان: مانهاتن 1979, من إخراج وسيناريو وبطولة وودي آلن. http://mercurymovies.wordpress.com

تترك جازمن (كيت بلانشيت) حياتها القديمة في نيويورك وترحل لدى جينجر في سان فرانسيسكو وفرت لها الشقة للسكن, رغم إنها في ازمة إفلاس ما زالت متلافة اتخذت لها درجة اولى للركاب في الطائرة. جازمن متزوجة من رجل الاعمال الثري هال (ألك بالدوين) و لديهما ابن مراهق منفصل عنهما يدعى داني. تحاول إن تسترجع ذكريات جميلة معه كما لو كانت تعيش في نيويورك. اثناء الحفلة الفاخرة, جينجر تلاحظ هال يقبل امرأة اخرى فحذرت جازمن التي لا تبدو قلقة على خيانة زوجية بل على العكس تثق به تماما وتقول بإنها تعرف تلك الامرأة منذ سنوات.

 جينجر وزوجها من الطبقة العاملة يدعى أوغي الذي ربح في اليانصيب  بـ (200٬000$), إلا انه حائر كيف سيستثمر هذا المبلغ, فعرضت جازمن عليه اقتراح مساعدة هال له, إلا على ما يبدو استولى على المال لكنه انتحر بعدما تم القبض عليه بتهمة الاحتيال, اوغي لم يلوم جازمن إلا يكرهها حيث يجدها عفوية وساذجة ليس لها علاقة ما فعل زوجها الراحل, ثم طلقَ جينجر التي بدأت بمواعدة شخص ميكانيكي يدعى تشيلي, بسبب فظاظته تتركه وتتعرف إلى شخص آخر يدعى آل (لويس سي. كي) الذي لم يخبرها بانه متزوج في البداية, فتضطر إن تعود إلى تشيلي. جازمن بعد رحيل زوجها بحاجة إلى التعلم لكسب المال فقررت إن تدرس التصميم الداخلي من خلال محاضرات عبر الانترنت إلا انها ليست ضليعة في استخدام الكمبيوتر, فعملت لدى طبيب الاسنان إلا إنها تركت الوظيفة بعدما تضايقت من التحرشات الجنسية من قبل الطبيب. بدات احوال جازمن تتحسن بعدما التقيت بأرمل ثري ذا مقام رفيع يدعى دوايت فتتشكل علاقة الحب بينهما يعيشان سوى اجمل لحظات رومنسية… لكن في احدى الايام بينما يتجولان في شوارع يصادف وجود اوغي, الذي من شدة كربه اخبر كل اسرار عنها لم تذكرها جازمن لدوايت مسبقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *