عشيرة بني العز العبادية

عشيرة بني العز العبادية:
ــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
احدى عشائر قبيلة عبادة العقيلية المضرية العدنانية تنتسب هذه العشيرة الى عز بن يحيى بن مصلح بن صالح( عز الدولة) بن مقبل بن بدران بن المقلد الاصغر بن المسيب بن رافع بن المقلد الاكبر بن جعفر بن المهيا بن عبدالرحمن بن يزيد بن عبدالله بن زيد بن قيس بن حوثه بن طهفه بن ربيعه بن حزن بن عبادة…
في حين قال بعض الباحثين والنسابة ان (العزة) من تفرعات أمارة (عبادة) حيث ان نسب عزه هو
عزيز (عزه)بن صالح بن صهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبدالله بن جاحش بن حزن بن عبادة حيث ان جدهم جاحش احد ابناء حزن بن عبادة… نستنتج مما تقدم اضافة الى الاقوال التي سنذكرها لاحقاً بأن العزة عشيرة عبادية عقيلية من فروع بني عامر العدنانية …
وتتفرع هذه العشيرة الى
ـ البوشاهر
ـ البوسراج
ـ البونجم
ـ الصجاجير ويسمون (البيگات،العثامين،الجبينات، الياسات،المناصرة،ال ظاهر)

توضيح/
ــــــــــ
بنو عز ويعرفون أيضاً بآل العزي : عشيرة عربية يرجع نسبها إلى عز بن يحيى بن مصلح العبُادي ونخوتهم “أولاد شهاب” وهم من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد
وهذة أقوال علماء الأنساب والتاريخ قديماً وحديثاً في نسب عشيرة (بنو عز آل العزي – عُبادة هوازن)…

قال المؤرخ أبن الساعي : ((ان بني عز اندمجوا مع عبادة … و هم جماعة منها)) .

وقال المؤرخ النسّابة أبن فضل الله العمري في كتابة “التعريف بالمصطلح الشريف” : (وأما عرب العراق وهم عبادة وخفاجة ومن بني عبادة بنو عز ).

قال المؤرخ النسّابة القلقشندي في كتابة “قلائد الجمان” : (ومن عبادة بنو عز وهم جماعة) .

قال المؤرخ النسّابة عباس العزاوي في كتابة “عشائر العراق” : (بنو عز : أصل هذه العشيرة من عبادة ومنهم في سورية يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم، فلم نجد فرعاً في عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من أنهم من أتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي).

وقال المؤرخ النسّابة عمر رضا كحالة في كتابة “معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة” : (بنو عز فخذ من عُبادة من عقيل من عامر بن صعصعة من هوازن من قيس عيلان.. وقال أيضاً أي عمر رضا كحاله بالهامش : أصلها من قبيلة عُبادة ومنها في سورية).

وقال النسّابة خليل إبراهيم خلف الدليمي : (بنو عز ويعرفون بالعزي فخذ من قبيلة عُبادة الهوازنية من قيس عيلان).

وقال الأستاذ أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني في مقاله كتبها في موقع أشراف الحجاز : (بنو عز من بطون قبيلة عُبادة الهوازنية).

وقال الأستاذ سعيد عايد الجميلي نسّابة قيس عيلان : (بنو عز من بطون قبيلة عُبادة الهوازنية القيسية).

النسّابة شاكر البغدادي سأل شيوخ ووجهاء بنو عز عن نسبهم فكان جوابهم أنهم أولاد عز بن يحيى بن مصلح العبُادي ونخوتهم “أولاد شهاب” وهم من قبيلة عُبادة من هوازن من قيس عيلان العدنانية .
ـــــ
تنويه
ـــــ
ان بعض باحثي عشيرة بني العزي يصرون على ان هذه العشيرة من السادة الاعرجية يرجع نسبها الى الشريف احمد شهاب الدين العزي الاعرجي
هو الشريف السيد احمد شهاب الدين بن السيد شمس الدين علي بن عمار بن المفضل الثاني بن حسن بن جعفر بن المفضل بن أبو القاسم حمزة بن الحسن العزي.
وهذا نسبه الذي ذكر في الحديقة البهية في نسب الاعرجية للنسابة جعفر الاعرجي وكذلك في وثائق العشيرة القديمة.
جد الساده بنو العزي الاعرجيه و نخوتهم منه ( شهابي )
تقدر ولادته تقريبا في 745هـ واستشهد في اكتساح تيمورلنك للعراق سنة 803 هـ
اشتهر بالبر و الصلاح و التقوى و الشجاعه و قيادته لعشائر العراق آنذاك مثل عبادة و خفاجة والمنتفق وبني أسد وغيرهم في جبهة ممانعة للمغول باختلافهم من جلائريين وتيموريين.
قاد العشائر في صدامات عديدة ضد المغول التيموريين وساهم في طرد الوالي التيموري في حصار بغداد.
وكانت ملوك مصر تخاطبه بصيغه المجلس الاميري السامي {1} وهذا الخطاب كان يخاطب به الاشراف العلويين وو جهاء القوم {2}.
و مرقده ما زال قائما في منطقه الشهابي التي سميت باسمه في منطقه الشيخ سعد التابعه لمحافظه واسط قرب الحدود الايرانية
له ضريح يزار من اهالي المنطقه و عليه تعريفه و نسبه ومن أهل المنطقة السيد صبيح العزي وهم معروفين هناك بالسادة الهواشم.
ـــــــــــ
المصادر/
1: راجع التعريف بالمصطلح الشريف للعمري
2: راجع نقابة الاشراف في الدولة العثمانية ، مراد صاريجك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *