لورنس العرب

صورة للورانس العرب

شخصية بريطانية، لعبت دوراً في الحرب العالمية الأولى، ساعد العرب في الثورة العربية الكبرى ضد الاحتلال العثماني، والتي أثمرت عن تحرير المناطق العربية من هذا الاحتلال، تمهيداً لوقوعها تحت الاحتلالين الفرنسي والبريطاني، عرف بـ “لورنس العرب”.

ربما لم يكن يدري أحد أن ذاك الطفل البريطاني سيتحول إلى شخصية تاريخية، لم ولن ينساها العالم، وربما لم يتوقع أحد أن تكون وفاته بحادث مروري نتيجة سقوطه عن دراجته النارية.. لورنس العرب، شخصية معروفة الاسم مجهولة المضمون.. فما هو اسمه الحقيقي؟ كيف نشأ؟ وما هي أبرز محطات حياته. هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

طفولة لورنس العرب وأسرته

ولد توماس إدوارد لورنس المعروف بـ (لورنس العرب) في السادس عشر من شهر آب/أغسطس عام 1888، والده البريطاني إدوارد لورنس، انفصل عن زوجته الليدي تشابمان بعد أن وقع في حب خادمته سارة (والدة توماس لورنس)، عاش إدوارد مع ساره دون زواج، وأنجبا خمسة أبناء، هم: (بوب، توماس (لورنس العرب)، ويل، فرانك، أرنولد)، توفي إدوارد لورنس في عام 1919.

عاش متنقلاً بين بريطانيا وفرنسا

تنقل توماس لورنس مع أسرته بين إنكلترا وفرنسا، حيث استقر في مقاطعة بريتياني الفرنسية، وعندما بلغ السادسة من عمره التحق بمدرسة سانت ماري، وفي سن الثامنة عاد مع أسرته إلى بريطانيا، حيث استقر في مقاطعة أكسفورد، فالتحق بمدرسة أكسفورد الثانوية، ثم درس الآثار في جامعة أكسفورد في عام 1908.

خلال طفولته برز ميل توماس لورنس لدراسة علم الآثار والتاريخ، فقام والده باصطحابه لمشاهدة الحفريات والآثار المذهلة في العاصمة الفرنسية باريس، كما اهتم توماس لورنس بالهندسة والاستراتيجية العسكرية والتاريخ العسكري، حيث كان من المعجبين بالإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت.

خلال دراسته في الجامعة طلبت منه الكلية بحثاً ميدانياً حول التاريخ العسكري، فسافر إلى فرنسا على متن دراجته الهوائية لإنجاز هذا البحث، وعلى الرغم من كثرة أسفاره لكنه لم يتزوج، وبقي عازباً طوال حياته.

قام توماس لورنس برحلات استكشافية عديدة

  • رحلة استكشافية إلى العاصمة الفرنسية باريس في عام 1908، حيث شاهد الحفريات والآثار في البلاد.
  • ثلاث رحلات استكشافية إلى الشرق الأوسط، هي:
  1. الأولى، في الثامن عشر من شهر حزيران/يونيو عام 1909، للاطلاع على الحضارات التي مرت على هذه المنطقة (البابلية، الآشورية، الإسلامية..)، حيث تعلم اللغة العربية، وتواصل مع السلطات العثمانية لتزويده بكتاب عن تاريخ الشرق الأوسط لتسهيل مهمته، بدأ رحلته من بيروت، كما زار صيدا، النبطية، قلعة بيوفورت، وادي الأردن، البحر الميت، قلعة الحصن.
  2. الثانية، في عام 1910، زار مدينة طرابلس اللبنانية، وشاهد القلاع التي أقامها الصليبيون في المنطقة.
  3. الثالثة، في عام 1912، زار طرابلس، كما زار الإسكندرية والقاهرة في مصر، لمشاهدة الآثار الفرعونية.
  • رحلة استكشافية في مدينة نابولي الإيطالية في عام 1910.
  • تخرج توماس لورنس من جامعة أكسفورد في الثامن والعشرين من شهر تموز/يوليو عام 1910.

ألّف توماس لورنس المعروف باسم (لورنس العرب) العديد من الكتب

  1. القلاع الصليبية، صدر في عام 1910، بعد رحلته الاستكشافية الثانية للشرق الأوسط.  
  2. أعمدة الحكمة السبعة، تحدث فيه عن سيرته الذاتية، صدر في عام 1925.
  3. ثورة في الصحراء، صدر في عام 1927.
  4. النعناع.
  5. الأوديسة، كتاب ترجمه لورنس العرب إلى اللغة الإنكليزية.
  6. غابة عملاقة، كتاب ترجمه لورنس العرب إلى اللغة الإنكليزية في عام 1924.

توقع قيام الحرب العالمية الأولى

خلال زيارة توماس لورنس للشرق الوسط في عام 1912، اكتشف أن الألمان يسعون لبناء خط حديدي ضخم بين بغداد وبرلين، فشعر بضخامة هذا الخطر على المصالح البريطانية، فسافر إلى القاهرة، وأبلغ اللورد كتشنر وفاتحه بالأمر الذي كان يعلم بالخبر لكنه لم يلق الرد المناسب، وأخبره بأنه يتوقع قيام حرب في غضون عامين، وهو ما حدث في الحرب العالمية الأولى.

لورنس في الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى في عام 1914، حيث وقفت الدولة العثمانية إلى جانب دول تكتل الوسط (ألمانيا، الإمبراطورية الهنغارية – النمساوية) ضد دول التفاهم (بريطانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا القيصرية)، فاستغلت بريطانيا اضطهاد العثمانيين للعرب لإقناع العرب بالثورة على العثمانيين بأمل تحقيق دولة عربية واحدة، فكانت مراسلات الحسين – مكماهون بين شريف مكة الشريف حسين والمندوب السامي البريطاني في القاهرة هنري مكماهون، تمهيداً للثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين.

دور لورنس العرب في الثورة العربية الكبرى

استدعى قائد القوات البريطانية في الحرب العالمية الأولى جليبرت كلايتون توماس لورنس الذي ذاع صيته كعالم آثار بريطاني أتقن اللغة العربية، وعينه في قسم الخرائط بالجيش البريطاني، حيث ظهرت عبقرية لورنس في هذا المجال، فقام كلايتون بنقله إلى قسم المخابرات السرية. كان لورنس يحفظ المواقع العثمانية نتيجة رحلاته الاستكشافية الثلاث للشرق الأوسط، وتمكن من إقناع العرب بأنه يعمل لصالحهم خلال الثورة العربية الكبرى.

لورنس في الجزيرة العربية

سافر توماس لورنس إلى شبه الجزيرة العربية للاطلاع على واقع الثورة العربية الكبرى بعد اندلاعها في عام 1916، حيث التقى بأولاد الشريف حسين الأمراء (فيصل، علي، عبد الله)، الذين أطلعوه على سير المعارك وأخبروه أن سبب فشل العرب في إخراج العثمانيين من المدينة المنورة يعود لاستخدام العثمانيين الأسلحة الحديثة التي لا يتقن العرب استخدامها، حيث كان يرتدي زياً عربياً خلال تجوله مدعياً أنه عربي من حلب، وهكذا أصبح يعرف توماس لورنس بـ (لورنس العرب)، بعدها عاد توماس لورنس إلى مصر، وأبلغ قادته بنتائج الزيارة طالباً منهم دعم العرب بالخطط العسكرية والأسلحة، وعدم التدخل بالقوات في بداية الثورة كي لا ينقسم العرب حولها.

عودة لورنس إلى الجزيرة العربية

قررت القيادة البريطانية إعادة إرسال لورنس إلى شبه الجزيرة العربية في الثالث من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1916 كمستشار للأمير فيصل، ومساعدته في اتخاذ القرارات، إثر فشل القوات العربية في حصار العثمانيين المتواجدين في المدينة المنورة، وأرسلت بريطانيا مع لورنس أسلحة حديثة، درّب لورنس القوات العربية على استخدامها، في تلك الأثناء حاولت القوات العثمانية مهاجمة القوات العربية فنصح لورنس الأمير فيصل بالتزام الهدوء وعدم ترديد الأناشيد الحماسية، الأمر الذي أقلق العثمانيين وجعلهم يصرفون النظر عن مهاجمتهم، خشية أن تكون لديهم خطة مضادة ضدهم، الأمر الذي أعطى معنويات كبيرة للقوات العربية، وأثار الرعب في قلوب القوات العثمانية المنسحبة التي باتت تعاني الجوع وانتشار الأوبئة، وعندما علم لورنس بذلك من خلال جواسيسه لدى العثمانيين قرر التحرك ضد العثمانيين.

القوات البريطانية الفرنسية تتدخل في الثورة العربية الكبرى

بالتزامن مع تحضير الأمير فيصل ولورنس العرب لعملية عسكرية ضد العثمانيين، أعدت بريطانيا وفرنسا قوة عسكرية للتدخل في الحجاز، لكن القوة البريطانية الفرنسية تمكنت من الانتصار على العثمانيين قبل وصول الأمير فيصل ومستشاره لورنس على رأس القوات العربية نحو المدينة المنورة.

تحرير العقبة ودمشق من الاحتلال العثماني

وصلت القوات العربية بقيادة الأمير فيصل ومستشاره لورنس إلى العقبة، حيث استطاع لورنس إقناع قائد القوات البريطانية في الشرق الأوسط الجنرال اللنبي تقديم المؤن والسلاح للقوات العربية المتقدمة في العقبة، حيث كانت فكرة لورنس فصل قوات الأمير فيصل عن قوات الشريف حسين، فوافق الشريف حسين على ذلك، وكانت النتيجة انتصار القوات العربية على القوات العثمانية في العقبة، حيث تمكنت القوات العربية من السيطرة على العقبة، فسعى لورنس لتفخيخ الخط الحديدي الحجازي بالألغام؛ مما أدى إلى قطع الإمدادات عن القوات العثمانية المحاصَرة في المدينة المنورة.

بعد انتصار القوات العربية في العقبة تقدمت نحو درعا، لكن لورنس وقع أسير حرب لدى العثمانيين قبل أن يتمكن من الهرب منهم، حيث نجحت القوات العربية في تحرير مدينة درعا بعد أن قام لورنس العرب بتدمير الجسر الواصل بين درعا ودمشق؛ مما أدى لقطع الإمداد عن القوات العثمانية المتواجدة في درعا، الأمر الذي سهل القضاء عليهم، في حين نجحت القوات البريطانية في احتلال القدس وطرد القوات العثمانية منها، في هذه الأثناء تقدمت القوات العربية نحو الطفيلة في عام 1918، استمرت بعدها القوات العربية بالتقدم نحو دمشق، فتلاقت بقوات الللنبي وتمكنوا من السيطرة على دمشق وطرد العثمانيين منها، في هذه الأثناء احتلت القوات الفرنسية الساحل السوري اللبناني.

عودة لورنس إلى إنجلترا ووفاته

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في الحادي عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1918، شارك لورنس العرب في مؤتمر باريس للسلام، كجزء من وفد الأمير فيصل إلى المؤتمر، ثم عاد إلى بريطانيا في عام 1920، حيث عين مستشاراً لوزير المستعمرات البريطانية ونستون تشرشل، وبدأ بكتابة كتابه (أعمدة الحكمة السبعة) الذي نشره في عام 1925، ثم عمل في سلاح الجو الملكي البريطاني، وفي عام 1935 توفي لورنس العرب إثر سقوطه عن دراجته النارية التي كان يقودها بسرعة، في محيط مدينة أكسفورد، عن عمر يناهز السادسة والأربعين عاماً، حيث دفن في مقبرة موريتون، حضر جنازته شخصيات سياسية وعسكرية مهمة مثل ونستون تشرشل.

تكريم لورنس العرب

حصل لورنس على العديد من الجوائز، منها:

  • وسام الخدمة المتميزة، وسام جوقة الشرف الفرنسية، في عام 1918.

  • صمم له تمثال نصفي، عرض في كاتدرائية سانت بول، في عام 1936.

  • وضع في لائحة أعظم شخصية في التاريخ البريطاني، وضعتها البي بي سي، في عام 2002.

اكتشاف بقايا مخيم لورنس العرب

اكتشف في عام 2014 بقايا مخيم لورنس، الذي أقامه خلال الحرب العالمية الأولى في الأردن، والذي بدأ منه حرب عصابات، تمكن من خلالها من تفخيخ الخط الحديدي الحجازي بالألغام، مما أدى لقطعه؛ بالتالي قطع الإمدادات عن القوات العثمانية في المدينة المنورة، الأمر الذي سهّل حسم المعركة هناك لصالح القوات العربية.

لورنس العرب في السينما والتلفزيون

  1. فيلم لورنس العرب (Lawrence of Arabia): فيلم سينمائي بريطاني عن حياة الضابط البريطاني لورانس العرب، عرض في عام 19622، بطولة: بيتر أوتول (بدور لورنس العرب)، أليك جينيس، أنطوني كوين، جاك هاوكينز، جميل راتب، خوسيه فيرير، الفيلم مقتبس من السيرة الذاتية للورنس العرب، إخراج: ديفيد لين.

  2. مسلسل لورنس العرب: مسلسل سوري، إنتاج عام 2008، بطولة: جهاد سعد (بدور لورنس العرب)، مازن الناطور، مرح جبر، عبدالحكيم قطيفان، رنا أبيض، زياد سعد، وضاح حلوم، مروان أبو شاهين، أسامة حلال، المسلسل من تأليف: هوزان عكو، إخراج: ثائر موسى.

في الختام.. مثّل لورنس العرب شخصية بريطانية، استطاعت خداع العرب من خلال ادعائه بأنه مواطن عربي من مدينة حلب، استفاد من رحلاته الاستكشافية للشرق الأوسط في معرفة عادات العرب وتقاليدهم ولغتهم، ما سهّل عليه التأثير في قيادة الثورة العربية الكبرى، لاسيما على الأمير فيصل ابن الشريف حسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *