المستبصر

المستبصر مصطلح يطلق على من يتحول من أحد الأديان أو المذاهب الإسلامية إلى المذهب الشيعي الامامي الاثني عشري الجعفري الذي يعمل بفقه أهل بيت النبي من عبادات ومعاملات حسب المعتقد الإثني عشري.

ربما يعود السبب إلى الاختلاف الذي أصاب الامة بعد وفاة النبي محمد أنشأ عدد من المناهج المختلفة وكما قال الرسول محمد:(وإني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي، وانكم لن تضلوا بعدهما) فلذا يعتبر من يتشيع من المخالفين من عامة المسلمين بأنه قد استبصر، واهتدى بعدما كان يظن بالشيعة الظنون ولما يراه أنه الحق باعتبار الشيعة يقتدون بالإمام علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه، وآله من أتباع بيته مباشرة.

ولعل من أقدم المستبصرين الشيخ محمد مرعي الأمين الأنطاكي الحلبي المولود بأنطاكية عام 1314 هـ.

أشهر المستبصرين هم الدكتور محمد التيجاني السماوي المالكي التونسي المولود عام 1943 ميلادية وكذلك مروان خليفات وأحمد راسم النفيس بالإضافة إلى كلٍ من سعيد أيوب المصري المولود عام 1363 هـ، وصالح الورداني الشافعي المولود بالقاهرة عام 1952 ميلادية، والمحامي الأردني أحمد حسين يعقوب المولود في مدينة جرش الأردنية عام 1939 ميلادية.

معظم المستبصرين قد قرأوا كتب مثل «المراجعات» للشيخ العلامة الامام شرف الدين ثم اهتديت وكتاب اتقوا الله وكتاب مع الصادقين وكتاب الشيعة هم أهل السنة وكتاب فاسألوا أهل الذكر وكتاب كل الحلول عند آل الرسول للشيخ التيجاني السماوي.

كتاب وركبت السفينة للاستاذ مروان خليفات خريج الجامعة الأردنية من الأردن.

كتاب المواجهة مع رسول الله وآله وكتاب النظام السياسي في الإسلام وكتاب نظرية عدالة الصحابة وكتاب الوجيز في الإمامة والولاية وكتاب الخطط السياسية للمحامي أحمد حسين يعقوب.

كتاب منهج في الانتماء المذهبي وكتاب تاريخ الإسلام الثقافي والسياسي وكتاب حوار في العمر وكتاب ابن تيمية حياته عقائده للاستاذ صائب عبد الحميد من العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *