مشجرة ال حمادي

مشجرة

ال حمادي

سيف 1976

ابوالطيب1979

زين العابدين1987 وامهم نضال 1957 – بنت عبد الحليم رسول العبادي وامها نورية عباس الجبوري    اولاد

علاء 1951  وامه نجاة 1928ـ2015 بنت حمد عبد الحسين الاسدي     وامها حياة بنت عبود بن عباس بن حمادي

بن رحيم 1929-2012وامه شريفة 1900-1982 بيج الخزاعي واولاد رحيم

حيدر1953-2001 ولديه ولدان هما زيد وحسن وامهما ناهدة شمس الله

عدنان 1955 ولديه ولدان هما كرار وديار وامهما ليلى قاسم

 جمال 1957 واولاده جعفر ومحمد وابواالحسن وحمزة وامهم نهى مرزة جابر

 فارس1959-1981

سعد 1962-1991 ولديه ولد واحد هو قتيبة وامه بشرى مهدي الحسيني

 نبيل1963

وامهم جميعا نجاة 1935حمد عبد الحسين الاسدي وامها حياة عبود العبادي

بن عبد الرسول -1978-1905وأمه زهره وأولاده

عبد الحليم -2013-1934واولاد عبد الحليم

حسين 1962ولديه ولد واحد هو احمد وامه هناء

محمد 1970 ولديه ولدان هما علي وعباس وامهما هديل المهداوي

حسن ولديه ولد واحد هو عبد الله وامه اسيل

وامهم علاية محسن عبود العبادي

وزهير1941-2010واولادزهير

فراس1070

زيد1972 واولاده حيدر وعامر وامهم شيماء

 عبد الرسول

وامهم سهام

ومكي1943 -2015واولادمكي

 اسامة

اسمر ولديه ولد واحد ليث وامه

احمد

وامهم سليمة محسن عبود العبادي وامها فطم عبد الحسين الاسدي

وعمار1949واولاده

ياسر

احسان

وامهما بتول ياسين ال بيج الخزاعي وامها جواهر

إحسان 1952ولديه ولد واحد هو عماروامه زينب

فيضان1954 -2015و لديه ولدان هما طالب وعلي وامهما خلود

وامهم جميعا شريفة1900-1982 بنت بيج الخزاعي

بن رحوم وأبناؤه

عبد علي وأمه شمسه الليباوي واولاده

عبد الحسن 1942ـ واولاده

حيدرواولاده ليث وسلام ومحمد

علي واولاده بشير

ثائر

وامهم شكرية عباس عبد الحسين الاسدي

محمد رضا واولاده غيث وعبدالله

محمد حسين واولاده اسامة وايهاب

طالب ولديه ولد زيد

عبد الامير

احمد

وامهم تقية عبد الحسين الاسدي

زهوري كانت تحت ابن عمها كاظم عبود عباس

حوري كانت تحت حمودي السباك عم الدكتور هادي السباك ولم يعقب منها

بن عباس وابناؤه

عبد الجليل لم يتزوج

عبود تزوج من علاية الطريحي وبعد وفاتها تزوج تقيه حسن ألعبادي ولم ينجب منها بسب كبر سنه ومات عنها وهي ماتزال بكراثم تزوجت بعد وفاته خلخال والد ناظم زوج نجيه عبد الرسول العبادي وانجب منها علي ناظم خلخال

وأولاد عبود 

كاظم واولاده

جواد واولاده

علي واولاده عبدالله واولاد عبدالله محمد

حيدرواولاده علي

قسوره

غالب واولاده علي

منذرواولاده ياسر

محمدواولاده حيدر

وامهم ام الفضل

وعباس لم يعقب ذكورا

وسعيد لم يتزوج

وامهم زهوري بنت رحوم بن عباس العبادي

ثم تزوج كاظم زهره وأنجب منها

سامي واولاده

كاظم واولاده سامي وريان وامهم….

محمد واولاده سامي وامه….

حسن

وامهم سعدية

ومحسن واولاده

عبود واولاده

خالد واولاده محمد حسن ومحمد حسين

حيدر واولاده محمد

زكريا

محسن واولاده علي وزين العابدين ومهدي

مصعب واولاده علي ومصطفى

وامهم مكية الطريحي

عبد الجليل واولاده

محمد

بشار

سامر

وامهم زهرة عبد علي العبادي

وام عبود وعبد الجليل فطم بنت عبد الحسين الاسدي

حياة كانت تحت حمد عبد الحسين الاسدي وانجب منها ثلاث بنا ت و زيرة 1927ـ2014وكانت تحت هاشم محمد سعيد الحكيم 1932ـ1991 ونجاة1928ـ2015 وكانت تحت رحيم عبد الرسول العبادي 1927ـ2012 وزهرة ؟ـ  كانت تحت احمد محمد سعيد الحكيم …ـ1987

نهايةكانت تحت السيد محمد سعيد الحكي

بن عباس

بن حمادي         ومن اولاده فليح, واولاد فليح

                        جودي

                        حسون واولاد حسون

                                رشيد وصادق ومطلك وسلمان

                                وكلهم كانوا رواديد حسينيون

                        علوان ,

بن ناصر

بن منصور

بن شيخ محمد (وهم فرع من ال عثمان الذين سكنوا هور الحمار)

بن ( هناك تسعة أجداد لم استطع العثور عليهم ) واكد لي هذه المعلومة الاستاذ مجيد خلف الجعيفري ابوزينب

بن الأمير جعفر صاحب الحمامات في قرية عبادة عند شط الأخضر المتفرع من نهر الغراف حيث قامت السلطة العثمانية بسد الشطوتضييق الخناق على قبيلة عبادة التي امتنعت عن دفع الاتاوة وكانت قصة الحمامات سببا في نزوح عبادة إلى المناطق الأخرى في العراق ( المصدر كتاب الاستاذ محمد جعفر العبادي الاصابة في تمييز قبيلة عبادة)

بن الأمير مقن بن معان بن قيان بن مقيل بن سنجر بن مهارش بن المجلى بن عليب بن قيان بن شعيب بن المقلد بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن عبد الرحمن بن يزيد بن عبدا لله بن زيد بن قيس بن حوثه بن طهفه بن ربيعه بن حزن

بن عبادة ( واليه يرجع لقب القبيلة )  وكان معاصرا لعبد مناف بن قصي اي في حدود القرن الخامس الميلادي

ومن عبادة رهط الشاعرةليلى الاخيلية وهي ليلى بنت حذيفة بن شداد بن كعب الرحالة بن معاوية بن عبادة

بن عقيل واولاد عقيل عامر وعمرو ومعاوية وعبادة وعبدالله وعوف وربيعة ) بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن سليم بن منور بن عكرمه بن قيس بن عيلان

بن مضر   ( وفي مضر نلتقي مع نسب النبي صلى الله عليه واله وسلم ) بن نزار بن معد

بن عدنان ( وفي رواية إن النبي صلى الله عليه وسلم قال انسبوني إلى عدنان وامسكوا أي توقفوا عند عدنان ) بن آد بن الهمسع بن نبت بن دمل بن قيدار

بن إسماعيل عليه السلام وامه هاجر المصرية جارية سارية

بن إبراهيم عليه السلام بن تارخ بن ناحور بن شاروخ بن ارغو بن   فالخ بن عابر بن شالخ بن ارفخشاد

بن سام

بن نوح عليه السلام (وأولاد نوح حام ويافث وكنعان) بن متوشالح

بن إدريس بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش

بن شيث ( ومن شيث كان نسل ادم حيث لم يكن لهابيل اي نسل وانقرض نسل قابيل وسمته امه حواء بهذا الاسم الذي يعني عوض اي عوضني الله به عن هابيل)

بن ادم عليه السلام(وأولاد ادم قابيل وهابيل)

اعداد

علاء العبادي

+++++

إبطال نسب عشيرة عبادة

عبادة : يسكنون في محافظة نينوى “مركز المدينة” ، وناحية حميدات، وتلعفر، وسنجار، وفايدة، وحمام العليل، والحمدانية، والراشدية، وتلكيف، والقيّارة، واماكن اخرى ، وفي موقع (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدنا انَّ بعضهم ينتسب الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام). والبعض الآخر ينتسب الى (علي الكبير بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيّد محمد أبو القاسم بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن الامير إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).

فأما نسبهم الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام) فلا يصح لأنه ليس للسيد محمد عليه السلام عقب. وقد ذكر النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب أن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام) من ولديه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، وكذلك فإنَّ الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) ذكر انَّ المعقب من اولاد الامام علي الهادي (عليه السلام) هما: الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، فقط.

واما نسبهم الثاني الى (حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، فلا يصح لأن الحسين بن موسى الثاني ينتهي نسب ذريته الى أبنه طاهر كما في عمدة الطالب لأبن عنبة.

ويبدو أن هذا النسب هو نفس نسب الرفاعيين مع حدوث بعض التغيير وتساقط أسماء ، لذلك يبطل هذا النسب ببطلان نسب الرفاعيين.

جمعية تنزيه النسب العلوي

عبادة

هم من بني عبادة بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَةفقبيلة عبادة من بني عُقيل من بني (عامر) من (هوازن) من قيس عيلانمن (مضر) العدنانية . لهم نسب عريق معروف وتأريخ مشهور منذ الجاهلية والىيوم الناس هذا ، وهم احد بطون بني (عُقيل) المشهورة والتي لعبت دورا مهمافي الأحداث التأريخية على مر العصور . ومنهم (آل المُقلد) ملوك دولة بنيعُقيل في الموصل والجزيرة الفراتية في القرن الرابع الهجري .

ولد (عُبادَة بن عُقيل) : (مُعاوية) وهو فارس (الَهَـزَّار) ــ وهيفرسهُ ــ ، وكان من فرسان بني (عُقيل) ، وكان مع (خالد بن جعفر بن كلاب) يوم قتل (زُهير بن جَذيمة العبْسي) سيد بني (عبْس) ، فطعن (معاوية بنعبادة) فرس (زُهير) ثم قتلهُ (خالد بن جعفر) وكان (معاوية) يومئذ غلامصغير فعاش حتى أدرك الأسلام ووَفدَ على الرسول (ص) وأسلمَ وله صحبة ، وولد (مُعاوية بن عُبادَة بن عُقيل) : (عامر) و(الرَّحَّال) و(حَزن) وهُبيرة فولد (الرحَّال بن معاوية) : (كعب) وهو (الأخـْيل) جد بني (الأخـْيل) المعروفين ، وبعض النسّابة يقولون هو (كعب الأخـْيل بن معاوية بن عُبادة) ، ومنهم (ليلى الأخـْيلية) الشاعرة الشهيرة وهي (ليلى بنت حُذيْـفة بنشداد بن كعب الأخـْيل) ، أما (هُبيرة بن معاوية بن عُبادة) فهو من الفرسانالمشهورين ويُعرف بأسم (أبن النفـّاضة) ، وأما (حزن بن معاوية بن عبادة بنعُقيل) فمنهُ (آل المقلد) وهم ملوك دولة بني (عُقيل) في الموصل والجزيرة ،وبعد سقوط دولتهم على يد (السلاجقة) رحلت أكثر بطون (عبادة بن عُقيل) منالموصل ، وبقي بعضهم في الموصل ونواحيها وهم يُسمون (عرب شرف الدولة) وهمبين الخابور والزاب .

أما اغلبيتهم فقد رحلوا الى جوار أخوتهم بنو (المنتفق بن عامر بنعُقيل) في جنوب العراق ما بين الكوفة وواسط والبصرة ، وأستولوا على بطائحالغراف حيث أسسوا هناك أمارة لهم وأشتهر منهم أميرها (جعفر بن مكن) ــوهو من ذرية الأمير (مهارش المجلي) ــ وفي ذريته رئاسة (عبادة) في العراقالآن ، ثم أنظموا فيما بعد الى حلف (المنتفق) العشائري .

ويتلقب بعضهم بلقب (العبادي) والبعض الآخر بلقب (العُقيلي) ، وبعضهميتلقب بأسم العشائر والبطون التي تفرعت من القبيلة الأم ، أما نخوتهم ــعزوتهم ــ فهي (عباد) الى جانب النخوة العامة التي تجمع كل القبائلالعُقيلية والعامرية وهي أولاد عامر
وقد أنضمت بعض بطون (عبادة) الى قبائل عربية أخرى في العراق بحكم الحلفوالمجاورة حتى انها تـُعد الآن من ضمن تلك القبائل ، كما أن العديد منالبطون والعشائر الآخرى ــ من غير أنساب (عبادة) ــ قد أنضمت اليهاويُعدون اليوم من ضمن (عبادة) ومن هؤلاء فروع كثيرة من عشائر السادةالعلوية ومنهم (آل العروس) وغيرهم حتى أن البعض أصبح ينسب (عبادة) نفسهاالى النسب العلوي الهاشمي وذلك بسبب غلبة بطون السادة العلوية عليها

وينتمي الى قبيلة (عبادة بن عُقيل) في وقتنا الحاضر العشرات منالعشائر العراقية مثل : (آل مسلم) و(المهارش) و(البدران) و(الثروان) و (الحسينات) و(الحَجّاج) و(النصاروة) و(الهلالية) و(آل عثمان) و(الدبونيونو(آل فرحان) و(بنو سبعة) و(الدوبان) و(بنو سلامة) و(البو عبد و(الدفافعة) و(الدغاغلة) و(العجرش) و(البوشتال) ، وغيرهم كثير

ولد (عُقــَيْل بن كعب) :
(
عامر) ،
و(عبادة) ،
و(عمرو) ،
و(معاوية) ،
و(ربيعة) ،
و(عوف) ،
و(عبد الله) ..

فهؤلاء السبعة رجال هم ولد (عُقــَيْل) وهو جد جاهلي قديم عاشتقريباً في حدود القرن الثالث قبل الهجرة النبوية ــ على صاحبها أفضلالصلاة والسلام ــ ، ومنهم أنتشرت قبائل وبطون (عُقــَيْل) في مختلفالأرجاء منذ ذلك التأريخ وحتى يوم الناس هذا ، ولهم ذكر في مختلف مراحلالتأريخ وفي مختلف البلدان . أما بالنسبة الى القبائل المشهورة منهم فهم :

عبادة بن عُقــَيْل
وخفاجة بن عمرو بن عُقــَيْل
وعامر بن عُقــَيْل
فكل أبناء هذه القبائل تتلقب بـ (العُقــَيْلي) أو (العكيلي) ، ويقال أنهممن (عُقــَيْل) ، فهذا يشمل كل من ولدهُ (عُقــَيْل بن كعب) الجد الأعلىللقبائل العُقيْلية والتي من ضمنها عشائر (عكيل) بالأضافة الى (عبادة) و(خفاجة) و(المنتفك) و(الأجود) وغيرها .

فمن ذرية (عامر بن عُقــَيْل) كل من :
المنتفق بن عامر بن عُقــَيْل
و عوف بن عامر بن عُقــَيْل
فـ (المنتفق) هو جد عشائر (المنتفك) المشهورة .

أما بالنسبة الى عشائر (عكيل) في العراق فهي تنحدر من :
عوف بن عامر بن عُقــَيْل
أي أن عشائر (المنتفك) هم أخوة لعشائر (عكيل) يجمعهم عامر بن عُقــَيْل

وتنحدر من (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) قبائل أخرى كثيرة غير عكيلالعراق مثل : (الأجود) وهم من ذرية سلطان الأحساء أجود بن زامل
وكذلك ينحدر منه (آل عصفور) وكانت لهم امارة في الأحساء أيضاً، وغيرهم كثير من البطون والعشائر .

وتشترك أغلب هذه القبائل العُقيْلية بنفس اللقب وهو :
(
العُقــَيْلي) ــ أو (العكيلي) ــ ،
حيث أن لها ألقاباً خاصة بها بالأضافة الى اللقب العام وهو العُقــَيْلي
فمثلاً يتلقب بنو (عبادة بن عُقــَيْل) بلقب (العبادي) لتمييزهم عن باقي قبائل عُقــَيْل
وكذلك الحال بالنسبة الى (خفاجة) و (الأجود) وغيرها ،
فيُقال مثلاً (الأجودي العُقــَيْلي) للتمييز بينهم وبين (الأجود) الآخرين .
ولهذه القبائل نفس النخوة العامة وهي (أولاد عامر) أو (أخوة عامر) ، بالأضافة الى نخوات خاصة لكل عشيرة أو قبيلة ..

تنتسب قبيلة عقيل بضم العين وفتح القاف وسكون الياء وللام الهوازنيهالمضريه فهي تنتسب الى عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه فهي بطن منبطون عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن خصفهبن عكرمه بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
كانت مساكن بنو عقيل(عكيل )في البحرين مع اخوتهم بنو سليم وبنو تغلب وبعدفتره حثت منازعات بينهم تضاهر فيها بنو تغلب وبنو عقيل على بنو سليمفطردوهم من البحرين واخرجوهم منها وبعد مده حدثت معارك بين بنو عقيل وبنوتغلب ظهرت فيها تغلب على عقيل واخرجوهم منها الى منطقة الجزيرهوالموصل شمال العراق في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري فاسسوا هناكدوله لهم سميت باسمهم ( د ولة بنو عقيل) (380-489 هجريه) شملت الموصل دياربكر الجزيره البطائح الى الكوفه وكانت بامرة ابي الذواد ومن ثم تعاقبعليها عدة امرا مثل قريش وقرواش والمقلد ومسلم والوليد بن مسلم وقد انتهتهذه الدوله من قبل السلاجقه عاد على اثرها عقيل من العراق الى موطنهمالبحرين فوجدوا اخوتهم بني تغلب قد ضعف امرهم فقاتلوهم عليها واخرجوهممنها الى واسط من ارض العراق
وقد استقر بنو عقيل في البحرين واسسوا لهم فيها اماره وهي دولة بنو عصفورثم تلتها الاماره الجبريه او دولة ال جبر اعقبتها بعد ذلك عدة امارات ضيقهتاره وواسعه تارة اخرى
وقد ذكر ابن سعيد مانصه (وعقيل قبيله كثيرة العدد وان عددها يفي عدد مضر) ومن الجدير بالذكر ان بنو عقيل (عكيل) هي القبيله الوحيده التي كانت لهاامارات متعاقبه ومتواليه

ولعقيل العديد من البطون والتي بمرور الزمن اصبحت قبائل او عشائر مستقلهبذاتها وكانت نسلخت لها امارات باسمها ومن هذه البطون

1-(خفاجه وهم بطن منعقيل وكانت لهم اماره في البطائح والحله وهي امارة خفاجه او امارة عمرانبن شاهين وهي الان عشيره مستقله بذاتها تسمى باسمها خفاجه2

-عباده وهي بطنمن عقيل ومنهم المقلد العقيلي او المقلد العبادي كما يسميه البعض ولهابطون وافخاذ وبيوت ولها من العدد ولهم ثقل في العراق من حيث العدد والعده
3-
المنتفق وهم عشيره كبيره وحموله محترمه وهي الاخرى بطن من عقيل وهماولاد عامر بن عقيل ومساكنهم في جنوب العراق وكانت لهم امارة المنتفقوامرائهم بنو معروف وهناك لواء في العراق كان يسمى باسمهم لواء المنتفقوتحول في مابعد الى لواء الناصريه باسم ناصر الاشقر امير النتفق ولحدالان

4- ابا الخيل وهم رهط ليلى الاخيليه صاحبة توبه بن الحمير العقيلي وهمبطن من بطون عقيل ولهم العدد وهم من البيوت المحترمه وفي بغداد منطقه تسمىصوب عكيل (الكرخ حاليا) تنتسب الى هذه العائله ولها وجود واسع في المملكهوالخليج
5-
ربيعه الاخلع ويسمى ابناءه الخلعاء لانهم كانو لايدينون بالولايهلغيرهم وكل من يتامر من خارجهم يخلعوه وهم لازالوا يحتفظون باسمهم الاصلي (عكيل)
ومن القبائل التي تنتسب الى عقيل (عكيل) بصوره غير مباشره (أي بالنسب)
جبور وهم اولاد مانع بن جبر صاحب الاماره الجبريه
الثروان
بني مسلم وهم اولاد مسلم بن الوليد امير دولة بنو عقيل
وهناك الكثير من البطون والافخاذ والبيوت التي تنتسب لبنو عقيل(عكيل)

بالنسبة الى (عكيل) في العراق فهي ليست عشيرة كما يظن البعض ، بل هي قبيلةكبيرة تضم الى جنباتها أكثر من (25) عشيرة ، ولكل واحدة من هذه العشائرشيخ يرأسها ، وتضم كل عشيرة العديد من الأفخاذ ، ولكل فخذ رئيس يكونمسؤلاً عنه ، وفي كل فخذ هنالك أيضاً عدة حمائل وبيوت . وعشائر (عكيل) فيالعراق تـُـقسم الى فرقتين رئيسيتين هما (آل بوعمار) و (آل بوشهب) ، ويرأسالكل الشيخ (مطشر الفالح آل غلام) شيخ مشايخ عشائر (عكيل) في العراق ،ومضيفه العامر في (قلعة سكر) ،. وهذا التقسيم هو تقسيمشكلي ، أقتضتهُ كثرة الفروع وتعدد البطون ، فكل هذه العشائر هم أخوةيجمعهم الدم العُـقيلي ، فهم وإن تعددت مسميات عشائرهم وأفخاذهم إلاّ انالكل تتلقب بلقب (العكيلي) ، وهم يد واحدة في جميع الملمات

أن قبيلة (عكيل) هم من أصل معروف وغير مُختلف عليهِ بتاتاً ، إلاّ من شذ َّ عن قصد أو نية يعلمها الله .
فقبيلة (عكيل) هم من ذرية (عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) من (هوازن) من (قيس عيلان) من (مُضر) العدنانية .
وهم من بني (عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) أشهر قبائل بني (عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُـقال لهم بنو (مالك) وهم من ذرية (مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ،

ثم من بطن يُقال لهم (بنو عامر) أيضا وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،
ثم من بطن يُقال لهم أيضا بنو (عامر) وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن سعد) ، فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ، ثم من بطن يُقال لهم (القــُديْمات) وهم من ذرية (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر) ، فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ، ثم من بطن يُقال لهم (آل عميرة) وهم من ذرية (عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن عُقيلة بن شبانة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) ، وفي (آل عميرة) كانت رئاسة قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي سادت على شرق الجزيرة العربية منذ القرن الرابع الهجري ،

ومن ذرية (عميرة) هذا كان (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، وهو (سالم بن راشد بن كليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) ، وفي (سالم بن راشد) هذا تلتقي أنساب عشائر (عكيل) في العراق ، والتي نفتخر بالأنتساب لها . وأشتهر من ذرية (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ثلاثة من أبنائهِ ، هم (منيع) ، و(مانع) ، و(علي) .
فقبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية الأخوين (مانع) و (منيع) أولاد (سالمبن راشد بن كـُليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سـِنان بنغـُفيلة بن عُـقيلة بن شبانة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة بن نباتة بنعامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بنعامر بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بنبكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفة بن قيس عيلان بن مُضر بننـِزار بن مَعد بن عَدنان) ،

فعشائر (عكيل) في العراق تنحدر من ذرية هذين الأخوين (منيع) و(مانع) اللذان ينتسبان الى (آل عميرة بن سنان) بيت الرئاسة في قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي حكمت الأحساء منذ القرن السابع الهجري ، وهاجرا الى العراق بصحبة بنوعموتهم في بداية القرن التاسع الهجري ، ومنهم تفرعت عشائر (عكيل) في العراق منذ أكثر من ستة قرون ،
فمن ذرية (مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوعمّار) من عشائر (عكيل) وهم مجموعة عشائرية متكونة من (خمسة عشر) عشيرة بعضها من أصل هذا النسب وبعضها متحالفة ، وعشائر (البوعمار) هم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد) ، ــ ومن (عمّار) هذا تتفرع عشيرة (آل سلمان) أحدى عشائر (عكيل) في العراق ، وهم من ذرية (سلمان الثاني بن سعد بن أسيود بن سلمان الأول بن نجم بن عمّار الثاني بن ذياب بن غانم بن عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد) فـ (عمّار) هو الجدّ السابع لـ (سلمان) ، و (سلمان) هذا هو الجدّ الثامن لكاتب هذه السطور الفقير لله (طلال السلماني العكيلي) ــ .

ومن ذرية (منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوشهب) من عشائر (عكيل) ، وهم (عشرة عشائر) ، بعضها من أصل هذا النسب وبعضها متحالفة ، وعشائر (البوشهب) هم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد) .

هذا ما يحفظهُ تواتراً أبناء القبيلة عن اصلهم وما جاء في مشجراتهمو(الكرمات) التي يحتفظون بها منذ القدم والتي تثبت أصلهم ومنبعهم ، وهوأيضا ما ذكرهُ النسّابة ممن أتى على ذكر هذه القبيلة ، أما من يقول غيرذلك فهو واهم وغير متيقن ويُجانب الحقيقة في اصل هذه القبيلة ونسبها .
أما ما أشرتَ إليهِ أخي الكريم بعبارة (السادة العكيلي) والتي تقصد فيهاالأنتساب الى (آل البيت) الشريف ، فأقول ، أن الأنتساب الى البيت النبويالشريف هو غاية التكريم من الله عز وجل ، وهو شرف لايدانيه شرف ابداً ،لكن يا أخي المُبجل ، مع كل أعتزازنا بالنسب النبوي الكريم ، فنحن لاننتسبالى هكذا نسب ، وتأبى علينا المرؤة والأعتزاز بأصلنا الحقيقي أن ننتسب الىغير أبينا الذي أنحدرنا من ذريته وهو (عُقيل بن كعب العامري الهوازني القيسي العدناني) ، فنحن نفخر بهذا الأب الذي أنحدرت قبائل (عُقيل) من صلبهِ ، كما نفخر بجدّنا (عامر بن صعصعة) الذي وَلدَ أهم قبائل العرب وأعزها أصلاً وتأريخاً ، ولايمكن لأي منا أن يتنصل لهذا الأصل وهذا النسب الذي تفخر بهِ كل العرب .
ومن يقول بغير ذلك ، أو يحاول أن يدعي أنتساب (عكيل) الى النسب النبوي الكريم فليتبؤ مقعدهُ من النار كما قال رسولنا الأكرم (ص) ، فنحن لسنا من دُعاة الأنتساب بغير وجه حق الى نسب الرسول الكريم (ص) كما يفعل البعض زوراً وبهتاناً ، وذلك ما عدّه الرسول (ص) بموازاة الكفر ،فلقبيلة (عكيل) نسبها المعروف الذي تفتخر بهِ ، وتعتز بالتمسك بهِ ، كيف لا وهي وارثة أمجاد (عُقيل) العريضة الى جانب باقي أخوتهم من القبائل العُقيلية الأخرى مثل
(
عبادة) و (خفاجة) و (المنتفق) و (آل عصفور) و (آل جروان) و (الأجود العُقيلي) و (أولاد عامر) وغيرهم كثير ممن أنحدر من الأرومة (العُقيلية ــ العامرية) ، فبعد الفخر برسول الله (ص) وذرية أبنتهِ (فاطمة الزهراء) سلام اللهعليها ، ثم بعد الفخر بالرعيل الأول للأسلام ، ــ ومع كل أحترامنا لكلقبائل العرب الكريمة ــ أقول : مَنْ لهُ أبٌ كأبينا (عُقيل بن كعب) ومَن لهُ جدّ كجدنا (عامر بن صعصعة) ، ومن لهُ تأريخ مثل تأريخ بني (عُقيل) وبني (عامر) ، فلايحق لنا بعد كل ذلك أن ندعّي الأنتساب الى غير أصلنا الحقيقي ونسبنا المعروف

اعداد

علاء العبادي

اضافة

 

تأريخ و نسب عشيرة السادة الموسوية العـنبكية

بقلم

السيـد الدكتور ثائر الموسوي العنبكي


ملاحظة

مصدر معلومات هذا الكتيب هو كتاب (عشيرة العنبكية تاريخها ونسبها )والذي تجاوز عدد صفحاتة الـ(500) صفحة .. فمن اراد التوسع اكثر فليرجع الى هذا المصدر .

عشيرة العنبكية

احدى عشائر (السادة العبادة ) الموسوية 1 والتي يتركز ثقلها الاكبر في محافظة ديالى بالتحديد .وتحديداً في القرى المنتشرة على طريق الخالص – المنصورية ما بين نهر ديالى شرقاً ونهر الخالص غرباً . فيما ينتشر قسم كبير منها فضلا عن محافظة ديالى في معظم محافظات العراق بل منهم مجاميع خارج العراق في سوريا وفلسطين ولبنان والمغرب العربي .

اسم العشيرة

اصل اسم عشيرة العنبكية هو : (عانة بيك ) وهو ما يعني في العهد العثماني (بيكات عانة)حيث كان اجدادهم القدامى – ووفقا لعدد غير قليل من الوثائق والفرمانات العثمانية والعديد من المصادر القديمة والحديثةــ من بيكات تلك المدينة ووفقاً لتلك الوثائق فان هجرة اجداد العنبكية من عانة الى ديالى كانت قد حدثت في عهد السلطان العثماني (مراد الرابع ) ، ( 1043هـ وسنة 1060هـ ) وتحديداً في العقد السادس مــن القرن
……………………………………………………………………………….
1) حيث يرتقي نسبها الى (امارة عبادة ) في العهد العثماني وقبيلة عبادة تلك القبيلة العربية الاصيلة ليست قبيلة علوية اما امراؤها في العهد العثماني فقد كانوا – واستناد الى جملة من الوثائق النسبية المصدقة – من السادة الموسوية. ومن العشائر المرتقية بانسابها الى السادة امراء عبادة في العهد العثماني – فضلاً عن عشيرة العنبكية – عشائر البوناصر في تكريت والبويوسف في كركوك والمراسمة – ومنهم ال السيدعلي في عانة –والجعافرة المساييب الدخيين في الموصل والبو بدران والسادة العبادة في كركوك ناحية تازة والفلوجيين والاركية وال خزام والتويجيرية وال شكر والغلامات وعبادة السندية وغيرها .

الهجري الحادي عشر وفي البيورولدي المؤرخ سنة 1103هـ والصادر في تركيا ورد فيه موسى الدلو بن علوان بيك1 من بيكات عانة حيث قام بشق ترعة اونهر في منطقة العزة حاليا مع بايزيد رئيس الكروية وهو نهراليعقوبية في ( ادنة كولي ) قرب المنصورية واعطيت لهما تذكرة الديوان ( فرمان السلطان ) في 16 جماد الاول 1111هـ ثم رفعت يدهما واعطي الى شيخ العزة في 29جمادي الاولى 1112هـ. جاء في كتاب (رحلة المنشىء البغدادي) لمؤلفه السيد احمد بن السيد الحسين المعروف بالبغدادي سنة (1237هـ) ص52 : انهم – أي العنبكية –كانوا يحافظون الطريق من جبل حمرين الى ابن جبيل في خان بني سعد ..> ويقول <بعد ان تجتاز دلي عباس بفرسخ ونصف ياتي جبل حمرين ومنه يكون المرور من محل يقال له (المنجورة ) منحوت من جبل ليكون طريقاً وان طول هذا الجبل فرسخ ونصف والقبيلة هناك يقال لها : (عانة بكي ) وهؤلاء لا يؤدون الضرائب الزراعية لوالي بغداد بل يعفون من جراء قيامهم بحراسة ذلك الجبل وان خيالتهم تتجول ليلاً ونهاراً لاجل اداء هذه المهمة . والعنبكية عشيرة حميدة الخصال ، طيبة الصفات اشتهرت بلين الجانب وبشاشة الخلق ، وفي ذات الوقت بالصلابة والاباء والشج

1-وهو من فخذ شهابات ولسيد شهاب اخوين علي(عليوي)جد فخذ البوعليوي وعبد اللة(عبد) جد فخذ العبدلية

(العنبكية ، ذو الاعراض النقية ، القول فيهم ان اكفهم ضمرات السحاب ، وحماة النجائب ، وافضل اقرانهم،واجمل من طلب المدح من اهل زمانهم

كم اتاقوا من واحد ، وايتموا ولدا على فراق والد وما سلكوا طريقة حمد الالم . يهأ لهم من طلبها زنداً .ولا احجبوا نار للقتال الا وجعلوا وقودها صناديد الرجال .ولا طرقهم طارق بحشاشة الا وبثادر ، وقيل زادهم البشاشة . ومع هذا المجد الوافر ، والجود المتكاثر ينام احدهم جائع مخافة من الطارقين في الليل الخاشع1. ولم يتعاطوا الرمى بالبنادق ، سوى انهم اذا ناى منادي :الويل ، اجابته الجرد السوابق ، واما عددها في الحساب لا في الكفاية فالمعروف منها ثلاثمائة ) ..ولعشيرة العنبكية مواقف وطنية مشهودة سيما منها دورها في ثورة العشرين الخالدة .. جاء في كتاب (الخالص في تاريخ الخالص ) لمؤلفه رشيد عبد علي ص65 وذلك ضمن حديثه عن الخالص في اول يوم من ايام الثورة :<لا زلنا في اول يوم من ايام الثورة وقد جاءتنا عشائر العنبكية وهي مدججة بالسلاح كل فخذ منها يحمل رايته، وجاءتنا جموع القوى من كافة انحاء القضاء فغصت البلدة على رحبها بالثائرين >. نلاحظ هنا ان المؤلف – وهو ليس من عشيرة العنبكية –قد ذكر تلك العشيرة بالاسم ، وقدمها بالذكرفي حين عبر عن مشاركة باقي العشائر بالقول ( وجاءتنا جموع القوى من كافة انحاء القضاء …)

……………………………………………………………………………..
1)هذه عادة اعتاد عليها العنبكية عن إبائهم واجدادهم ،الذين كانت مضائفهم على طريق القوافل التجارية المارة عبر مسلك الخالص – دلى عباس – حمرين – ايران حيث كانوا يؤخرون وجبة العشاء الى وقت متاخر جداً من الليل خشية ان يطرقهم طارق من اولئك المارة والذين عادة مايكونوا متعبين فلا يجدوا عندهم طعاماً جاهزاً.

وهذا ان دل على شيء فانما يدل على تميز عشيرة العنبكية في حضورها في ذلك اليوم . وقد سجل الشاعر عبد الكريم العلاف ،اسماء بعض القبائل والعشائر العربية التي اشتركت في ثورة العشرين في قصيدة قالها محرضا الثوار الذين كانوا يجتمعون في نهرالاسود في الخالص ، على مقاومة الانكليز :

اين اهل الحفاظ اهل الحمية             اين احفاد قادة القادسية
اين ابناء (يعرب )و( نزار)                   اين تلك الشهامة العربية
اين اشبال (عزة) و(بيات )                اين (جيس) وصفوة (الدانية )
اين ابن (العبيد )اين (تميم )             اين (الجبور)اين (العنبكية)
يااسود العراق انتم حماة                  من قديم الزمان بين البرية
خابت قوم جاءوا الى الحرب عزلاً        من سيوف ومن قنا سمهرية

ومن ابطال (ثورة مايس 1941م )، الشهيد البطل (العقيد فهمي سعيد العنبكي )احد العقداء الاربعة الذين استشهدوا في تلك الثورة . ومن المصادرالتي تحدثت عن المواقف الوطنية لعشيرة العنبكية – فضلاً عن المصدر السابق – كتاب (رحلة المنشى البغدادي ) المشار اليه انفاً – وكتاب (داود باشا) لمؤلفه الدكتور عبد العزيز سليمان وكتاب (الربيعة الطائيون )لمؤلفه الاستاذ فرحان احمد سعيد وكتاب (عشائر العراق اصولها وفروعها )لمؤلفه الباحث سعيد حسين عايد الجميلي وكتاب(ثورة العراق التحريرية عام 1920م )لمؤلفة الاستاذ كاظم المظفر وكتاب (محمد فهمي سعيد واثره السياسي والعسكري في تاريخ العراق المعاصر )لمؤلفه الاستاذ نضر علي امين محي الدين الشريف وغيرها من المصادر .

منشأ العشيرة

اتى الجد الاعلىلهذه العشيرة الامير السيد محمد بن الامير السيد علي بن الامير السيد حسين )من سوريا منطقة حوران حلب – حيث كان اميراً على قبيلة عبادة هناك – الى العراق مدينة (عانة ) بعد ان عين واولاده من قبل السلطان العثماني (بيكات) في تلك المدينة ،والتي كانت في حينها احد اهم المدن التابعة لامارة الامير من ال ابو ريشة من ربيعة الطائية . وكان ذلك في سنة 1049هــ وكان ذلك السلطان (مراد الرابع). وبعد عقد او اقل من الزمن حدثت مشكلة بين اولائك البيكات وبين الوالي العثماني وذلك بسبب موقفهم السلبي من ( يهود عانة ) الذين حاولوا في حينها السيطرة على المدينة من خلال اتباع سياسة الهيمنة الاقتصادية عليها وذلك عن طريق استملاك المرافق الحيوية فيها ،حيث اخرجوهم منها بالقوة مما حدى بالوالى العثماني بعد ان بلغته الشكوى سريعاً الى ان يرسل اليهم قوة عسكرية لالقاءالقبض عليهم وسوقهم اليه الامر الذي اضطرهم الى ترك مساكنهم واراضيهم بل اغلب ممتلكاتهم والهجرة من عانة صوب منطقة جبلية وعرة للغاية بحيث يسهل عليهم فيها الاختباء او القتال والمناورة في حال تعقب الجندرمة العثمانية اليهم فكانت (جبال حمرين )الجزء المحاذ

………………………………………………………………………………………….
1) هذا (الحلف العشائري ) مع قبيلة ربيعة والتي هي قبيلة غير علوية وكون اجداد العنبيكية كانوا قبل ذلك بيكات في مدينة عانة والتي كانت في حينها ضمن امارة الامير من ال ابي ريشة من ربيعة الطائية .والتي هي كذلك قبيلة ليست علوية وقبل ذلك كان اجداد العنبكية قد دخلو ك (امراء) مع قبيلة عبادة والتي هي الاخرى قبيلة غير علوية هذا فضلاً عن دخول مجاميع مع عشيرة العنبكية من عشائر اخرى وهي كذلك ليست علوية ..ادى وبمرور الزمن الى ان ينشا عند قسم من ابناء العشيرة وبسبب غياب الرؤية الواضحة لتاريخها ونسبها راى غير صحيح . ولكن البحث العلمي المنهجي ،التاريخي والنسبي على مدى اكثر من(7) سنوات متواصلة ،والذي تمخض عن كتاب بعنوان :(عشيرة العنبكية تاريخها ونسبها)تجاوز عدد صفحاته ال(500) صفحة ،اظهر الحقيقية التي لا لبس فيها ولا غموض ،حيث(الوثائق النسبية المصدقة) و(الفرمانات العثمانية ) الخاصة بنسب اجداد هذه العشيرة العريقة ،فتبددت الغيوم وانزاح الضباب عن نسبها الحقيقي الشريف الطاهر وقد ايده وصادق عليه العشرات من علماء انساب ورجال تاريخ ونقباء اشراف وباحثون ومحققون ورؤساء عشائر في مختلف انحاء العراق.

ويعود تاريخ ذلك الحلف العشائري الي ما يقرب من 300 عام وقد استمر مدة طويلة. ومن الروايات التي (يجمع) ابناء العشيرة على روايتها اباً عن جد قصة جدهم (الامير السيد الشيخ حسين بن ناصر ) الذي لم يترجل من على ظهر جواده حين لقاءه بالسلطان العثماني (سليمان القانوني )والذي كان في حينها قد جاء زائراً لمنطقة حوران حلب في سورية1حيث قبيلة عبادة وجوابه لذلك السلطان الذي استفهم عن سبب عدم ترجله من على ظهر جواده رغم ترجل جميع الحضور من على اظهر جيادهم .حيث قال له ((تاجي من الله وتاجك من الناس ،وتاج الله لايخضع الى تاج الناس)) وفي رواية اخرى :(السيد لاياتي احد بل يؤتى له).

………………………………………………………………………………………
1 ) الامير السيد الشيخ حسين بن ناصر (923 هـ-963هـ). ولاية السلطان سليمان القانوني (940هـ-986هـ).

واليك نسب الجد الجامع لافخاذ عشيرة السادة العبادة الموسوية العنبكية :

الامير السيد محمد بيك – عانة بيك الكبير – بن الامير السيد علي بن الامير السيد حسين بن الامير السيد ناصر – احمد ناصر الدين – بن الامير السيد حسين العراقي – امراء عبادة في سوريا منطقة حوران حلب ـبن السيد ابراهيم العربي بن السيد محمود بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد الله قاسم نجم الدين المبارك بن السيد محمد خزام السليم بن السيد عبد الكريم بن السيد صالح عبد الرزاق بن السيد محمد بن السيد علي بن السيد احمد الصياد بن السيد عبد الرحيم ممهد الدولة بن السيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسلة بن السيد علي الحازم ابو الفوارس بن السيد احمد بن السيد علي بن السيد حسن رفاعة المكي نزيل المغرب بن السيد مهدي بن السيد ابي القاسم محمد بن السيد الحسن بن السيد الحسين بن السيد احمد الاكبر بن السيد موسى الثاني بن السيد ابراهيم المرتضى بن الامام الهمام باب الحوائج موسى الكاظم عليه السلام .

اهم المصادر المعتمدة في توثيق نسب عشيرة العنبكية

1. وثيقة النسب الخاصة بالعشيرة والمؤرخة بسنة (1305هـ) والمصدقة ب (13)ختماً ونسختها الاصلية محفوظة عند القاضي مؤيد ابراهيم احمد العنبكي الساكن في كركوك وفيها ارتقاء نسب العنبكية الى السيد ابراهيم المرتضى بن الامام الهمام موسى الكاظم (ع) .

2. كتاب (عشائر العراق اصولها وفروعها )لمؤلفة سعيد حسين عايد الجميلي ، وفيه ان العنبكية هم من (علي بن حسين بن ناصر بن حسين بن ابراهيم بن ……. نجم الدين بن …… سيف الدين ) ـ انظر ص36 من هذا الكتاب .

3. وثائق نسب عشيرة البو ناصر سيما منها وثيقة النسب المؤرخة بسنة (1071هـ) والمحفوظة نسختها الاصلية لدى السيد الدكتور نزار عبد الغفار الناصري وفيها ان البو ناصر ــ والذين هم وفقاً للشيوع الموصل لليقين (ابناء عم ) عشيرة العنبكية ــ هم من : (الامير السيد علي بن الامير السيد حسين بن الامير السيد ناصر بن الامير السيد حسين العراقي بن السيد ابراهيم بن …… عبد الله نجم الدين بن …… سيف الدين بن …… الى السيد ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم (ع) ) . أي ذات اسماء اجداد العنبكية المشار اليها في كتاب عشائر العراق المذكور اعلاه.

4. كتاب (مشاهير الالوية العراقية ) لمؤلفه عبد المجيد فهمي حسين بسنة (1946م) وفيه الاشارة الى سيادة عشيرة البوناصر ، وتاريخ مجيئ اجدادهم من سوريا الى العراق .

5. كتاب (الدرر البهية في نسب عشيرة العنبكية ) لمؤلفة المرحوم الحاج زهير رشيد علي العنبكي ص8 وفيها الاشارة الى صلة القربى (ابناء عم ) مع عشيرة السادة البو ناصر.

6. ( وثائق تأييد ) شيوخ ووجهاء وامناء نسب عشيرة البو ناصر على اتصال النسب بينهم وبين العنبكية ، وتشمل :

1-تصديق وتايد الشيخ غازي احمد الخطاب الناصري

تصديق وتايد الشيخ محمود ندا الحسين الناصري

تصديق وتايد الدكتور سامي شريف شهاب الناصري

تصديق وتايد الشيخ عبد الكريم سليمان المجيد الناصري

تاييد وتصديق المرحوم السيد جواد نجل السيد اية اللةهبة الدين الشهرستاني(قدس)

تاييد وتصديق السيد محسن الغالبي نقيب السادة الاشراف ال البيت في العراق

أ. وثيقة تاييد الشيوخ و الرؤساء .

ب. تواقيع واختام الشيوخ والرؤساء والوجهاء على وثيقة نسب عشيرة العنبكية .

ج. التصريحات الرسمية المتكررة في الصحف والمجلات .

د. تأييد امين عام نسب عشائر السادة من آل الامير السيد ناصر ، النسابة المحقق السيد الشيخ جمال كامل حسن الناصري الحسيني ، فضلا عن تأييد النسابة المحقق السيد احمد الفلوجي الناصري الحسيني ( باحث ومحقق في انساب السادة عامة ، والسادة الرفاعية – سيما منهم السادة من عقب الامير السيد ناصر – خاصة ) .

ذ- تصديق وتئيد النسابة والمحققين والمؤرخين في النجف الاشرف .وبقية محافظات العراق

واخر دعوانا الحمد للة رب العالمبن وصلى اللة على سيدنا محمد وعلى الة الطاهرين وصحابة المؤمنتجبين والتابعين لهم الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا

السيد الدكتور ثائر الموسوي العنبكي

اضافة

آل الشمالي
ومن المنتسبين الى عباده ال الشمالي في الكويت وهم يرجعون الى جدهم جاسم بن محمد بن راشد بن فرحان بن سرحان بن ماطر بن طلال بن ضوي بن صالح بن جعفر بن مكن.
عائلة الشمالي لها مكانتها المحترمة في اوساط المجتمع الكويتي من حكام ومحكومين، ومن ابنائها من شغل ويشغل مراكز دينية وسياسية وامنية واعلامية في دولة الكويت
نزار الشمالي
الكويت

 

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *