مازالت روحي

مازالت روحي المسكينة المهضومة المظلومة اليتيمة المقهورة الجريحة المجروحة المصابة الطيبة العطوفة الحنونة الهادئة الساكنة الغبية الجبانة المترددة المهزومة المتخاذلة الشجاعة المقدامة المحبوسة المهمشة المبالية المهتمة المضربة الضاربة المضروبة الساذجة الشاردة القتيلة المقتولة الراكعة الساجدة القانتة المتعبة الصريعة المصروعة المهملة العاجزة المفجوعة المهووسة الملومة الملامة المكسورة المجروحة الجريحة المسلوبة المعطلة الغريبة الشاهدة الرقيقة العذبة الظريفة الانيسة المرحة اللطيفة الحنونة السخية المعطاء البهية السنية الجميلة الحلوة الساذجة النقية الطيبة البريئة القادرة الصابرة المتحملة الذكية العفيفة مازالت في الطابق الثاني تنتظر شيئا ما .

انا لم امت بسبب الحرب

انا لم امت بسبب الحروب

لاني لم اشارك  في حرب البسوس ولا في حرب الغفران

ولابسبب مضاعفات الامراض لاني لم اكن محصنا ضد الامراض كلها

ولابسبب الحمل والولادة

ولابسبب تعاطي المخدرات لاني لم اجربها ابدا

ولابسبب الحوادث المرورية لاني ملتزم جدا بتعليمات المرور واعبر من المناطق المخصصة لكبار السن والمعوقين

ولابسبب الامراض المعدية لاني اكل واشرب مع الاخرين دون حذر او وقاية

ولابسبب الحوادث غير المرورية لانها لم تحدث لي ابدا

ولابسبب شرب الكحول لاني لم ادمن عليه

ولابسبب قلة الحركة لاني كنت اتحرك كثيرا وامشي كثيرا خاصة في شارع الرشيد الذي حفظته عن ظهر قلب

ولابسبب قلة تناول الخضروات والفواكه لاني اتناولها دائما واتلذذ بها

ولابسبب السمنة التي كنت في منجى منها حتى توقفت الغدة الدرقية بعد جلطة الدماغ

ولا بسبب ارتفاع الكولسترول لاني توقفت عن تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة

ولا بسبب ضغط الدم الذي يحدث بسبب وبدون سبب

ولابسبب التدخين لاني اقلعت عنه كما يقولون منذ سبع سنوات

ولكني مت

لاني لم ادخل الى فراشها عندما دعتني في تلك الليلة الباردة  القريبة من خط الاستواء بسبب الغباء المستمر منذ اربعين عاما وشعارات النزاهة والوطنية التي رفعتها امام كلاب الحرس الوطني والمباديء التي اضعت بسببها الكثير

انا بخير

انا بخير ولكن ليس دائما

متعب قليلا

لا اخاف من ادويتي ولكني اخاف مما قد يصيبني باعتباري رجل عجوز وقابل للكسر

اخاف من الربيع العربي كما كنت اخاف من الصيف العربي عندما كنا نخاف من الانقلابات العسكرية التي لاتحدث الا في تموز العراقي حيث لم يعدنا احد بانه سيسلم السلطة الى حكومة مدنية كما فعل المشير عبد الرحمن سوار الذهب (1934 – 2018) الذي قاد انقلابا عسكريا على المشير جعفر النميري (1930 -2009) حيث اوفى بوعده بتسليم السلطة وسلمها فعلا خلال او بعد الفترة الانتقالية واعتبرناه اشرف وانبل وانزه رئيس عربي يقود انقلابا يطيخ بطاغية وديكتاتور مله الشعب كما ملوا الرئيس عمر حسن البشير(1944 – 75 سنة ) الذي  جثم على صدور السودانيين النبلاء قرابة ثلاثة عقود ( 1989 -2019)وانتهى به الامر مسجونا في احد سجون الخرطوم بعد ان اطاح به الجيش السوداني استجابة لمظاهرات حاشدة استمرت اكثر من ثلاثة اسابيع انتهت كما يبدو باخذ العسكر زمام المبادرة بدلا من قوى الحرية والتغيير السودانية التي عجزت كما يبدو على اسقاط البشير واستلام السلطة قبل ان يستولي عليها الجيش

عودة الروح

بعد ان تأخرت كثيرا في العودة

عادت امس ام التنانين الى بيتها العش – المملكة

ودخلت من باب المطبخ

وعينها اليسرى على الجميع لاتستثني احدا

وعينها اليمنى على الطباخ الذي فارقته اكثر من ثلاثة اسابيع ولسان حاله يقول

بيت الله مو مثل بيتي

عادت فرحة مستبشرة ضاحكة باسمة متحيرة ايهم تقبله في خده وايهم تقبله في فمه

وقبلتنا بسرعة

وانا واقف خلف الجميع افكر في رواية توفيق الحكيم

عودة الروح

امراة مثل

انن تكون معك والى جانبك
امراة
برقة وعذوبة وظرافة وانس ومرح ولطف وحنان وسخاء وعطاء وبهاء وسناء وروعة وجمال وحلاوة وسذاجة ونقاوة وطيبة وبراءة وقدرة وصبر وتحمل واحتمال وذكاء وعفة وغنج ام التنانين
فانك لن تموت ابدا

صندوق اسود

انا مثل صندوق اسود

الكل يبحث عني

ولا احد يهتم بي

الكل يعتقد انني مثل الوطن

اعطي كل شيء

واتخلى عن كل شيء

حتى احلامي التي سبق وان قررت تحقيقها قبل ان اصل الى السبعين تخلت عني بسرعة وغادرت الى جهة مجهولة بعد ان اخبرتني انها لم تعد قادرة على العطاء وانني ربما لا استحق ان تتحقق احلامي خاصة بعد ان اصبحت طيبا جدا ومسالما جدا وجبانا جدا لان الجميع صاروا يستغلونني مثل وطن لايريده احد مثل عجوز مصاب بكل امراض العصر مغفل يسعى ويركض ويكافح من اجل الاخرين ولايفكر بنفسه مثل شجرة غبية ولكن مثمرة لا احد يقول لها صباح الخير

من ام التنانين

بعد ان اخبرتني ام التنانين انها تمكنت بفضل الله من الوصول الى الحجر الاسود وانها سعيدة بذلك جدا اسرعت الى فندقها لتكتب لي هذه الرسالة القصيرة

احبك

لقد قبلت الحجر الاسود وتذكرتك

فحمدت الله كثيرا على نعمائه

وشكرته على احسانه علينا

وشكرته لانه رزقني بك

احبك

**********

من ام التنانين الى ابي التنانين

سلام من بعيد

ولكن من القلب

***********

من ام التنانين

هذا الفراق مؤلم

*******

لن يحاسبها الله ابدا

الان عرفت انني اصبحت عجوزا فعلا

عندما بدأ البعض يسالني مابك ؟ شبيك ؟ خيرك؟ ولاني اعلم انه مابيه شي الا انني سرعان ما انتبه واتذكر انهم يقصدون الامور التي تخص الشيخوخة والتقدم في العمر الذي يشبه الزورق الانيق الذي يرسمه الرسام بكل عناية وشغف لكنه ينسى ان يرسم البحر فيبقى الزورق معلقا لايدري ماذا يفعل انه موجود هناك في اللوحة وعلى القماش بين شاطيئي نهر او افق بحر كبير ولكن بلا ماء وبلا ابحار محض زورق فارغ لايدري ماذا يفعل وكلما حدث لي ذلك تذكرت ام التنانين التي لم اسجل عليها اي تصرف او اشارة او كلمة تدل على انها قد انتبهت الى تقدمي في العمر الذي اصبح واضحا فعلا وعمليا فعلا ومكشوفا فعلا بعد اصابتي بجلطة الدماغ التي ضربت النصف الايمن من دماغي المسكين منتصف العام 2012 لتشل النصف الايسر من جسدي المتعب المنهك الذي كان مخصصا كله لام التنانين فعلى مدى اربعة عقود عرضت جسدي هذا على ام التنانين كما تعرض عذراء حديقتها على ملك يعدها بسيارة الفيراري الجديدة المجهزة بكل وسائل الراحة والمتعة وقد كانت ام التنانين طيبة وكريمة جدا مع هذا الجسد الذي بقي صامدا على مدى ستة عقود ونيف والذي لم يتعرض الى اصابات خطيرة او حوادث جادة باستنثاء سقطتين على الفقرات العجزية ادت فيما بعد الى انزلاق غضروفي ثنائي اي من الجهتين وذلك اواخر تسعينيات القرن الماضي مما اضطرني في النهاية ونتيجة للالام الشديدة والوجع المستمر ونصيحة الاطباء بضرورة اجراء عملية جراحية لازالة الضغط على العصبين النافرين مابين الفقرتين الرابعة والخامسة من الفقرات الظهرية التي تبين ان الفقرة الرابعة قد تمادت كثيرا بالنزول والضغط على الخامسة وبالتالي الضغط على العصبين المعروفين بالنسا حيث بادرت بالعمل بنصيحة الدكتور هادي السباك رحمه الله واجراء العملية على يديه في مستشفى الوزيرية منتصف العام 1999 حيث كان همي الاول والاخير من اجراء العملية هذه ليس للتخلص من الالام المبرحة او الخوف من الشلل ولكن ليتسنى لي الوقوف مرة اخرى والعمودة الى العمل لاعالة عائلتي حيث لم نكن نملك انذاك غير راتبي التقاعدي البائس ولم يقف معي في تلك الازمة سوى ام التنانين التي ابهرتني وابهرت الجميع بتفانيها واخلاصها وقدرتها العجيبة على التحمل وصبرها المدهش وجدارتها كزوجة وام وربة بيت ممتازة ومضيفة رائعة ادهشت الجميع بكرمها وذوقها وشخصيتها البسيطة وروحها المسالمة المطمئنة ناهيك عن رعايتها الشخصية لي واهتمامها بكل شؤوني وتفاصيل حياتي اليومية قبل واثناء وبعد ازمتي الصحية بل ازماتي الصحية كلها لم اجدها تتذمر او تشكو او تبدي ايا من مظاهر التافف والتذمر والشكوى ان ام التنانين امراة لن يحاسبها الله ابدا ولن تحاسبها الملائكة بل اظن ان الله سبحانه سيطلب من ملائكته  ان يسجدوا لها كما سجدوا لادم .

النظريةالاقتصادية

سافرت ام التنانين لقضاء العمرة وتركت لنا كل شيء

يظن نسيبها انها اخذت البيت معها كما يقول المثل العراقي ولكني اعتقد انها تركت كل شيء فكل شيء في البيت ينطق باسمها ويتحدث عنها

انها مازالت بيننا نسمع صوتها وهمسها وانينها وشخيرها عندما تنام وهي متعبة وبعض اوامرها المطاعة واوامرها غير المطاعة وهدوءها وسكونها ورقتها وعذوبتها عندما تختلي بنفسها لتفكر باقتصاد العراق والنظريات التي تم اختيارها واختبارها منذ تاسيس الدولة العراقية واي هذي النظريات التي كانت ملائمة مع الوضع الاجتماعي الخاص وايها نجحت وايها التي فشلت وهل نجحت فعلا تجربة الفكر البعثي ابان السبعينيات عندما رفعوا شعار ( طريقنا خاص في بناء الاشتراكية ) في محاولة كما فهمناها في حينها لتطبيق الراسمالية ولكن بواجهة وشعارات اشتراكية ولكن لم يتحقق اي شيء مما كانوا يعدون به ولولا مشاريع مجلس الاعمار(1950 – 1958،الذي تمكن من إنجاز مشاريع تنموية وخدمية كبيرة لا يزال العراق يحتفظ بقسم كبير منها مثل: ( مشروع سد وبحيرة الثرثار، سدة الرمادي وبحيرة الحبانية، مشروعي سد دوكان و سد دربنديخان، جسور في  وبغداد والموصل  ومختلف مدن العراق–– معامل ومصانع للأسمنت والسكر والنسيج والنفط والغاز ومحطات للطاقة الكهربائية– إنشاء الطرق البرية وسكك الحديد ،إضافة الى مشاريع الإسكان …الخ) ابان العهد الملكي لما امكن او تسنى للانظمة التي جاءت بعد الملكية (1921 – 1958 ) ان تحقق شيئا مثلما فعل رجال العهد الملكي الذين خططوا لعشرات المشاريع المستقبلية الى جانب ما انجزوه فعلا من مشاريع تاريخية عظيمة لقد حقق النظام الملكي في العراق الكثير من المنجزات التي مازال المواطن العراقي يتساءل بحرقة والم عن السبب في عدم اعتماد الانظمة التي تعاقبت على حكم العراق نظرية اقتصادية معينة يرونها مناسبة لان تطبق في العراق سواء كانت هذه النظرية محلية او عربية او عالمية كما فعلت وتفعل دول العالم المتقدم واختيار واحدة منها بعد تحليلها ودراستها ومطابقتها مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي في العراق ومازلنا نتساءل في العراق كيف ان كل الانظمة التي حكمت العراق منذ نهاية الاحتلال التركي للعراق (1534- 1920) لم تات ابدا بنظرية او تجربة اقتصادية حاولت او فكرت او قررت باعتمادها وتجربتها واختبارها في العراق اسوة ببعض دول الغرب التي ما ان تجد ان هذه النظرية لم تعد صالحة لها في ضوء المتغيرات التي قد يتعرض لها البلد بين الحين والاخر كالحروب والكوارث اوالتغييرات الاجتماعية الحاسمة التي ترى انها لم تعد تتلاءم او تنسجم مع النظرية المعتمدة لقد حاول لينين(1870 – 1924) بعد انتصار الثورة في روسيا وتمكن الحزب الشيوعي من السيطرة على الحكم (1917) واعلان الاتحاد السوفيتي(1922 -1991) حاول ان يطبق مباديء النظرية الماركسية( هي ممارسة سياسية ونظرية اجتماعية مبنية على أعمال كارل ماركس الفكرية، وهو فيلسوف من أصول ألمانية يهودية من القرن التاسع عشر. وكان عالم اقتصاد، وصحفي وثوري شاركه رفيقه فريدريك إنجلز في وضع الأسس واللبنات الأولى للنظرية الشيوعية، ومن بعدهم بدأ المفكرون الماركسيون في الإضافة والتطوير للنظرية بالاستناد إلى الأسس التي أرسى دعائمها ماركس، سميت بالماركسية نسبة إلى مؤسسها الأول كارل ماركس، لقد أسس ماركس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الاثنان اشتراكيين بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الاشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى فكرة الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. كانت أعمالهم تهتم في المقام الأول في تحسين أوضاع العمال المهضومة حقوقهم من قبل الرأسماليين، والقضاء على استغلال الرأسماليين للإنسان العامل.) بحذافيرها في روسيا الزراعية الفلاحية  المتخلفة لقد وجد لينين ان نظرية كارل ماركس (كارل هانريك ماركس، فيلسوف واقتصادي وعالم اجتماع ومؤرخ وصحفي واشتراكي ثوري الماني . لعبت أفكاره دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية. واعتبر ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ. نشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمُها بيان الحزب الشيوعي، و رأس المال.) لايمكن تطبيقها في روسيا باي شكل من الاشكال لان بعض مقومات هذه النظرية لايمكن لها ان تتحقق في بلد بعيد كل البعد عن تصورات ماركس بشان تطبيق نظريته التي اعتقد انه لايمكن الا في بلد مثل انكلترا التي اعتقد ماركس انها كانت تمتلك كل مقومات تطبيق الاشتراكية بيد ان لينين المثابر والمفكر الالمعي سرعان ما وجد الحل سريعا فلم يكن الامر يحتاج الا الى بعض التعديلات على افكار ماركس بشان تطبيق الاشتراكية وذلك باجراء بعض التعديلات على نظرية ماركس وهو ماحصل فعلا حيث اصبحت اشتراكية ماركس تحمل اسما جديدا في الاتحاد السوفيتي هو الماركسية اللينينية وفجاة وبدون استئذان سالتني حمامة الطابق الثاني التي كانت تتصنت الى افكاري : اكلك علاء شنو الفرق بين الاشتراكية والشيوعية ؟ وليش الشيوعية ماتحققت لحد الان ؟ وليش

انا – شوفي ام هديل قد يبدو التفسير صعبا وغامضا ولكن دعينا نبدا بهذا التفسير اولا وارجو ان يكون كافيا … في الاشتراكية اذا كان العاملون يشتركون في كل الصفات كالتحصيل العلمي والشهادة والاختصاص والخبرةويقومون بمزاولة نفس المهنة فان اجورهم ستكون على قدرة كل واحد منهم على القيام بهذا العمل ولذلك قالوا عن الاشتراكية  من كل حسب عمله لكل حسب مقدرته اما في الشيوعية فاذا كان كل العاملين يشتركون في كل الصفات ولكن بعضهم اعزب وبعضهم متزوج ولديه عدد كبير من الابناء واب وام واخوة واخوات الخ فان اجر هؤلاء لابد سيختلف عن الاعزب غير المسؤول عن عائلة مثلا لذلك قالوا في الشيوعية  من كل حسب عمله لكل حسب حاجته

ام هديل – كلشي ما افتهمت .. مو حقها ام التنانين من تكلك يكفر واحد يسالك

انا – ام هدوله اذا صدك ما افتهمتي فممكن احولج على صديقي الاقتصادي الدكتور عماد عبداللطيف سالم البروفيسور واستاذ الجامعة المتميز ربما بامكانه مساعدتنا وشرح الموضوع لك وتوضيحه اكثر مني بحكم اختصاصه وخبرته الطويلة في مجال التدريس.شنو رايج

ام هديل – بكيفك استاذ علاء.. خوش فكريته خاصة وانا بدات منذ فترة اقرا  لصاحبك الدكتور عماد منشوراته متنوعة وحلوه صدك مثقف متمكن جدا سواء في اختصاصه او في غيره يعجبني اسلوبه جدا واتابع كتاباته اول باول مو انه ماكتلك موش انه سويت صفحة جديدة في الفيسبوك وسميتها ام هديل حمامة الطابق الثاني وصاروا عندي متابعين هواية واغلبهم يسالوني عنك وعن ام التنانين  بالمناسبة شنو اخبار ام التنانين (شخصية خيالية من سلسلة روايات الخيالية  أغنية الجليد والنار للكاتب الأمريكي جورج ر. ر. مارتن والمسلسل التلفزيوني المستند عليها صراع العروش. هي شخصية بارزة في القصة واعتبرت أحد “أروع الإبداعات” والشخصية الأكثر شعبية للمؤلف من قبل صحيفة نيويورك تايمز.)؟

انا – الحمدلله كملت كل شعائر وطقوس العمرة التي اصبحت عمرتين عمرة رجب وعمرة شعبان وكما اخبرتني صباح هذا اليوم  يفترض بهم المغادرة اليوم الى عمان صباحا وينتظرون حتى العصر للتوجه الى لبنان التي سيبقون فيه حتى يوم االخميس11/4 حيث يتوجهون الى سوريا ويبقون هناك حتى يوم الاحد 14/4 حيث العودة الى بغداد باذن الله ادعيلها ام هديل ترجع بالسلامة الى وطنها وبيتها واهلها ولي لعلها تعيد لي ابتسامتي وفرحي وسروري وشغفي قبل ان تجف عروقي وتذبل عناقيد البهجة التي غادرت قلبي منذ رحيلها قبل ايام

ام هديل – لاباس عليك اخي ابا سيف فالفراق اهون علينا من اي شيء اخر اهون من المرض والحرمان والحزن .. اليس كذلك ؟ اسالني انه المكروده الماشفت راحه بحياتي وين ما الفي الكي جماعة المصايد الله لاينطيهم الدايحين بالشوارع الذين كبدوني الكثير من الخسائر ما ادري لحد الان كم رجال خسرت وكم فرخ وكم بيضة وكم عش ولهذا قررت بعد ما اتزوج ولا اخلف ولهذا تراني وحيدة دائما وهديلي حزين وما اوكر بس يم المقهورين المحزونين المحرومين امثالك انت وام التنانين اموت عليكم

ام هديل

سالتني حمامة الطابق الثاني  التي عادت امس وهي تحدق في ارجاء غرفة نومي

اكلك علاء

جا وين ام التنانين ؟

انا – مسافرة

الحمامة – وين مسافرة  وشعجب ؟

انا – راحت للعمرة

الحمامة – العمرة شنو؟

انا – العمرة – اسم من الاعتمار – وهي في اللغة القصد والزيارة. أما من حيث الاصطلاح الشرعي، فالعمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. والعمرة مشروعة بأصل الإسلام،

الحمامة – ها خوش وشوكت ترجع

انا – بعد كم يوم , اليوم او بكره يسوون عمرة شعبان لان اليوم غرة شعبان (هو الشهرُ الثامنُ من السَّنَةِ القَمَرِيّةِ أو التقويمِ الهِجْرِيّ. كانت تسمية هذا الشهرِ كباقي الشهورِ في عصرِ ما قبلَ الإسلامِ وسُمِّيَ هذا الشهرُ بشعبانَ لتشعب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم. )على راي السيد السيستاني (السيد علي الحسيني السيستاني هو المرجع الديني الأكبر للشيعة في العالم، خلفَ أبو القاسم الخوئي في زعامة الحوزة العلمية في النجف، التي هي مدرسة العلوم الدينية الرئيسية لدى الشيعة الإثنا عشرية 1930 – ) والثلاثاء يسافرون الى سوريا لزيارة السيدة زينب (زينب بنت علي بن أبي طالب ثالث أبناء فاطمة الزهراء بنت النبي محمد وعلي بن أبي طالب الخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين عند المذهب السُنّي والإمام الأولى من الأئمة الأثنى عشر عند المذهب الشيعي، ولهذا تُعتبر إحدى الشخصيات المهمة عند المسلمين.) ومن سوريا ينطلقون الى لبنان لزيارة السيدة خولة بنت الحسين عليه السلام قرب بعلبك (خولة بنت الإمام الحسين كانت معه في كربلاء ضمن الأطفال والنساء، وقد تعرّضت للسبي بعد مقتل والدها، وماتت أثناء المسير بها من الكوفة إلى الشام نتيجة العطش والتعب في محرم 61 هجري.)

الحمامة – ها خوش معلومات عندك ابو العلو

انا – شكرا, بالمناسبة انت ذكر لو انثى ؟

الحمامة – اسمع هاي المعلومة ابو السيوف الحمامة تقع على الذكر والانثى ولكن الاختلاف عند الجمع فاذا كانت انثى جمعت على حمامات واذا كانت ذكرا جمعت على حمام , وللعلم اني انثى ولاتسالني وين جنت صار كم شهر ؟

انا- اي صدك ام هديل وين جنت دايحة ؟

الحمامة – حلوة مال ام هديل جنت معزومة على عرس صاحبتي وجلبوا بيه كالوا الى ان يفكس البيض ولهذا تاخرت شوية , بالمناسبة علاوي انت شلون صابر على فراك ام التنانين ؟ مو عوايدك تفاركها ولاعوايدها تعوفك , دومها معرته بيك ,

انا – العمرة واجبه اخت ام  هديل خاصة في سنها وسني

الحمامة – بالعافيه عليها ام التنانين تستاهل خليها ترتاح شويه شكيتوا حلكها انت وخطاطيرك وطلباتك واحتياجاتك خلي ترتاح المسكينة دمرتوها كضتها بس خدمة ولهط الله يساعدها عليك وعليكم اربعة وعشرين ساعة واكفة بالمطبخ وانوب اجاها الطابق الثاني والدرج  كضتها صاعدة نازلة لو الغسالة لو جيبي الفانيلة وجيبي القميص خليها تروح ترتاح واذا بيك خير وتحبها من صدك اول ماترجع من العمرة دزها الى ايران تزور الرضا عليه السلام (766- 819 أبو الحسن علي بن موسى الرضا هو ثامن الأئمة الاثنا عشر. لقب بغريب الغرباء كونه دفن في بلاد فارس بعيدًا عن أرض أبائه العرب. ولد الإمام الرضا في المدينة المنورة، ومنها انتقل إلى خراسان بضغط من المأمون لمنحه ولاية العهد مكرهاً). فد كم يوم ومن ترجع من الرضا وتشوفها متونسة ومرتاحة دزها

انا – على كيفج ام هديل عيني انت شمعرفج بالامام الرضا

ام هديل – جا انه ماكتلك علاوي مو انه اذني يم الوادم وين ما اوكر اتصنت واحفظ حتى خاف واحد يسالني يكون عندي معلومات بس مال العمرة هاي اول مرة اسمع بيها ومن صدك فرحتني من كتلي ام التنانين راحت للعمرة بس الله عليك علاوي من ترجع دزها الايران تزور الرضا كافي فسادات كضيتوها رومانيا وسويسرا عبالك ما ادري

انا – حلوه مال فسادات

ام هديل – جا شلبالك عبالك بس انت مثقف ثابرنا كال مايكوفسكي(1893 -1930 فلاديمير فلاديميريوفيتش ماياكوفسكي،كاتب وشاعر روسى ولد في بلدة بغدادى،في جورجيا،وهى البلدة التي سميت باسمه فيما بعد) وحجه اسبينوزا(فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي. في مطلع شبابه كان موافقًا مع فلسفة رينيه ديكارت عن ثنائية الجسد والعقل باعتبارهما شيئين منفصلين، ولكنه عاد وغير وجهة نظره في وقت لاحق وأكد أنهما غير منفصلين، لكونهما كيان واحد. وكال عصفور النار وطقوس الربيع (باليه طقوس الربيع (أو قداسية الربيع )’ [1] قدم هذا الباليه لأول مرة في باريس عام 1913 وهو يعد من أهم ما كتب في موسيقى القرن العشرين على الإطلاق، حيث يروي قصةً مبتكرة وجريئة حول عشق الأرض والتضحية في سبيل قدوم فصل الربيع، وهو يمثل مجموعة طقوسٍ روحية تؤديها جماعات بدائية تنتهي باختيار الأضحية من بين الفتيات، وعلى الفتاة المختارة أن تقوم بالتضحية بنفسها في سبيل قدوم الربيع وذلك بأن ترقص حتى الموت، وعند عرض هذا الباليه لأول مرة أحدث فوضى كبيرة، فجرأة سترافينسكي في تأليف موسيقاه بإيقاعاتها الغريبة وأفكارها الحديثة ضربت كل المفاهيم التقليدية للموسيقى والباليه، وبالرغم من أن العرض الأول كان كارثة بسبب اضطراب الجمهور وإثارة الشغب إلا أن هذا العمل يعد اليوم من أهم ما كتب في الباليه والموسيقى الأوركسترالية على الأطلاق، وهو يمتاز بتوزيعٍ أوركسترالي قوي وأخاذ يمثل ألوان الربيع وانفجاره في البرية، كما يمتاز بإيقاعاته المعقدة والهارموني الحديث الذي استخدمه.)لسترافنسكي (1882-1972 إيجور سترافينسكي، مؤلف موسيقى روسي. يعد من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين. )وحجه كازنتزاكي (1888 -1957 كاتب وفيلسوف يوناني اشتهر بروايته ” زوربا اليوناني ” التي تعتبر أعظم ما أبدع، اشتهر عالميا بعد عام 1964 حيث أنتج فيلم ” زوربا اليوناني ” للمخرج مايكل كاكويانيس والمأخوذ عن روايته.. وتجددت شهرته عام 1988 حيث أنتج فيلم ” الإغواء الأخير للمسيح ” للمخرج مارتن سكورسيسي وهو مأخوذ عن رواية لكازنتزاكيس )المهم ابو السيوف مااوصيك على ام التنانين ديربالك عليها حبيب اني تره لايفه يمكم علمودها مو عبالك على مودك